يوتيوب للمبتدئين

أسرار اليوتيوب: 16 خدعة وحيلة لم تعرفها من قبل

أسرار اليوتيوب –  هي عبارة عن حيل وخدع تسهل العمل على المنصة، حيث يمكن انجاز الأعمل بسرعة أكبر وفي بعض الأحيان توفر ضعف المجهود والوقت في التعامل مع المنصة الأكبر في العالم لنشر المحتوى المرأي.

وستكون هذه المقالة مفيدة ليس فقط للمبتدأين بل لليوتيوبرز المحترفين أيضا، حيث من خلال معرفة بعض الأسرار والخدع سوف تصبح ماهرا جدا باستخدام منصة اليوتيوب.

إمكانية مشاركة الفيديو وتشغيله في وقت محدد

إمكانية مشاركة الفيديو وتشغيله في وقت محدد في اليوتيوب

على سبيل المثال وجدت فيديو ممتع وأردت إرساله إلى صديقك، ولكنه طويل جدا وتريد من صديقك أن يشاهد الفيديو من الدقة الخامسة. وهنا يقدم اليوتيوب هذه الخاصية الرائعة، حيث كل ما عليك فعله هو النقر على زر “مشاركة” وفي أسفل الشاشة المنبثقة يوجد خيار “وقت البدء” قم بتحديده واختر وقت البدء، وبعدها انسخ الرابط وشاركه مع من تحب.

إمكانية تحويل الفيديو إلى صورة متحركة “ gif” بسهولة

يمكنك تحويل أي ملف فيديو على اليوتيوب إلى صورة متحركة بسهولة، حيث لا تحتاج إلى أي برامج خاصة، وكل ما عليك فعله هو إضافة ثلاثة حروف إلى رابط الفيديو:

  • في حال كان رابط الفيديو على الشكل التالي: https://www.youtube.com/watch?v=9usdfvpuH6E
  • ويصبح الرابط على الشكل التالي: https://www.gifyoutube.com/watch?v=9usdfvpuH6E

عندها سيتم توجيهك إلى موقع خاص، ويجب أن تختار المقتطف الذي تريد أن تصنع منه صورة متحركة، وهو سهل جدا في التعامل.

إمكانية تحميل الفيديو من اليوتيوب بسهولة

إمكانية تحميل الفيديو من اليوتيوب بسهولة

على غررار طريقة تحويل الفيديو إلى صورة متحركة، يمكنك تحميل الفيديو من اليوتيوب، ولكن عن طريق إضافة حرفين هذه المرة وهما “SS” إلى رابط الفيديو:

  • في حال كان رابط الفيديو على الشكل التالي: https://www.youtube.com/watch?v=9usdfvpuH6E
  • ويصبح الرابط على الشكل التالي: https://www.ssyoutube.com/watch?v=9usdfvpuH6E

عندها سيتم توجيهك إلى موقع خاص، وكل ما عليك فعله هو اختيار جودة الفيديو والنقر على زر تحميل.

إمكانية إلغاء ميزة التشغيل التلقائي للفيديوهات

أضافت منصة اليوتيوب ميزة “التشغيل التلقائي”، حيث في نهاية كل فيديو يتم تشغيل فيديو آخر من نفس المحتوى. ولكن هناك العديد من الأشخاص يمكن أن لا يعجبهم ذلك، أو حتى يمكن أن تستهلك هذه الميزة حجما كبيرا من الانترنت، حيث أنه في بعض الدول إما أن يكون سعر الانترنت غالي أو يتم شراء باقات.

وفي كل الأحوال، لتتمكن من إلغاء هذه الميزة، وبعد النقر على أي فيديو، قم بإلغاء تحديد “تشغيل تلقائي” في الجهة اليسارية العليا، كما واضح في الصورة أدناه.

إمكانية إلغاء ميزة التشغيل التلقائي للفيديوهات

تطبيق يوتيوب للأطفال

في حال كان لديك هاتف ذكي يعمل على نظام الأندرويد ولديك أطفال، يمكنك تحميل التطبيق الخاص للأطفال، حيث يحتوي على مقاطع فيديو خاصة للأطفال فقط، ولا يوجد أي محتوى آخر.

ويمكنك تحميل تطبيق يوتيوب للأطفال من خلال النقر هنا.

تفريغ الصوت من مقاطع اليوتيوب

لقد تعلمنا تحويل مقاطع الفيديو إلى صور متحركة، وجاء دور تفريغ الصوت من مقاطع الفيديو على اليوتيوب.

للقيام بذلك، قم بزيارة الموقع التالي ومن ثم ضع رابط الفيديو من اليوتيوب، وانتظر قليلا، ومن ثم حمل مقطع الصوت.

تسريع أو إبطاء فيديو اليوتيوب

في حال أردت مشاهدة الفيديو على اليوتيوب بشكل أسرع من المعتاد (أي تسريع الفيديو) أو إبطائه، يقدم لك اليوتيوب هذه الخاصية المفيدة للبعض.

حيث كل ما عليك فعله هو النقر على أيقونة “الإعدادات” ومن ثم اختيار “سرعة التشغيل” وبعدها قم باختيار السرعة التي تريدها.

تسريع أو إبطاء فيديو اليوتيوب

اختصارات لوحة المفاتيح في اليوتيوب

مثل أي مشغل فيديو آخر، يمتلك اليوتيوب اختصارات تساعد المشاهد على التفاعل مع الفيديو، على سبيل المثال:

  • النقر على حرف “K” في لوحة المفاتيح يؤدي إلى إيقاف أو تشغيل الفيديو
  • النقر على حرف “L” في لوحة المفاتيح يؤدي تمرير الفيديو لمدة 10 ثواني إلى الأمام
  • النقر على الرقم صفر “0” يؤدي إلى رجوع الفيديو إلى البداية
  • والنقر على الأرقام من 1 إلى 9 يؤدي إلى الانتقال بنسبة من 10 إلى 90% على التوالي
  • النقر على أزرار “+” و”-” يؤدي إلى تكبير أو تصغير حجم الخطوط

مشاهدة الفيديوهات التي لا تعمل في بلدك على اليوتيوب

بعض الفيديوهات تكون مخصصة لمشاهدين من بعض الدول، وفي حال أراد مستخدم من غير هذه الدول مشاهدتها تظهر له رسال “هذا الفيديو غير متوفر في بلدك”.

ولحل هذه المشكلة، يجب استخدام بروكسي، وتغيير الآي بي الخاص بك لغير بلد، وهناك العديد من إضافات المتصفحات المجانية التي تقدم هذه الخدمة، على سبيل المثال إضافة ” Hotspot Shield Free VPN Proxy”، حيث كل ما عليك فعله هو تنصيبها على المتصفح الخاص بك، ومن ثم اختيار بروكسي البلد، وسيتم تغيير الآي بي الخاص بك وستتمكن من مشاهدة أي فيديو تريد دون أي قيود.

إمكانية الربح من فيديوهات الآخرين على اليوتيوب

الجميع يعلم أن منصة اليوتيوب تحارب بشكل عنيف سرقة الفيديو من قنوات أخرى، وفي حال تم نسخ الفيديو وتحميله على القناة دون أخذ أذن صاحب الفيديو سيتم إغلاق القناة ولن تتمكن من الحصول على أي أرباح.

ولكن يوجد طريقة أخرى للاستفادة من الفيديوهات التي لا تمتلك حقوق ملكية أو تلك التي سمح أصحابها بنشرها على قنوات أخرى، حيث لا يعد ذلك انتهاكا لحقوق الملكية.

لعمل ذلك، قم بكتابة الكلمة المفتاحية في مربع بحث اليوتيوب، وبعد ظهور النتائج، قم بالضغط على خيار “فلترة” واختر “ترخيص Creative Commons“.

إمكانية الربح من فيديوهات الآخرين

أي أن صاحب الفيديو سمح لأي شخص باستخدامه ويمكنه أن يقوم بنشره على القناة الخاصة به، وهكذا يمكنك إنشاء قناة دون أن تقوم بتصوير مقطع فيديو واحد، ولكننا نصصحك بإضاقة عنوان جذاب غير الأصلي وإضافة بعض النصوص في الوصف، واختيار صورة مصغرة جذابة للفيديو.

مشاهدة الفيديو لاحقا على اليوتيوب

في حال كنت على عجلة من أمرك أو حدث طارئ ما وانت تشاهد فيديو معين، وتريد الرجوع إليه بسهول وبساطة في وقت لاحق، فإن منصة اليوتيوب تقدم لك هذه الميزة الرائعة، حيث يمكنك إضافته إلى قائمة “المشاهدة لاحقا”.

كل ما عليك فعله هو النقر على أيقونة “حفظ” ومن ثم تحديد خيار “المشاهدة لاحقا”، حيث سيتم حفظ الفيديو ويمكنك الرجوع إليه في أي وقت تريد.

مشاهدة الفيديو لاحقا على اليوتيوب

مكتبة من الموسيقى المجانية دون حقوق ملكية

من المعروف أن استخدام مقاطع الصوت التي عليها حقوق ملكية يعد مخالفا لشروط اليوتيوب، حيث سيتم حظر الفيديو ويمكن أن يتم حظر القناة أيضا.

وهنا يقدم اليوتيوب مكتبة ضخمة تحتوي على مؤثرات صوتية تلبي جميع الاحتياجات دون حقوق ملكية، يمكنك استخدامها في فيديوهاتك دون الخوف من الحظر.

وكل ما عليك فعله هو الانتقال إلى “استديو اليوتيوب” ومن القائمة الرئيسية التمرير إلى الأسفل للوصول إلى خيار “مكتبة الملفات الصوتية“.

مكتبة من الموسيقى المجانية دون حقوق ملكية في اليوتيوب

وهناك سوف تشاهد ثلاثة أقسام “موسيقى مجانية” و”تأثيرات صوتية” و”المقاطع المميزة بنجمة”، اختر ما يناسبك وقم بإضافته إلى مقاطعك.

إمكانية إزالة الإعلانات

الإعلانات هي المحرك الأساسي لأي مشروع محتوى، ولهذا فإنه يتم عرض مختلف الإعلانات على منصة اليوتيوب، وقد تكون في بعض الأحيان مزعجة جدا، حيث يجب على المستخدم مشاهدة إعلان مدته 15 ثانية، بينما لا يتجاوز طول الفيديو نفسه أكثر من 30 ثانية.

وهنا يقدم الفيديو ميزة إزالة الإعلان عبر الإشتراك الشهري المدفوع، حيث يجب عليك دفع مبلغ وقدره “9.99” دولار لقاء إزالة الإعلانات من المنصة، وستحصل على حساب “ممتاز” خالي من الإعلانات نهائيا.

إخفاء عدد مشتركين قناة اليوتيوب

هناك أسباب كثيرة لدى اليوتيوبرز لإخفاء عدد مشتركين القناة، ولا نريد الخوض بها، ولكن سنعلمك الطريقة لتتمكن من إخفاء عدد مشتركين قناتك.

أولا انتقل إلى “استديو اليوتيوب” ومن ثم في القائمة الرئيسية اليمينية انقر على أيقونة “الإعدادات” وانتقل بعدها إلى قسم “الإعدادات المتقدمة” ومرر إلى الأسفل إلى خيار “عرض عدد المشتركين في قناتي” وقم بإلغاء التحديد.

إخفاء عدد مشتركين قناة اليوتيوب

تغيير اسم قناة اليوتيوب

يتيح اليوتيوب ميزة تغيير اسم القناة، وفي حال قررت تغيير الاسم لأي سبب من الأسباب اتبع الخطوات التالية.

أولا انتقل إلى “استديو اليوتيوب” ومن ثم في القائمة الرئيسية اليمينية انقر على أيقونة “الإعدادات” وانتقل بعدها إلى قسم “المعلومات الأساسية” وفي قسم “الاسم” سوف تشاهد رابط إلى حسابك على غوغل” انقر عليه، حيث سيتم توجيهك إلى الصفحة المطلوبة، وقم بتغيير الاسم، وسيتم تغييره بشكل تلقائي على منصة اليوتيوب.

تغيير اسم قناة اليوتيوب

حظر الروابط في التعليقات في اليوتيوب

في حال أردت حظر الروابط في التعليقات على فيديوهات اليوتيوب، حيث تعتبر هذه التعليقات عبارة عن سبام، وتزعج المشاهدين، اتبع الخطوات التالية.

أولا انتقل إلى “استديو اليوتيوب” ومن ثم في القائمة الرئيسية اليمينية انقر على أيقونة “الإعدادات” وانتقل بعدها إلى قسم “المنتدى” ومرر إلى الأسفل إلى خيار “حظر الروابط” وقم بتحديد الخيار.

حظر الروابط في التعليقات في اليوتيوب

وإلى هنا يكون قد انتهينا من سرد بعض من أسرار اليوتيوب التي تساعدك في العمل مع هذه المنصة الضخمة، هل تعلم أسرار أخرى؟ شاركنا بها بالتعليقات وسوف نقوم بإضافتها إلى قائمتنا هذه.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 4

Your page rank:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى