يوتيوب للمبتدئين

أنواع إعلانات يوتيوب وكيفية إنشاء حملة إعلانية للترويج لفيديو اليوتوب

يعد يوتيوب ثاني أكثر مواقع الويب شعبية في العالم، حيث يجذب حوالي مليار زائر شهرياً، لذلك فهو منصة مثالية لنشر الإعلانات، لأنه يتمتع بإمكانيات الوصول الواسعة ويمكنك بسهولة العثور على جمهورك المستهدف عبر إنشاء حملة إعلانية لفيديوهاتك على اليوتيوب.

مؤخراً سمحت غوغل للمعلنين بالوصول إلى المزيد من المشاهدين على يوتيوب، خاصة عبر الهواتف المحمولة، من خلال المساح للمعلنين باستهداف المشاهدين عبر سجل بحث غوغل واقتراحات يوتيوب.

يمكن للمسوقين إنشاء إعلانات لاستهداف الأشخاص الذين بحثوا مؤخراً عن منتج أو خدمة معينة، ويمكن أن تكون هذه الإعلانات عبارة عن فيديوهات تسويقية ذات صلة بموضوع البحث، ومن المرجح أن يشاهد المستخدم كامل الإعلان إذا كان مهتماً.

ما هي أنواع إعلانات يوتيوب؟

يوجد ثلاث أنواع رئيسية من إعلانات الفيديو التي يمكنك الاستثمار فيها على يوتيوب وهي:

إعلانات TrueView

إحدى أنواع إعلانات الفيديو القياسية على يوتيوب، لا يدفع المعلنون مقابل إعلانات TrueView إلا عندما يشاهد المستخدمون إعلاناتهم أو يتفاعلون معها، ويمكن تخصيص مقاطع الفيديو لمشاركة مجموعة متنوعة من المحتوى التسويقي.

إعلانات TrueView على اليوتيوب

في هذا النوع من الإعلانات لا يدفع المعلنون إلا عندما يشاهد المستخدم الإعلان لمدة 30 ثانية على الأقل، أو حتة نهاية الفيديو، أو إذا قام المشاهد باتخاذ إجراء مثل النقر على دعوة.

مدة إعلانات TrueView القابلة للتخطي تتراوح بين 12 ثانية إلى 6 دقائق، أما مدة إعلانات TrueView غير القابلة للتخطي تتراوح بين 15 – 20 ثانية.

وهناك نوعان من إعلانات TrueView:

  • إعلانات اكتشاف الفيديو (Video Discovery Ads): تظهر إعلانات اكتشاف الفيديو على الصفحة الرئيسية لموقع يوتيوب وصفحات نتائج البحث ومقاطع الفيديو ذات الصلة (كما موضح في الصورة أعلاه). بمجرد نقر المستخدم على الإعلان، تعرض صفحة الفيديو المقصودة بقعة على العمود الأيسر يظهر فيها شعار صاحب الإعلان.
  • الإعلانات أثناء البث (In-Stream Ads):يتم تشغيل إعلانات TrueView داخل البث قبل أن يشاهد المستخدم الفيديو الذي اختاره، وفي بعض الأحيان يكون لدى المشاهدين خيار تخطي الإعلان بعد مشاهدته ل 5 ثوانٍ. ويمكن تشغيل هذا النوع من الإعلانات في أي مكان في شبكة غوغل الإعلانية، أو المواقع التي اشترت مساحة لإعلانات فيديوهات غوغل.
الإعلانات أثناء البث (In-Stream Ads) على اليوتيوب

ماذا يمكن أن يتضمن إعلان فيديو TrueView؟

يمكن أن يتضمن إعلان فيديو TrueView حوار أو موسيقى أو مقاطع رسومية، ويفضل ألا يكون إعلان ترويجي قياسي، نظراً لأنه يمكم تخطي هذا النوع من الإعلانات. يجب أن تعطي جمهورك سبباً للاستمرار في المشاهدة، وأن تكون الثواني العشر الأولى جذابة بالنسبة للجمهور المستهدف. حاول أن تجذب عواطفهم أو تقدم لهم فيديو ترفيهي يحفزهم على معرفة المزيد حول علامتك التجارية.

يمكنك استخدام AdWords الذي يمكن مديري حسابات يوتيوب من جمع بيانات حول المشاهدات الكلية والمشاهدات الجزئية، ومعدلات النقر، ومعدل المشاركات، وغيرها من الإحصائيات الهامة.

وهذه المعلومات والإجراءات تساعد المعلنين على وضع وتحسين خططهم التسويقية وأين يمكن تخصيص الميزانية للحصول على نتائج أفضل والوصول إلى الجمهور المطلوب.

تتيح الإعلانات داخل البث للمسوقين تخصيص إعلانات الفيديو باستخدام CTAs مختلفة.

إعلانات Preroll

وهي أحد أنواع إعلانات فيديو يوتيوب غير قابلة للتخطي، ويمكن تشغيلها قبل الفيديو الرئيسي أو في منتصفه أو بعده، ويمكن أن تكون مدتها من 15 إلى 20 ثانية.

إعلانات Preroll على اليوتيوب

وبعض إعلانات Preroll غير قابلة للتخطي وتظهر في منتصف مقطع الفيديو على يوتيوب، ويبلغ طولها 10 دقائق أو أكثر.

ماذا يمكن أن تتضمن مقاطع فيديو إعلانات Preroll؟

يمكنك اختيار محتوى إعلان preroll بكل حرية، ويمكنك تضمين ما تريد في الفيديو، كالأشخاص والموسيقى وجميع العناصر التي تراها مناسبة.

ونظراً لعدم إمكانية تخطي الإعلانات السابقة، فمن الأفضل إنشاء مقاطع الفيديو باستخدام تقنية “الدعوة لاتخاذ إجراء “CTA، لكي تحظى باهتمام المشاهد. يجب أن تشجع المشاهد على النقر على إعلانك لكي يتعرف على العرض التسويقي الذي تقدمه وبالتالي زيادة عدد النقرات.

إعلانات Bumpers

هي ثالث وأقصر نوع من إعلانات فيديو يوتيوب المتاحة. فمدة كل إعلان هي 6 ثوان فقط، ويتم تشغيل هذه النقاط الإعلانية قبل الفيديو الذي اختاره المشاهد.

إعلانات Bumpers على اليوتيوب

في هذا النوع من الإعلانات لا يمكنك سرد قصة طويلة أو التحدث بأريحية، يجب أن تستخدم هذه الثواني الست بحكمة، وأن تركز على مكونات علامتك التجارية التي تريد أن يتذكرها الجمهور.

ما المقصود بـ Google AdWords؟

هي خدمة الدفع لكل نقرة التي تسمح لمالكي النشاط التجاري إنشاء إعلانات تسويقية تظهر على صفحات نتائج بحث غوغل أو إحدى منصات غوغل، ويمكن استخدامه لإنشاء حملة فيديو تسويقية.

الميزة الأساسية لهذه الخدم أنك لا تدفع مقابل نشر رابط الإعلان في غوغل أو يوتيوب بدلاً من ذلك تدفع فقط عندما ينقر المستخدمون على الرابط لمشاهدة المحتوى، وتعد هذه الطريقة الأفضل للعثور على العملاء.

كيفية إعداد وإطلاق حملة إعلانات الفيديو على يوتيوب

بعد إنشاء الفيديو التسويقي، يجب أن تنتقل إلى الخطوة التالية وهي إنشاء حملة إعلانات الفيديو. ولتقوم بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى حسابك في Google AdWords لإعداد حملتك.
تحديد نوع الحملة الإعلانية في غوغل أدز
  • حدد نوع الحملة “فيديو“.
2
  • ادخل اسم حملتك، وتأكد اختيار النوع “فيديو”.
3

حدد ميزانيتك في اليوم:

4

ويمكنك أيضاً تحديد طريقة التسليم إما التسليم القياسي الذي يعرض الإعلانات بالتساوي خلال اليوم، أو التسليم السريع الذي يساعد على زيادة المشاهدات في أسرع وقت ممكن، وهو مفيد إذا كنت تريد نشر أخبار جديدة متعلقة بعلامتك التجارية.

حدد المكان الذي تريد أن يظهر فيه الإعلان

  • بحث يوتيوب: يظهر إعلان الفيديو في نتائج عمليات البحث، ويظهر على الصفحة الرئيسية ليوتيوب وصفحات القنوات وصفحات الفيديو.
  • فيديوهات يوتيوب: يعرض إعلانات TrueView التي يمكن أن تظهر قبل أو أثناء الفيديو الذي يشاهده المستخدم، ويمكنك تحديد مكان ظهور الإعلان في الفيديو.

يجب إنشاء حملات منفصلة للبحث في يوتيوب وحملات إعلانات فيديو يوتيوب، لمساعدتك على تتبع مقاييس الأداء بشكل أفضل.

حدد موقع المستخدمين الذين تريد أن يظهر لديهم الإعلان، ويمكنك استبعاد مواع معينة.

5

تحديد مواصفات الجهاز

يسمح لك AdWords أيضاً بتحديد نظام التشغيل والجهاز المستخدم لاستهداف أكثر تأثيراً.

إعدادات متقدمة

باستخدام قسم الإعدادات المتقدمة، يمكنك تعيين تاريخ بدء الحملة وتاريخ انتهاء الحملة، وإنشاء جدول زمني مخصص للأوقات التي تريد أن يُعرض بها إعلان الفيديو، والحد من مرات الظهور اليومية وطرق العرض للمستخدمين. وهذا يساعدك على الحصول على فائدة أكبر لحملتك التسويقية.

إنشاء إعلان الفيديو الإبداعي

  • قم بتسمية المجموعة الإعلانية ثم أدخل رابط يوتيوب الخاص بالفيديو الذي تريد، ثم اختار توقيت عرض الإعلان في الفيديو.
  • العرض: ستحتاج إلى تضمين عنوان ووصف قصير يتم إدخالهما في سطرين منفصلين، وتقتصر العناوين على 25 حرف وتقتصر خطوط الوصف على 35 حرف.
  • توفر لك الإعلانات داخل البث خيار إضافة عنوان url معروض أعلى الفيديو. يمكنك تضمين خيارات تتبع عناوين URL المتقدمة.
  • الدفع: عليك بعد ذلك تحديد السعر الأقصى الذي ستدفعه لكل عرض، والذي يمكنك تعديله لزيادة عدد المشاهدات المتوقعة التي قد يتلقاها الفيديو.
  • الاستهداف: الخطوة الأخيرة هي تحديد الجمهور الذي ترغب في استهدافه، وتشمل الخيارات تحديد الجنس والعمر والوضع الأبوي. كما يمكنك استهداف الأشخاص حسب اهتماماتهم.
  • جرب تشغيل حملات متعددة لاستهداف مجموعات مختلفة من المستخدمين لاكتشاف من هو الأفضل والذي يحقق أهدافك أكثر.
  • الاستهداف المتقدم: يمكنك استهداف الأفراد حسب الكلمات الرئيسية أو الموضوعات أو مواقع الويب التي ترغب بظهور الإعلان فيها. يمكن أن يكون استهداف الكلمات الرئيسية من خلال الإعلانات أداة فعالة للعثور على الأفراد الذين يبحثون عن إجابة لسؤال معين، تأكد من اختبار مجموعات مختلفة من الكلمات الرئيسية لمعرفة أيها يؤدي إلى المزيد من المشاهدات أو يمكنك من الحصول على المزيد من النقرات.
  • ربط حسابك: يجب أن تقوم بربط حسابك في AdWords بقناة اليوتيوب التي يتم استضافة الفيديو فيها. في النهاية انقر على “إنهاء” لبدء تشغيل الحملة الإعلانية.

نصائح لتحسين نتائج إعلانات الفيديو

ربط الحسابات

الخطوة الأولى والأهم هي ربط حساب Google AdWords مع حساب Google Analytics الخاص بك، حيث يساعدك Google Analytics في تتبع تفاعل المستخدمين وكيفية تفاعلهم مع المحتوى.

بعد تسجيل الدخول إلى حساب Google Analytics، انتقل إلى Acquisition ثم Adwords ثم Video Campaigns.

وهنا يمكنك أن ترى كيف يتفاعل الجمهور مع مقاطع الفيديو الخاصة بك، ومعرفة وقت المشاهدة وعدد مرات مشاهدة الفيديو، ويمكن استخدام هذه البيانات لمقارنة الحملات وتحديد نقاط الضعف.

اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة

أثناء البحث عن الكلمات الرئيسية يجب أن تأخذ الأمور التالية بعين الاعتبار:

  • كيف ستؤثر كلمة مفتاحية معينة على جذب اهتمام المتابعين؟ الغرض الرئيسي من حملة التسويق هو زيادة المبيعات، وهذا يعني أنك بحاجة إلى استهداف العبارات التي من شأنها أن تحصل على اهتمام الناس وتجلب المزيد من النقرات والزيارات.
  • سعر الحملة. حاول متابعة الكلمات الرئيسية التي تحقق المزيد من الأرباح بأقل استثمار ممكن.
  • التأثير على علامتك التجارية. إذا كان لديك العديد من المنتجات أو الخدمات، تريد الترويج لها من خلال استخدام مجموعات معينة من الكلمات الرئيسية التي تناسب نوع الخدمات التي تقدمها.

حدد أهدافك

عند تحليل النتائج يوجد أربع مقاييس تحدد لك مدى نجاح الحملة التسويقية لكل فيديو، وهذه المقاييس هي:

  • المشاهدات: قم بمقارنة النسبة المئوية لعدد المشاهدات للفيديو الحالي مع الفيديوهات السابقة، وفهم أسباب اختلاف عدد المشاهدات وتحديد الطريقة الأفضل للحصول على المزيد من المشاهدات.
  • الجمهور: من خلال هذا المقياس يمكن تحديد الفيديوهات الأكثر مشاركة من قبل الجمهور.
  • العلامات التجارية: يشير هذا المقياس إلى مدى نجاح الفيديو في جذب الاهتمام لكي يشاهد الأشخاص الإعلان.
  • التحويلات: تساعد التحويلات على فهم مدى تأثير الإعلان بعملائك المحتملين، وتحديد عائد الاستثمار.

اعتماداً على أهداف العلامة التجارية يجب تحديد هذه المقاييس، والاستفادة من معايير الاستهداف المختلفة لتحسين النتائج، يجب أن تحدد أيضاً نوع المحتوى الذي ستعرضه في الإعلان، ووضع خطة لنشر الإعلانات وتنظيم الحملات التسويقية.

تصميم صورة مصغرة مناسبة

الصورة المصغرة للفيديو

الصورة المصغرة مهمة لجذب اهتمام المشاهد للنقر على الفيديو، يجب أن تكون هذه الصورة مناسبة لمختلف الأجهزة بما في ذلك أجهزة الموبايل، تأكد من أن جودة الصورة مناسبة وأنها تعطي فكرة عن ما يحتويه الفيديو وتشجع المستخدم على النقر لمشاهدة الفيديو.

إنشاء شاشة نهاية

شاشات النهاية على يوتيوب 2

قم بإنشاء شاشة نهاية لدفع المشاهدين إلى الاشتراك بقناتك، أو الترويج لشبكاتك الاجتماعية، فإذا شاهد المستخدم مقطع الفيديو حتى النهاية فهذا يعني أنه مهتم بالمحتور الذي شاهده وبالتالي قد يكون مهتماً أيضاً بالاشتراك في قناتك للحصول على المزيد من التحديثات في المستقبل.

سؤال وجواب حول إعلانات يوتيوب وكيفية إنشاء حملة إعلانية للترويج للفيديو

كم يجب أن تكون الميزانية الإعلانية للترويج للفيديو؟

طبعا لا يوجد سقف للميزانية الإعلانية، ولكن طبعا كلما أنفقت المزيد من الأموال كلما حصلت على مشاهدات أكثر، ولكن في حال حصل الإعلان على تفاعل كبير سيقلل من ذلك سعره، حيث يجب أن تنشئ إعلان جذاب ومثير للعواطف للحصول على النتائج المرضية، ولكن ننصح بإنفاق ما لا يقل عن 100 دولار لتستطيع تقييم النتائج، واتخاذ القرار المناسب حول إيقاف الإعلان أو المتابعة.

ما هو أفضل مكان لنشر الإعلان للترويج لفيدو اليوتيوب؟

هذا الأمر يعود إلى محتوى الإعلان، ولكن في البداية ننصح بنشره في صفحة البحث، وذلك بسبب أنه لا يظهر للمستخدم على أنه إعلان وتزداد نسبة النقر عليه ومشاهدة الفيديو.

كيف أقوم بتحسين الحملة الإعلانية للفيديو؟

أولا يجب عليك النظر إلى إحصائيات الحملة لتتعرف على الجمهور الأكثر تفاعلا معها (العمر والجنس والاهتمامات) ومن ثم استهداف هذه الفئة فقط واستبعاد الفئات التي لا تتفاعل مع الإعلان.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 2

Your page rank:

المصدر
هناهنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى