أفضل قنوات اليوتيوب

تعلم البرمجة من الصفر: أقوى 15 قناة يوتيوب

أريد أن أتعلم البرمجة، من أين أبدأ؟ هل يمكن أن أتعلم البرمجة من خلال يوتيوب؟ ما هي أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة من الصفر؟ ما هي أفضل لغات تعلم البرمجة البرمجة؟

أصبح تعلم البرمجة ضرورة للجميع، ولم تعد مقتصرة على المهندسن فقط، وهناك العديد من الوظائف التي تتطلب منك فهم لغات البرمجة وكيفية استخدامها، وأصبحت مطلوبة في جميع المجالات، حيث دخلت التكنولوجيا في جميع المجالات: المجال الطبي والصناعي والخدمي وغيرها.

كما أن أفضل الرواتب في العالم هي للمبرمجين. ولهذه الأسباب وغيرها الكثير ننصحك تكريس وقتك في تعلم البرمجة وكيفية استخدامها.

إذا كنت مبتدئ وترغب بدخول عالم البرمجة الواسع، أو إذا كنت تدرس البرمجة وترغب بتطوير مهاراتك، فهذا المقال مخصص لك.

بعد الانتشار الواسع لموقع يوتيوب في مختلف أنحاء العالم، أصبح المنصة التعليمية المفضلة لدى الكثير من المستخدمين، على اعتبار جميع المحتوى الموجود على يوتيوب هو مجاني بالكامل، والفيديو هو الطريقة الأفضل للشرح.

يوجد العديد من القنوات المخصصة لتعلم البرمجة من الصفر على يوتيوب وفيما يلي سنذكر لك قائمة من أفضل قنوات اليوتيوب في تعلم البرمجة من الصفر للمبتدأين والمحترفين.

قناة بغداد الجديدة TheNewBaghdad في تعليم البرمجة

إحدى أشهر وأفضل قنوات يوتيوب العربية في تعلم البرمجة من الصفر، وهي من أفضل القنوات التعليمية في اليوتيوب متخصصة في تعليم كل ما يخص عالم التقنية من لغات برمجة وأمن معلومات.

تقدم هذه القناة محتوى يهم كل المبرمجين وكل المبتدئين الذين يرغبون بتعلم وإتقان البرمجه. هناك كورسات مخصصة لتعلم الجافا والبايثون وc++، وكورسات مخصصة في تعلم تصميم المواقع وبرمجتها، وكورسات مخصصة للأندرويد وأخرى لقواعد البيانات مجاناً.

وهي من أفضل القنوات في اليوتيوب التي تحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي، وتم إنشاؤها عام 2011، وبلغ عدد المشتركين 551 ألف مشترك، وتجاوزت أعداد المشاهدات 38 مليون مشاهدة.

قناة موقع تعليمي Citystarit في تعلم البرمجة من الصفر

تقدم العديد من الفيديوهات الخاصة بتعلم البرمجة من الصفر باستخدام أحدث اللغات والتقنيات. تحتوي القناة على الكثير من الفيديوهات التعليمية والمميزة لشرح أساسيات البرمجه وتهدف إلى تأهيل المبرمجين للعمل في كبرى الشركات.

وهي من أفضل القنوات في اليوتيوب التي تقدم دورات تدريبية أون لاين مفتوحة ويمكنك متابعتها في أي وقت. وتم إنشاؤها عام 2012 وبلغت أعداد المشاهدات 2 مليون مشاهدة أما عدد المشتركين 35 ألف مشترك.

قناة ANbilArabi لتعلم البرمجة

تعد ANbilArabi من أفضل قنوات تعلم البرمجة من الصفر على يوتيوب، وهي من أفضل القنوات العربية في اليوتيوب التقنية المتخصصة في مجالات البرمجه والعمل على الانترنت.

يدير القناة الأستاذ أحمد ناصر وهو خبير في مجال البرمجة والتصميم، ومدير شركة أنتس للحلول البرمجية.

تحتوي القناة على كورسات مجانية متنوعة في مختلف المجالات التقنية والبرمجة. ومن خلال هذه القناة يمكنك متابعة دروس في تعلم برمجة الألعاب والبرمجة بلغة الجافا وبرمجة الويب وأساسيات لينكس وغيرها.

تهدف ANbilArabi إلى تطوير مهارات المبرمجين وإثراء المحتوى البرمجي العربي. تم تأسيس القناة عام 2015 وبلغ عدد المشتركين 52 ألف مشترك، وبلغ عدد المشاهدات 2 مليون مشاهدة.

قناة محمد الدساوقي في تعلم البرمجة من الصفر

وهي إحدى افضل قنوات في اليوتيوب في تعليم علوم الحاسب باللغة العربية، ويشمل المحتوى المتوفر في القناة العديد من لغات البرمجة وقواعد البيانات. تحتوي القناة سلسلة متميزة من قوائم التشغيل بعضها عبارة عن كورسات معتمدة في كبرى الجامعات العربية.

وهي من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة من الصفر باحترافية. وقد تم تأسيس القناة عام 2012 وتضم أكثر من 164 ألف مشترك، وتحظى بعدد كبير من المتابعين حيث يفوق عدد المشاهدات 16 مليون مشاهدة.

قناة Hesham Asem لتعلم البرمجة

وهي من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة من الصفر الخاصة بالذكاء الاصطناعي وتعلم الٱلة. حيث تحتوي على العديد من الفيديوهات التعليمية التي تراعي جميع المستويات من المستوى المبتدئ وحتى المستوى المتقدم.

وتساعدك على فهم كيفية عمل الشبكات العصبونية وأهم المواضيع المتعلقة بتعلم الٱلة ولغات البرمجة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي.

تم تأسيس هذه القناة عام 2018 وبلغ عدد المشتركين 31 ألف مشترك، أما عدد المشاهدات تجاوز 1.8 مليون مشاهدة.

قناة Nour Homsi لتعلم البرمجة

وهي من إحدى قنوات اليوتيوب التقنية لمختلف مجالات التكنولوجيا وتصميم الويب والتصميم الإعلاني والبرمجة.

يوجد في القناة عدة كورسات وفيديوهات تعليمية في تعلم تصميم وبرمجة المواقع، ودورات متنوعة لتعلم الجرافيك مجاناً.

ويقدم هذه الدروس الأستاذ نور حمصي، الذي قام بإنشاء القناة عام 2006 بهدف نشر الوعي التكنولوجي. وصل عدد المشتركين إلى 445 ألف مشترك، وتجاوزت عدد المشاهدات 19.6 مليون مشاهدة.

أكادمية حسوب لتعلم البرمجة من الصفر

إحدى أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة والتكنولوجيا، وهي تابعة لموقع اكاديمية حسوب المتخصصة في مجال التكنولوجيا والبرمجة وإدارة الأعمال والتسويق.

تحتوي القناة على مجموعة متنوعة من الفيديوهات التي تساعدك على الدخول في عالم البرمجة.

تأسست أكاديمية حسوب عام 2017، وتضم 57 ألف مشترك، ووصل عدد المشاهدات إلى أكثر من 830 ألف مشاهدة.

قناة Learning Programming لتعلم البرمجة للمبتدئين

تقدم Learning Programming مكتبة ضخمة من قوائم التشغيل تشمل مختلف لغات البرمجة ومختلف التقنيات المتعلقة بها، والتي تساعدك على فهم أساسيات البرمجة وقواعد البيانات وتعلم كيفية إنشاء المشاريع البرمجية.

تحتوي القناة على كورسات في تعلم لغة الجافا والبايثون وبرمجة الويب وقواعد البيانات والاندرويد وغيرها.

تحتوي القناة على كل ما تحتاجه لتصبح مبرمجا محترفا. ويذكر أنه تم تأسيس القناة عام 2014، ووصلت عدد المشاهدات إلى أكثر من 7 مليون مشاهدة، أما عدد الاشتراكات فقد تجاوز 34 ألف مشترك.

قناة Programming with Mosh لتعليم البرمجة من الصفر

وهي من إحدى أفضل قنوات يوتيوب تعلم برمجة الويب، وتحتوي مجموعة من الفيديوهات الطويلة في تعلم تصميم وبرمجة المواقع وتطبيقات الموبايل.

تم إنشاء القناة عام 2014 وتمتلك أكثر من 1.3 مليون مشترك، ووصل عدد المشاهدات إلى أكثر من 61 مليون مشاهدة.

قناة ProgrammingKnowledge لتعليم البرمجة

تحتوي القناة على مجموعة من الفيديوهات المتنوعة لمجموعة كبيرة من لغات البرمجة ولكافة المستويات من المبتدئ وحتى المحترف.

يمكنك إيجاد كل ما تحتاجه في هذه القناة، يوجد كورسات شاملة لتعلم الجافا سكربت والبايثون وC# وكل ما يخص نظام لينكس وكورسات في تعلم برمجة المواقع بمختلف اللغات والتقنيات مجاناً.

تم إطلاق هذه القناة عام 2012 وتضم أكثر من 1.3 مليون مشترك، وتجاوز عدد المشاهدات 192 مليون مشاهدة.

قناة Abdullah Almehmadi لتعليم البرمجة

وهي من أفضل القنوات في اليوتيوب المشهورة بالنسبة للمبرمجين، تحتوي العديد من الكورسات الخاصة بتعلم البرمجة من الصفر، وتركز على لغات البرمجة الأساسية مثل الجافا، وبايثون وPHP.

من خلال الفيديوهات الموجودة في القناة يمكنك تعلم البرمجة من الزيرو. تم إطلاق برنامج كلام مبرمجين من خلال القناة، الذي يتحدث عن موضوعات مختلفة تهم المبرمجين، وفي كل حلقة يتم تسليط الضوء على إحدى المشاكل التي تواجه المبرمجين ويتم طرح الحلول المناسبة، وتقديم العديد من النصائح البرمجية المفيدة.

تم تأسيسها في عام 2010، وبلغ عدد المشتركين 194 ألف مشترك، أما عدد المشاهدات تجاوز 26 مليون مشاهدة.

قناة Muhammed Essa لتعليم البرمجة

وهي من أفضل القنوات اليوتيوب التعليمية العربية تهدف إلى تعليم البرمجة ومجالاتها المخلفة، حيث تحتوي على مكتبة ضخمة من قوائم التشغيل المتنوعة لتعليم لغات البرمجة مثل بايثون وجافا وPHP وC++ وروبي وكوتلن وغيرها.

وتضم كورسات احترافية في تعلم تصميم وبرمجة المواقع، وكيفية استخدام أهم مواقع البرمجة العالمية.

تم إنشاؤها Muhammed Essa عام 2011 وتمتلك أكثر من 200 ألف مشترك، ووصل عدد المشاهدات إلى 20 مليون مشاهدة.

قناة The Coding Train لتعليم البرمجة

تقدم The Coding Train دروس متخصصة في مجال البرمجة، التعلم الآلي، المحاكاة. تم إنشاؤها عام 2006، وتمتلك اكثر من 1.19 مليون مشترك، وتجاوز عدد المشاهدات 77 مليون مشاهدة.

قناة thenewboston لتعليم البرمجة

وهي من أفضل قنوات اليوتيوب التعليمية التي تقدم كورسات متخصصة في مجال البرمجة، وتضم مجموعة من قوائم التشغيل التي تضم مواضيع هامة مثل برمجة الشبكات ولغة البرمجة بايثون، وبرمجة الويب.

تم إطلاقها عام 2008، وتضم اكثر من 2.5 مليون مشترك، وتجاوز عدد المشاهدات 471 مليون مشاهدة.

قناة Telusko لتعلم البرمجة

من افضل القنوات اليوتيوب المفضلة بالنسبة للطلاب والعاملين في مجال البرمجة، وتقدم مجموعة كورسات تعليمية مجانية لجميع المستويات من المبتدئ وحتى المتقدم، وتشمل الدورات المتوافرة تعلم الجافا للمبتدئين، جافا متقدم، بايثون، جافا سكريبت، كوتلين، البرمجة بلغة C، هياكل البيانات وبرمجة الشبكات وغيرها.

تم إنشاء القناة عام 2014، وتضم 1,2 مليون مشترك، وصل عدد المشاهدات إلى أكثر من 129 مليون مشاهدة.

قناة GeeksforGeeks لتعلم البرمجة

وهي إحدى أفضل القنوات اليوتيوب التابعة للموقع العالمي GeeksforGeeks وهو أحد أشهر وأفضل المواقع المخصصة لكورسات تعلم البرمجة وعلوم الحاسب.

تحتوي GeeksforGeeks مجموعة من قوائم التشغيل لتعلم البرمجة من الصفر وعلم البيانات وتساعدك على فهم كل التفاصيل وتعلم التفكير البرمجي والخوارزمي. تعد القناة مثالية لتبدأ رحلتك في عالم البرمجة.

ويذكر أنه تم إطلاق القناة عام 2015، وتضم 305 ألف مشترك، وتجاوز عدد المشاهدات 28 مليون مشاهدة.

سؤال وجواب حوال تعلم البرمجة من الصفر

من أين أبدأ في تعلم البرمجة؟

في البداية يجب تحديد هدفك من تعلم البرمجة، هل ترغب بتعلم برمجة التطبيقات أو برمجة الويب؟ أم أنك تفضل استخدام البرمجة في الأتمتة الصناعية؟ ثم قم ببجث سريع عن  أفضل اللغات المستخدمة في المجال الذي ترغب بتعلمه، ومن ثم يمكنك البدء. قم باختيار إحدى القنوات المذكورة في المقال وتابع الكورسات الموجودة.

ما هي أفضل قناة على اليوتيوب لتعلم البرمجة؟

لا يمكننا تحديد القناة الأفضل، فكل قناة تتميز عن الأخرى ببعض الخواص. وجميع القنوات المذكورة في المقال تقدم دورات تدريبية وكورسات رائعة، وإذا كنت مبتدئ ابدأ بمتابعة القنوات التي تقدم محتوى مخصص للمبتدئين مثل قناة بغداد الجديدة أو محمد عيسى.

كم أحتاج من الوقت لتعلم وإتقان البرمجة؟

البرمجة عالم ضخم، ولا يمكن لأحد إتقان كل لغات البرمجة أو جميع مجالاتها. يجب اختيار تخصص معين وتقوم بدراسته، وهذا يستغرق وقتاً طويلاً. مثلاُ لتعلم تصميم وبرمجة مواقع الويب أنت تحتاج إلى سنة تقريباً.

الوقت المستغرق لتعلم البرمجة يرتبط بشكل مباشر بخلفيتك في هذا المجال، ومدى تقبلك واستيعابك للأفكار، ومدى التزامك وتطبيقك لكل ما تعلمته.

هل هناك عمر محدد لتعلم البرمجة؟

بالتأكيد لا، يمكنك تعلم البرمجة مهما كان عمرك، المهم امتلاك الشغف والقوة والإرادة للالتزام والدراسة.

هل هناك شروط محددة لأتعلم البرمجة؟

فقط امتلاك لابتوب واتصال جيد بالانترنت، ويمكنك الحصول على البرامج المستخدمة في كتابة الأكواد بسهولة.

ما هي أفضل لغة برمجة؟

لا يمكن تحديد ما هي لغة البرمجة الأفضل، فلكل لغة برمجة استخدام مختلف عن الأخرى. فمثلاً تعد لغة PHP اللغة الأشهر في برمجة الويب، ولغة الجافا اللغة الأشهر في مجال بناء التطبيقات، ولغة البايثون متخصصة في مجال علم البيانات وتعلم الآلة.

هل من الضروري أن أتعلم اللغة الإنكليزية قبل البدء بتعلم البرمجة؟

ليس من الضروري تعلم اللغة الإنكليزية، يكفي التعرف على أساسيات الإنكليزية البسيطة، يمكن متابعة قنوات يوتيوب العربية المتخصصة في تعلم البرمجة، كما أن لغات البرمجة مختلفة عن اللغة الإنكليزية، ولها قواعدها الخاصة.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 13

Your page rank:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى