يوتيوب للمبتدئين

ما هو أفضل وقت لنشر الفيديو على اليوتيوب؟

إذا كنت تطمح لتحقيق النجاح على مواقع التواصل الاجتماعي، فأنت بحاجة إلى وضع استراتيجية مناسبة لنشر المحتوى الخاص بك وجدولة مشاركاتك في الوقت الذي يتواجد به أكير عدد ممكن من جمهورك المستهدف، وخاصة على منصات مثل فيسبوك وانستغرام. في المقالة التالية سنوضح لك ما هو أفضل وقت لنشر الفيديو على اليوتيوب.

على عكس منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، لا يوجد وقت أفضل للنشر على يوتيوب، ولكننا حاولنا دراسة أفضل الأوقات التي يتواجد فيها الجمهور على منصة يوتيوب ويمكن أن تحقق لك المزيد من المشاهدات للمحتوى الذي تنشره.

تصريحات أهم المنصات العالمية حول أفضل وقت لنشر الفيديو على اليوتيوب

Frederator Networks’ Survey

من الأسئلة المطروحة على شبكة “Fredferator ” ما هو أفضل وقت لنشر الفيديو على اليوتيوب؟، قامت الشبكة بجمع البيانات من شبكتها التي تضم أكثر من 1300 قناة، و120 مليون مشاهدة شهرية.

ووفق هذه البيانات فإن الذكور هم الأكثر متابعة لمقاطع الفيديو على موقع يوتيوب، ومتوسط الفئة العمرية الأكثر مشاهدة هم 13 إلى 34 عاماً.

ولذلك تم تحديد الأوقات الأفضل لنشر مقاطع الفيديو على يوتيوب بأيام الخميس والجمعة في التواقيت المسائية، والأحد ولاثنين في التواقيت الصباحية، أما باقي الأيام فترة ما بعد الظهر.

ووفق الدراسات فإن معظم الناس يشاهدون يوتيوب في وقت مماثل مشاهدة التلفزيون، وتحميل الفيديوهات الخاصة بك قبل أوقات الذروة ستساعدك على الحصول على المزيد من المشاهدات.

Boosted

إذا كنت تريد نشر فيديو محدد وتريد أن يظهر في نتائج البحث خلال فترة محددة فأنت تحتاج إلى تحميله على موقع يوتيوب قبل بضع ساعات. لأن يوتيوب يستغرق بعض الوقت لفهرسة الفيديو وترتيب نتائج البحث.

التصريحات الخاصة بـBoosted مشبابهة لتصريحات Fredferator وكلاهما يركزان على البيانات الخاصة بالولايات المتحدة الأميركية.

بالنسبة إلى وقت أعلى مستوى من المشاركة لمقاطع الفيديو على يوتيوب فهو حسب تصريحات Boosted في يومي الجمعة والسبت.

وفي معظم الأيام أفضل وقت لنشر محتوى على اليوتيوب هو الساعة 5 مساءً، أو بشكل عام قبل الساعة التاسعة مساءً.

Edgy Views

وفق Edgy ينصح بتحميل مقاطع الفيديو على يوتيوب خلال أيام الأسبوع بين الساعة 2 و4 مساءً، ويؤكدون على أهمية إعطاء غوغل ويوتيوب الوقت لفهرسة مقاطع الفيديو الخاصة بك (نشر الفيديو قبل ساعات قليلة سيسمح بفهرسة الفيديو، وبالتالي سيظهر في نتائج البحث).

ما هو التوقيت الأنسب وفق HowSociable؟

تم التصريح من قبل HowSociable أن نشر فيديو معين خلال وقت غير مناسب هو مضيعة للوقت، بينما نشر الفيديو في التوقيت المناسب سيجلب لك الكثير من النجاح.

وبالنسبة لمعظم المستخدمين فإن الوقت الأفضل لتحميل الفيديو هو في ساعة متأخرة بعد الظهر عندما يكون معظم المستخدمين نشطين على الانترنت.

وتمت الإشارة إلى أن نشر الفيديوهات يصبح أكثر فعالية عند اقتراب عطلة نهاية الأسبوع لأن المستخدمين يكونون أكثر نشاطاً على الانترنت، ولديهم المزيد من الوقت لمشاهدة مقاطع الفيديو، ولذلك يوم الخميس أو الجمعة هو أفضل يوم لنشر مقاطع الفيديو على يوتيوب.

بينما الأيام الأولى من الأسبوع (الاثنين والثلاثاء والأربعاء) هي أسوأ  الأيام لنشر محتوى جديد.

كما أن أسعار الإعلانات تختلف باختلاف الأيام، وتكون متدنية في أيام الدوام، بينما ترتفع كثيراً يوم الأحد، ولكن يمكن أن تؤثر المناسبات أو الأعطال على أسعار الإعلانات. فالأيام التي تسبق عيد الميلاد هي أكثر الفترات تكلفة، بينما الأسعار الأدنى للإعلانات هي في شهر مايو ويونيو، وأيضاً من سبتمبر إلى نوفمبر.

وفق Misfit Hustler

نشر فيديو على يوتيوب في توقيت مناسب يساعدك في الحصول على عدد مضاعف من المشاهدات، لذلك من الضروري أن تنشر مقاطع الفيديو الخاصة بك بذكاء، بدلاً من اختيار تواقيت عشوائية.

ويقترح Misfit Hustler استخدام تحليلات القناة الخاصة بك لتحديد الوقت المناسب لنشر فيديوهات جديدة، ومن الناحية المثالية يجب عليك تحميل الفيديوهات على يوتيوب في الوقت الذي يكون فيه معظم المشتركين نشطين، وتحديداً يجب أن تقوم بنشر الفيديوهات قبل ساعتين من وقت الذروة.

ولكن كيف تعرف الوقت المناسب للمشتركين في قناتك؟ من خلال الانتقال إلى استديو يوتيوب ثم … ثم.. وابحث عن تقرير حول توقيت تواجد المشتركين على يوتيوب. هذا التقرير سيعرض لك الأوقات التي يكون فيها المشتركين نشطين على يوتيوب ولكن ليس بالضرورة يشاهدون مقاطع الفيديو الموجودة على قناتك.

قم بجدولة مواعيد النشر قبل ساعتين من وقت الذروة، لكي تظهر فيديوهاتك للمشتركين بشكل أكبر. وحاول الاستفادة من الأيام التي يتواجد فيها المشتركين على منصة يوتيوب بشكل أكبر، لأن مقاطع الفيديو تحصل على العدد الأكبر من المشاهدات خلال أول يومين من نشرها.

Magisto

يعتبر Magisto  أنه من الضروري الانتباه إلى التركيبة السكانية لجمهورك المستهدف. نوعية المحتوى الذي تشاركه وأوقات نشره ومدة الفيديو هي متغيرات أساسية يجب مراعاتها عند التخطيط لإصدار فيديو.

الوقت والجهد الذي تبذله لتحديد محتوى الفيديو وتصويره وتحريره، يجب ألا يضيع سدىً بسبب التوقيت الخاطئ لنشر الفيديو. لذلك يجب أن تهتم ببعض التفاصيل الصغيرة لكي تظهر فيديوهاتك أمام المتابعين بشكل أكبر.

كبداية تحتاج إلى معرفة البلد الذي تستهدفه، لكي تراعي أوقات الدوام والعطل الرسمية في هذا البلد. ثم يجب أن تعرف الجنس الأكثر متابعة لك، بشكل عام هناك نسبة متساوية من الرجال والنساء على موقع يوتيوب، ولكن تختلف النسبة حسب نوع المحتوى المقدم في قناتك.

وتذكر أن يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث، وأن خوارزمية يوتيوب ليست فورية، فإذا كنت تريد أن يكون الفيديو الخاص بك قابلاً للبحث في وقت محدد يجب أن تقوم بتحميله قبل ساعات قليلة. حيث يحتاج يوتيوب إلى بعض الوقت ليعرف التفاصيل المتعلقة بالفيديو الذي شاركته.

ويلاحظ Magisto أنه على الرغم من أن يوتيوب أصبح المنصة الأكثر متابعة من قبل شريحة الشباب وتفوق على التلفزيون إلا أن عادات المشاهدة هي نفسها.

حيث يميل الناس إلى مشاهدة يوتيوب في المساء، وفي عطلة نهاية الأسبوع، وخاصة في يوم العطلة الأساسي. لذلك يجب أن تنشر مقاطع الفيديو قبل ساعات قليلة من ساعات الذروة حتى يصبح هذا الفيديو قابلاً للبحث وتحصل على المزيد من المشاهدات.

وعلى عكس العديد من المصادر المشار إليها في هذا المقال فإن Magisto يوصي نشر مقاطع الفيديو في وقت متأخر من بعد الظهر أو في وقت مبكر من المساء. ولكن بالنسبة ليوم العطلة الرئيسي (الأحد) تكون أداء مقاطع الفيديو التي يتم نشرها مبكراً أفضل وأكثر مشاهدة.

Social Video Plaza

وفق Social Video Plaza فإن الوقت المثالي لنشر الفيديوهات يعتمد على جمهورك، فوفق الدراسات يوجد تعارض وتناقض في الإحصائيات المتعلقة بأفضل الأوقات لنشر محتوى جديد على اليوتيوب. ويعود السبب لهذه التناقضات إلى الجمهور الذي يختلف من قناة إلى أخرى بالتالي لا يوجد نصيحة عامة يمكن تطبيقها على الجميع.

كما أن Social Video Plaza لا يشجع على النشر ليلاً أو في أوقات متأخرة، لأن خوارزمية يوتيوب لن تجد أعداد كبيرة من المستخدمين لاختبار مقاطع الفيديو الخاصة بك. لذلك من الناحية المثالية يجب أن تنشر في الصباح لكي يحصل الفيديو الخاص بك على الوقت الكافي ليتم اكتشافه وترشيحه من قبل خوارزمية يوتيوب. ولكن يجب ان تأخذ بعين الاعتبار أماكن تواجد جمهورك المستهدف. ويُنصح بدراسة التحليلات الخاصة بقناتك، ومراعاة ما يفضله جمهورك.

ويُلاحظ أن معظم اليوتيوبرز يقومون بنشر المحتوى الخاص بهم على رأس الساعة، مما يعني أن الفيديو الخاص بك قد يضيع بين الإشعارات. لذلك يفضل أن تقوم بنشر الفيديو بعد 15 دقيقة. على سبيل المثال قم بنشر الفيديو بتوقيت 6:15 بدلاً من 6:00.

أفضل وقت في اليوم لنشر فيديوهات على اليوتيوب

عندما يتعلق الأمر بأفضل وقت من اليوم، تظهر الدراسات أن مشاركة مقاطع الفيديو في وقت متأخر من بعد الظهر هي الأعلى أي بين الساعة 2 والساعة 4 مساءً. هذه هي الأوقات هي التي تسبق وقت أعلى مستوى من النشاط على شبكة الانترنت.

أفضل الأيام لنشر فيديوهات على اليوتيوب

يصبح نشر المحتوى أكثر فعالية عند اقتراب عطلة نهاية الأسبوع، لأن المستخدمين يصبحون أكثر نشاطاً على الانترنت لذلك هناك فرصة أكبر ليشاهدوا الفيديو.

وتفسير ذلك هو الناس بعد أسبوع عمل طويل يحتاجون لأخذ قسط من الراحة بيوم العطلة، ويكون لديهم وقت لمتابعة ما يحبونه، بالتالي ستحصل مقاطع الفيديو على عدد أكبر من المشاهدات.

وبالمقابل فإن أيام الدوام هي أسوأ الأيام لنشر المحتوى، وذلك بسبب عدم حصول الناس على وقت فراغ طويل.

أفضل الأيام للإعلانات

كما أن مشاركة المحتوى في يوم معين يمكن أن يحقق نتائج جيدة، فإن الدفع للإعلان في يوم معين يمكن أن يحدث فرقاً أيضاً. عادةً تكون أسعار الإعلانات خلال أيام الأسبوع العادية متدنية مقارنةً بأسعار الإعلانات في أيام العطل.

ولكن يؤثر على ذلك مواسم الأعطال والأعياد. فعادةً خلال أعياد الميلاد تكون الأسعار هي الأغلى. كما أنها تكون مرتفعة في فترة فصل الصيف وتعود لتنخفض في سبتمبر.

الاستفادة من تحليلات غوغل

يعد استخدام Google Analytics طريقة سهلة لتحديد أفضل وقت لنشر المحتوى. حيث يقدم لك Google Analytics تقارير مفصلة تساعدك على تحديد المعايير الأساسية التي تحقق المزيد من النجاح. وفيما يلي كيفية إعداد تقرير لتحليل البيانات:

حدد خيار التقرير المخصص

من الصفحة الرئيسية لـ Google Analytics انقر على خيار التخصيص الموجود على شريط الأدوات الأيسر، بالتالي ستظهر قائمة منسدلة تظهر تقارير مخصصة.

إنشاء تقرير عن طريق اختيار “تقرير مخصص جديد”

أفضل وقت لنشر الفيديو على اليوتيوب... تقارير وإحصاءات غوغل

ستظهر ثلاث خيارات بمجرد تحديد التقرير المخصص، قم باختيار الخيار الأول وهو تقرير مخصص جديد.

تحديد المقاييس الأساسية

بمجرد تحديد التقرير المخصص ستظهر قائمة منسدلة تظهر مجموعة من المقاييس، حيث يمكنك تتبع مشاهدات الصفحة ووقت الزيارة والعديد من المقاييس الأخرى.

عرض النتائج بعد حفظ التقرير

أفضل وقت لنشر الفيديو على اليوتيوب... تقارير وإحصاءات غوغل

تنظيم جدول لنشر المحتوى

قم بوضع جدول لنشر المحتوى في أكثر الأوقات فعالية، ويمكن تحديد هذه الأوقات من خلال تحليل الاتجاهات والنتائج المتعلقة بمقاييس ومعاير مختلفة.

سؤال وجواب حول أفضل وقت لنشر الفيديو على اليوتيوب؟

هل يجب أن أقوم بنشر مقاطع الفيديو الجديدة في توقيت ثابت؟

ليس بالضرورة أن تكون أو قات نشر مقاطع الفيديو ثابتة، المهم أن تقوم بالنشر في أوقات مناسبة أي عندما يكون جمهورك نشطاً لتتمكن من الحصول على المزيد من المشاهدات.

أي وقت هو الأفضل لنشر محتوى جديد على اليوتيوب خلال الأسبوع؟

الوقت الأفضل هو الوقت الذي يتواجد به أكبر عدد من المستخدمين على منصة يوتيوب، وعادةً يكون في عطلة نهاية الأسبوع، لذلك استغل ذلك وقم بإضافة فيديوهات جديدة قبل عدة ساعات ليظهر الفيديو على اليوتيوب بالتوقيت المناسب.

هل تنطبق هذه النصائح على الجميع؟

النصائح المذكورة في المقال هي بناءً على تجارب العديد من الشركات والكثير من الإحصائيات والمقالات، ولكن لا يمكن أن تنطبق على الجميع، بل يختلف التوقيت الأفضل حسب جمهورك المستهدف وأماكن تواجده وفئته العمرية والظروف المتعلقة به.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 14

Your page rank:

المصدر
هناهنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى