سيو اليوتيوب

أهم الأدوات لإدراة قناة يوتيوب وتصدر الفيديوهات نتائج البحث

أصبحت مقاطع الفيديو الأداة الأكثر تلبية لحاجة الجمهور والإجابة عن استفساراتهم، ويتم الوصول إليها من خلال الاستخدام الواسع للأجهزة المحمولة وتحسن شبكة الاتصال.

وأصبح من المهم إنشاء الفيديو بشكل احترافي ومثالي، لكي يحقق نجاحاً في هذا الوسط المليء بآلاف المقاطع التي تبث يومياً.

ولذلك لكي تنجح قناتك على يوتيوب من المهم اتباع استراتيجية مناسبة لإنشاء المحتوى وترويجه، في هذه المقالة سنقدم لك مجموعة كبيرة من الأدوات الهامة التي ستسهل عليك إدارة قناة يوتيوب، وتساعدك على تلافي الأخطاء وتحسين مقاطع الفيديو في نتائج محركات البحث.

ما يجب مراعاته قبل إنتاج الفيديو

ما يجب مراعاته قبل إنتاج الفيديو

مرحلة ما قبل إنتاج الفيديو (مرحلة التخطيط) هي الجزء الأكثر أهمية، وخلال هذه المرحلة يتم تنفيذ الجزء الأكبر من العمل. فمن غير الممكن إنتاج فيديو دون وضع خطة مسبقة.

البحث عن الكلمات المفتاحية

لنجاح استراتيجية تسويق الفيديو من المهم معرفة الموضوعات التي تحظى بشعبية وما هي المصطلحات المستخدمة للعثور على مقاطف الفيديو.

إن إنشاء مقاطع فيديو حول الكلمات المفتاحية المستهدفة سيمنحك فرصة أفضل للحصول على ترتيب أعلى للفيديو، وبالتالي الحصول على المزيد من المشاهدات.

أهم الأدوات التي تساعدك للعثور على كلمات مفتاحية:

مقترحات يوتيوب “YouTube autocomplete”

مقترحات يوتيوب "YouTube autocomplete"

ربما لاحظت أن يوتيوب يقترح كلمات مفتاحية وعبارات معينة أثناء البحث عن شيئ ما في مربع البحث.

ميزة الإكمال التلقائي أحد الميزات الرائعة التي يقدمها يوتيوب مجاناً للمستخدمين، وتقوم باقتراح الكلمات المفتاحية الشائعة.

وهذا سيساعدك على اكتشاف المصطلحات التي يستخدمها الأشخاص للعثور على مقاطع الفيديو. وحسب قواعد سيو اليوتيوب يجب استخدام الكلمات المفتاحية في الأماكن المناسبة لتتمكن من تحسين مقاطع الفيديو.

في الصورة السابقة يمكنك أن ترى أن يوتيوب يقترح العديد من الكلمات المفتاحية عندما يبحث المستخدم عن كلمة معينة، وكل اقتراح يمكن أن يكون فكرة عظيمة لإنتاج فيديو جديد.

أداة KeywordTool

أداة للعثور على كلمات مفتاحية لليوتيوب

وهي إحدى الأدوات الخاصة بإجراء البحث عن الكلمات المفتاحية وهي مثالية للحصول على المزيد من اقتراحات الإكمال التلقائي على يوتيوب.

باستخدام هذه الأداة يمكنك العثور على اختلافات الكلمات المفتاحيةتلقائياً والحصول على مئات اقتراحات الإكمال. كما تقوم باقتراح تاغات للفيديو وتسميات توضيحية مستندة إلى الكلمات المفتاحية التي تحظى باهتمام المستخدمين للحصول على المزيد من المشاهدات.

وإليك الفيديو التالي الذي يشرح هذه الأداة التي تساعدك على معرفه الكلمات المفتاحيه الأكثر استخداما لتصدر نتائج البحث علي اليوتيوب:

أداة Kparser

أداة Kparser

إحدى الأدوات البحثية عن الكلمات المفتاحية وهي سهلة الاستخدام، وتوفر الآلاف من الاقتراحات. وتمكنك من إضافة كلمات مفتاحية إضافية قبل وبعد الاستعلام، وتتيح لك تحديد عمق التحليل، وفحص الكلمات المفتاحية المضمنة والمستبعدة. كما تمكنك من تجميع النتائج في مجموعتا وفرزها بسهولة.

وإليك الفيديو التالي الذي يوضح عمل الأداة وطريقة الكشف عن الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا و أسعارها والمنافسة عليها 2020:

تحليل قنواتك وقنوات منافسيك

يمكنك معرفة كل المعلومات التي تحتاجها من خلال إدارة قناتك على يوتيوب، ولكن لمعرفة الاتجاه الذي يجب أن تسلكه أو ما تحتاج للقيام به للحصول على نتائج أفضل يجب أن تقوم بالتدقيق في البيانات الموجودة في قناتك ومقارنتها مع منافسيك.

ويوجد عدة أدوات يمكن أن تساعدك في معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بقناتك، والبيانات المتعلقة بمنافسيك.

إحصاءات يوتيوب

إحصاءات يوتيوب

وهي الأداة الأفضل لمعرفة كل التفاصيل المتعلقة بفيديوهاتك وقوائم التشغيل والمتابعين. وهي أداة مجانية وسهلة الاستخدام، وتخبرك بمن يشاهد مقاطع الفيديو الخاصة بك، ومن لا يشاهدها. ويمكن أن تساعدك على معرفة مقاطع الفيديو التي يمكن أن تحقق نجاحاً أكبر.

تمكنك إحصاءات يوتيوب من إجراء تحليل مفصل لقناتك ولكل فيديو في القناة بشكل منفصل، مما يوفر لك تقارير سريعة ولحظية حول عدد المشاهدات، ونسبة الإعجابات ونسبة عدم الإعجاب، والبيانات الخاصة بالمشاهدين.

تقدم إحصاءات يوتيوب الفئات التالية الرئيسية من التقاير: الأرباح، وقت المشاهدة، المشتركون وعدد المشاهدات.

كوينتل Quintly

تطبيق كوينتل Quintly

وهو تطبيق مدفوع مخصص لتحليل بيانات الشركات على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديد النقاط المرجعية، بهدف إلى تحسين الحملات التسويقية، ويوفر هذا التطبيق بيانات من فيسبوك، لينكد إن، إنستغرام، تويتر، ويوتيوب.

ويساعد على جمع البيانات وتحليلها بسرعة وبشكل بسيط. ويمكنك تحديد نقاط البيانات التي تريد الحصول على نتائجها بدقة: بيانات المشتركين، التفاعل مع القناة، مقاطع الفيديو المنشورة، مقطع فيديو معين.

كما يمكنك ربط تطبيق كوينتل بحسابك على تحليلات غوغل وتشغيله بسرعة، مما يوفر الكثير من الوقت الذي تستهلكه عادةً على تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية لقناتك على يوتيوب يدوياً.

وتم تصميم التطبيق وميزاته بطريقة يمكنك من خلالها البقاء على اطلاع على جميع العمليات والتفاصيل، كما يمكنك معرفة جميع البيانات التي تحتاجها مثل موقع المشاهدة، الجهاز المستخدم، المصدر.

أداة vidIQ

أداة vidIQ

وهي أداة قوية تمتلك العديد من الميزات وتهدف إلى مساعدتك على زيادة الوصول إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك على يوتيوب، ومن ثم مساعدتك في كل خطوة من اقتراح وقت نشر مقاطع الفيديو إلى ربطك بمؤثرين مشهورين على يوتيوب، ومن مراقبة تفاعل المشاهدين إلى تحسين سيو اليوتيوب.

تعرض لك أداة vidIQ معلومات شاملة حول قناتك ومقاطع الفيديو والمنافسين، وتتيح لك مقارنة أربع قنوات بشكل مجاني. تمكنك البيانات التي تحصل عليها في النهاية من إجراء تغييرات إيجابية على استراتيجية التسويق الخاصة بك.

إليك الفيديو التالي الذي يقوم بشرح أداة vidIQ بالتفصيل:

التاغات (الوسوم)

يسمح لك يوتيوب بتضمين “وسوم” للمساعدة في تصنيف الفيديو حسب الكلمة المفتاحية، ولكن هناك عدد معين من الوسوم التي يمكنك تضمينها. لذلك من المهم اختيار الوسوم المناسبة وعادةً تكون كلمات مفتاحية طويلة تتعلق بموضوع الفيديو.

ومن الطرق الرائعة للحصول على أفكار للوسوم هي الاطلاع على مقاطع الفيديو الناجحة ذات الصلة بموضوع قناتك. ولكن المشكلة أن يوتيوب يقوم بإخفاء وسوم مقاطع الفيديو، لذلك من الصعب مراقبة أفكار منافسيك.

ولحسن الحظ هناك أدوات تسمح لك بالتجسس على منافسيك وتسمح لك برؤية الوسوم التي يستخدمها المنافسون لتحسين ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بهم في نتائج البحث.

كما يمكنك استخدام حيلة للتعرف على الوسوم المخفية، من خلال كود HTML الخاص بالصفحة. وللقيام بذلك: انقر بزر الماوس الأيمن على الصفحة، ثم اختار “عرض مصدر الصفحة” ثم ابحث عن “Keywords” في الصفحة. وستظهر لك الوسوم الخاصة بمقطع الفيديو.

TagsYouTube

هذه الأداة تسمح لك بالحصول على قائمة بالوسوم المتعلقة بالكلمات المفتاحية. حيث تقوم بتوليد الوسوم على أساس الكلمة المفتاحية الهدف.

أداة TagsYouTube

كما تقدم لك الأداة ميزات مثل العنوان والوصف ومولد الصور المصغرة ونصائح عملية حول كيفية تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك.

أداة الوسوم السريعة RapidTags

كما يوحي الاسم يمكن لهذه الأداة توليد الوسوم بسرعة، من خلال إدخال الاستعلام في مربع البحث وستقوم الأداة تلقائياً بإنشاء الوسوم ذات الصلة، ويمكنك نسخها وإضافتها إلى يوتيوب.

أداة الوسوم السريعة RapidTags

ويمكنك إجراء المزيد من التحليل حول الاستعلام المستهدف لمعرفة تفاصيل حركة المرور مثل عدد المشاهدات، عدد الإعجابات والتعليقات.

الفيديو ما بعد الإنتاج

الفيديو ما بعد الإنتاج

بعد أن قمت بكافة الأعمال التحضيرية الخاصة بالفيديو وقمت بتسجيله، تحتاج إلى إضافة اللمسات الأخيرة قبل أن تقوم بنشره في قناتك.

إنشاء صورة مصغرة للفيديو

الصور المصغرة الخاصة بالفيديو مهمة مثل الصور الخاصة بأغلفة الكتب وملصقات الأفلام، فهي تعطينا فكرة حول ما سنشاهده. لذلك من المهم أن تقوم باختيار صورة مصغرة مخصصة للفيديو وذات جودة عالية. ويوجد عد أدوات تساعدك على إنشاء صور احترافية منها:

موقع Canva

موقع Canva

وهو أحد أشهر المواقع المخصصة لتصميم الرسومات ويعد مثالي لإنشاء صور مصغرة جميلة لمقاطع الفيديو. ومن السهل التعامل مع الموقع واستخدامه.

يحتوي موقع Canva مجموعة كبيرة من الصور المجانية والخلفيات والنصوص والأشكال والرسوم التوضيحية. ويقدم أكثر من مليون خط وصور وقوالب ورسومات للاختيار بينها. ويمكن استخدامه على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية.

أداة ForoJet

أداة ForoJet

وهي أداة مخصصة لإنشاء غرافيك الويب وتحرير الصور وخلق صور مصغرة مذهلة لليوتيوب. حيث تمتلك أكثر من 500 قالب للفن التصويري وتعد مصدراً رائعاً لإنتاج رسومات مختلفة لـYoutube بما في ذلك صور الفيديو المصغرة.

وتتيح أداة ForoJet إجراء كافة أنواع التعديلات الدقيقة كتدوير الصور وإضافة الفلاتر وتغيير الحجم وغيرها. وتوفر تجربة السحب والإفلات مما يجعلها أداة سهلة الاستخدام وخالية من المتاعب.

أداة Snappa

وهي أيضاً أداة مخصصة لتصميم الرسومات، وتوفر الكثير من القوالب التي يمكنك تعديلها وتخصيصها بالطريقة التي تريدها. وهي تمهد لك الطريق خطوة بخطوة خلال عملية التصميم وتبين لك بالضبط كيف يمكن تنفيذ كل عملية.

تحسين الفيديو

قبل أن تقوم بتحميل الفيديو إلى يوتيوب، من المهم أن تقوم بتعديله وإضافة اللمسات الأخيرة من خلال تشغيله باستخدام برامج مونتاج.

ولحسن الحظ هناك مجموعة متنوعة من أدوات تحسين الفيديو يمكن أن تقدم لك طرقاً جديدة لتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك.

برنامج IMovie

image25 800x480 1

وهو برنامج مخصص لتحرير الفيديو بطرق احترافية من خلال إمكانية التعديل وإعادة ترتيب أقسام الفيديو الخاصة بك كما تريد. وتتيح لك هذه الأداة إصلاح مقاطع الفيديو وإدراج العناوين وإضافة المؤثرات البصرية وإدارة ملفات الفيديو الصوتية.

وتدعم أداة iMovie الفيديو بدقة 4k وHD. كما تمكنك من تحميل ونشر الفيديوهات العالية الدقة بسهولة إلى فيسبوك وفيميو ويوتيوب.

أداة Blender

وهي أداة مجانية لتحرير الفيديو وأكثر تقدماً من الخيار السابق، وتقدم عدة ميزات تسمح لك باستخدام الـ3D وVFX وإنشاء فيديوهات الرسوم المتحركة والنمذجة وإنشاء ألعاب الفيديو. كما كما تتيح لك تعديل مقاطع الفيديو وتطبيق جميع أنواع الفلاتر.

من الميزات التي تقدمها أداة Blender أنها تمكنك من إضافة ملفات الصور والصوت والفيديو إلى المخطط الزمني للفيديو كما تريد، كما يمكنك الاستفادة من عرض الرسم البياني للأداة والمعاينة المباشرة للفيديو.

ولكنك قد تستغرق بعض الوقت لتتمكن من معرفة وفهم كيفية استخدام أداة Blender لأنها معقدة وتحوي الكثير من الخيارات.

أداة Corel VideoStudio

تتيح لك هذه الأداة إضافة العديد من مقاطع الفيديو وتحريرها وتنفيذ إجراءات التعديل التقليدية مثل القص والقطع وتغيير الحجم وإعادة الترتيب.

كما تتميز هذه الأداة بأربع محررات فيديو متعددة الكاميرات وأدوات تصحيح العدسة والرسوم المتحركة وتحرير فيديو ثلاثي الأبعاد.

تعزيز الفيديو لتصدر نتائج البحث في اليوتيوب

لتتمكن من الحصول على المزيد من المشاهدات والمتابعين لابد من الاهتمام بهذه الخطوة.

يوجد الكثير من المحتوى الذي يتم إضافته إلى يوتيوب في كل لحظة، ويمكن العثور على مئات أشرطة الفيديو عن أي موضوع. لذلك من المهم الترويج للفيديو بطريقة صحيحة وإلا لن يحظى بأي نجاح. يمكنك الاستفادة من الأدوات المتخصصة للحصول على الإحصائيات ومن أدوات تعزيز الفيديو المتاحة.

عندما تقوم بإنشاء فيديوهات متوافقة مع السيو، فإن فحوصات تصنيف الفيديو المنتظمة غبر أدوات تتبع المواقع هي شرط أساسي لنجاح القناة على يوتيوب. حيث تقدم لك هذه الفحوصات بيانات هامة حول منافسيك وتمكنك من ضبط حملتك التسويقية للفيديو.

أداة SE Ranking

من أفضل أدوات تتبع الكلمات الرئيسية التي يمكن استخدامها للحصول على بيانات دقيقة وتقارير مفصلة، وتوفر مجموعة من الميزات المفيدة التي تساعدك على أداء المزيد من المهام.

تساعدك SE Ranking على تتبع التغيرات المتعلقة بالكلمات المفتاحية على تصنيفات غوغل وياهو ويوتيوب. وتعرض التغييرات اليومية المتعلقة بذلك بالأرقام والرسوم البيانية.

وإضافة إلى تتبع التصنيف العالمي على أهم محركات البحث يمكنك تتبع ما يصل إلى 5 منافسين والحصول على معلومات دقيقة.

أداة RankTrackr

تمكنك من تتبع الكلمات الرئيسية حسب الموقع ونوع الجهاز المستخدم في البحث، ومن خلال هذه الأداة يمكن التعرف على كيف يتم تصنيفك. ويمكنك أن ترى صورة تمثيلية حول فيديوهاتك وما حققت من مشاهدات وإعجابات، ويمكن تعقب البيانات القديمة بالتالي يصبح من السهل اكتشاف المشاكل وحلها.

هذه البيانات الهامة تساعدك على وضع استراتيجيات رائعة والحصول على معلومات حول ما يفضله جمهورك.

أداة YTRank

وهي أداة مجانية وبسيطة للغاية تم تصميمها بهدف تتبع تصنيف الفيديو على يوتيوب بناءً على كلمة مفتاحية معينة.

بعد الدخول إلى الموقع يجب تحديد البلد الذي تأتي منه معظم الزيارات. ثم قم بإدخال رابط URL مقطع الفيديو الخاص بك وإضافة ما يصل إلى 6 كلمات مفتاحية تريد التحقق من ترتيبها.

YTRank هي أداة مجانية بسيطة للغاية تم تصميمها مع وضع هدف واحد في عين الاعتبار: تتبع ترتيب الفيديو على YouTube لكلمة رئيسية محددة.

مشاركة الفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي

مشاركة الفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي

للحصول على المزيد من المشاهدات، من المهم مشاركة المحتوى الذي تقوم بإنشائه على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا ضروري لنجاح حملات تسويق الفيديو. وفيما يلي مجموعة أدوات يمكن أن تساعدك على مشاركة الفيديوهات الخاصة بك على نطاق واسع:

أداة DrumUp

أداة DrumUp

تتضمن عملية الترويج لمقاطع الفيديو تسهل عثور المشاهدين عليها. وأداة DrumUp هي أداة مدفوعة تمكنك من جدولة الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك على مختلف الشبكات الاجتماعية.

باستخدام DrumUp يمكنك إضافة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستغرام ولينكد إن، والتواصل مع الجماهير المستهدفة من خلال منصة واحدة سهلة الاستخدام.

ومن خلال إضافة روابط حسابات وسائل التواصل الخاصة بك ستتمكن من رؤية معاينة مشاركاتك الاجتماعية قبل أن تقوم بنشرها.

أداة eClincher

وهي أداة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي تجعل من السهل الإشراف على حساباتك وإدارة وجودك وتفاعلك مع الجمهور. وتتضمن لوحة معلومات ذكية وإمكانية لتتبع الكلمات المفتاحية والتحليلات والنشر والتشغيل التقائي ومجموعة من الخيارات المفيدة الأخرى.

تمكنك أداة eClincher من إدارة المحتوى وإعداده وجدولته ونشره، ويقدم لك بيانات حول المحتوى الذي حظى بنجاح أكبر ويقترح لك استراتيجية لمشاركة المحتوى بشكل اكثر فعالية.

كم تساعدك هذه الأداة على العثور على المحتوى الساخن والذي يحظى باهتمام جمهورك.

إدارة تعليقات الفيديو

وجود الكثير من تعليقات المتابعين على المحتوى الذي تقوم بمشاركته يتطلب جهداً إضافياً للرد على الأسئلة والاستفسارات، ولكن لا تقلق، هناك مجموعة أدوات يمكن أن تساعدك في إدارة تعليقات الفيديو:

أداة يوتيوب لإدارة التعليقات

يحتوي يوتيوب على أداة إشراف خاصة بالمحتوى تمنحك إمكانية تخصيص الإعدادات التي تقوم بترشيح التعليقات غير الملائمة تلقائياً. وتبقى فقط التعليقات الجذابة في مكانها.

أداة يوتيوب لإدارة التعليقات

لتكوين الإعدادات التي تقوم بفلترة التعليقات انتقل إلى استديو منشئ المحتوى ثم “التعليقات“. وهنا يمكنك إضافة مستخدمين لتمكين الموافقة على تعليقاتهم، ويمكن عرض التعليقات التي تركها المستخدمون وتحديدها بوضع علامة على أنها “مخفية”.

ويمكنك إدخال قائمة بالكلمات التي تريد حظرها، وحظر الروابط، وفلترة التعليقات والرسائل الجديدة.

TubeBuddy

وهو أداة مجانية تزودك بأدوات متعددة تساعدك على إدارة قناتك على يوتيوب، ولا حاجة للتبديل بين الأداة وموقع يوتيوب، حيث تتم إضافة جميع الأدوات على واجهة يوتيوب.

يمتلك TubeBuddy العديد من الأدوات التي تساعدك على إدارة قناتك على يوتيوب، ولا حاجة للتبديل بين قناتك والأداوات الخارجية لرؤية البيانات، حيث تتم إضافة جميع الأدوات أعلى واجهة يوتيوب.

يمنحك TubeBuddy خيار تصفية التعليقات: التي لم ترد عليها، التي تحتاج رد، حسب الإيجابية أو السلبية، الأسئلة. بالتالي يمكنك متابعة تعليقات الجمهور ومعرفة آراءهم حول المحتوى الذي تنشره بسهولة.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 30

Your page rank:

المصدر
هناهنا
زر الذهاب إلى الأعلى