أفضل قنوات اليوتيوب

قنوات يوتيوب طبية… أفضل 18 قنوات على الاطلاق

بعد انتشار جائحة كورونا التي حصدت آلاف الأرواح، تزايد اهتمام الناس بصحتهم، وتبنت العديد من المنظمات والمؤسسات العربية والأجنبية نشر حملات توعية ونصائح للعناية بالصحة العامة، وتقوية المناعة.

كلنا معرضين للمرض، وفهم أسباب الإصابة بالمرض وآثاره الجانبية يساعد بشكل كبير على تطبيق العلاج الصحيح والشفاء من المرض، وبسبب الحاجة الماسة للحصول على نصائح طبية والتعرف على قواعد السلامة العامة وطرق العناية بالصحة، سنقدم لك في هذا المقال قائمة بأهم قنوات يوتيوب طبية تقدم محتوى يمكن الرجوع إليه في مختلف الحالات.

قناة هاشيموتو للصحة

من أفضل قنوات اليوتيوب youtube المهتمة في تقديم معلومات في الطب وكل ما يخص الصحة والجمال والرشاقة، وتقدم حلول طبيعية وبسيطة لمشاكل الجسم والبشرة، وتهتم بمساعدة الناس على التخلص من المشاكل التي تواجههم في مجالات العناية بالشعر، العناية بالبشرة، الصحة والتغذية، صحة المرأة، علاج مشاكل الجسم.

تحتوي القناة مكتبة من قوائم التشغيل المصنفة حسب الموضوع، يمكنك العثور على العديد من المعلومات الصحية المتعلقة بكل أعضاء الجسم، حيث ستجد قوائم تشغيل تتعلق بصحة الفم، صحة الأذن، صحة الجهاز التنفسي و الحساسية، صحة الجلد، صحة الغدد اللمفاوية، صحة العظام، صحة القلب والشرايين، صحة الجهاز العصبي، صحة الجهاز الهضمي، وكيفية العناية بالجسم وحلول مشاكل الجسم، ومجموعة من الإرشادات الصحية الهامة.

تم إطلاق القناة عام 2013، وتمتلك أكثر من 1.3 مليون مشترك، ووصل عدد المشاهدات إلى 156 مليون.

قناة انفراد الطبي

وهي من افضل قنوات يوتيوب الطبية تهدف إلى تقديم نصائح هامة لتحافظ على صحتك، وتهتم بتقديم أهم المعلومات لتعيش حياة صحية ونفسية هادئة، إضافة إلى نصائح خاصة بكيفية الاهتمام بصحة الطفل منذ ولادته.

تطلق مقاطع فيديو مصورة مع مجموعة من الأطباء من اختصاصات مختلفة، لمناقشة أهم المشاكل الصحية مثل التهاب المفاصل، آلام الظهر، العناية بالبشرة، علاج الأسنان، القولون العصبي، وتتضمن المقاطع إرشادات ونصائح في الطب متنوعة.

تم إطلاقها عام 2013، وتضم 108 ألف مشترك، وتجاوزت المشاهدات 1.8 مليون.

قناة الدكتور مازن خيرالله

وهي من بين أفضل قنوات اليوتيوب  youtube التي تهدف إلى نشر التوعية الصحية حول الأمراض المعدية والإنتائية والوبائيات، وطرق تشخيصها وطرق الوقاية منها ومعلومات حول العلاجات المثبتة والحديثة لتلك الأمراض.

يشرف علىها الطبيب مازن خيرالله وهو طبيب استشاري في الامراض المعدية والإنتائية وأمراض العناية المركزة وهو أستاذ مشارك في جامعة نورث داكوتا في الولايات المتحدة الأمريكية والمدير الطبي لخدمات العناية المركزة في مركز سانفورد في نورث داكوتا.

وتتضمن مواد علمية اختصاصية في مجالي العناية المركزة والأمراض الإنتانية للطلاب والعاملين بهذين المجالين،

بعد انتشار مرض كورونا قدمت العديد من المقاطع الخاصة بنشر التوعية حول هذا المرض، وكيفية تشخيص وعلاج مرض كورونا وما الآثار الجانبية له.

تم تأسيسها في عام 2018، وتضم 32.2 ألف مشترك، وعدد المشاهدات وصل إلى 4.3 مليون.

قناة صحة وجمال | ستات كافيه | Health & Beauty Tips

وهي من بين أفضل قنوات اليوتيوب المهتمة بكل ما يخص الجمال والصحة والعناية بالبشرة والشعر والأظافر والحفاظ على وزن مثالي. تقدم عددا كبيرا من قوائم التشغيل التي تضم نصائح وعلاجات جمالية، نصائح ريجيم وإرشاد صحي، وصفات جمالية للبشرة والشعر، وفوائد الأعشاب الطبية للعلاج.

يذكر أنه تم تأسيسها عام 2013، وتضم أكثر من 29 ألف مشترك، ووصلت المشاهدات إلى أكثر من 7 مليون.

قناة نصائح ووصفات طبية

تقدم فيديوهات للعناية بالصحة وتقدم علاجات بالأعشاب والطب البديل، ووصفات هامة للتخلص من العديد من المشاكل الصحية، إضافة إلى لقاءات مع بعض الأطباء للحديث حول موضوعات صحية متنوعة.

تم إنشاؤها عام 2014، وتمتلك أكثر من 29 ألف مشترك، ووصلت المشاهدات إلى 9 مليون.

قناة نصائح صحية تهمك

إحدى أفضل قنوات يوتيوب  youtube في مجال الصحة، وتقدم مقاطع الفيديو المتفرقة التي تشرح أهم المشاكل الصحية وكيفية علاجها، وتقدم الكثير من النصائح الهامة للعناية بالصحة، وتوضح أسباب الكثير من الأمراض، وتقدم معلومات هامة في الطب. المقاطع بسيطة وغنية بالمعلومات.

يذكر أنه تم تأسيسها عام 2017، وتضم حوالي 242 ألف مشترك، أما المشاهدات فقد وصلت إلى 401 ألف مشاهدة.

قناة عيادة الأطفال – د.يوسف قضا

من قنوات اليوتيوب  youtube المتخصصة في كل ما يتعلق بصحة الأطفال الجسدية والنفسية وتغذية الأطفال، وتربية الأطفال، إضافة إلى معلومات حول نمو وتطور الأطفال وزيادة مناعة الأطفال، ونشر التوعية حول الأمراض الشائعة وطرق العدوى وطرق الوقاية، والعلاج.

ويشرف علىها الطبيب يوسف قضا الاستشاري في طب الأطفال وحديثي الولادة.

تحتوي على قوائم التشغيل التي تضم فيديوهات حول مواضيع طبية مختلفة مثل صحة الأم الحامل، أمراض الأطفال، صحة الطفل الرضيع، تطور الجنين، الإسعافات الأولية للأطفال، نصائح للعناية بالطفل وحمايته من الأمراض، وفيديوهات مخصصة للإجابة على الاستفسارات.

تم إطلاقها عام 2012، وتضم 834 ألف مشترك، والمشاهدات تجاوزت  66 مليون.

Health & Bueaty

وهي من بين أفضل قنوات اليوتيوب الطبية والصحية المتنوعة والمميزة على اليوتيوب، ومن خلال المقاطع تستطيع اكتشاف طرق وأساليب جديدة ومميزة للعناية بصحة الجسم والعناية بالجمال، والحصول على نصائح هامة للحفاظ على الصحة.

تم تأسيسها  عام 2015، وتمتلك 58 ألف مشترك، أما المشاهدات وصلت إلى 12 مليون.

قناة معلومات صحية

من أفضل قنوات اليوتيوب  youtube المهتمة بكل ما يتعلق بأخبار الصحة والمجتمع، وتقدم نصائح صحية ومعلومات طبية. توضح الفيديوهات أسباب العديد من المشاكل الصحية وكيفية علاجها، وما هي العادات المغلوطة وكيفية العناية بالجسم.

يذكر أنه تم إنشاؤها عام 2014، وتضم 308 ألف مشترك، وتجاوزت المشاهدات حاجر 12 مليون.

بي هيلثي B Healthy

من أفضل القنوات المصرية على اليوتيوب التي تهدف إلى نشر التوعية الصحية وتقديم معلومتا طبية ونصائح للحفاظ على الصحة العامة. تحتوي فيديوهات توضح أهم أسباب مشاكل الظهر والعمود الفقري والركبة وكيفية علاجها، وفيديوهات متخصصة في أمراض الجهاز العصبي، كما أنها تقدم المقاطع التي تحتوي تمارين لعلاج الأمراض العصبية ومشاكل العظام والمشي، وعلاج آثار الجلطات والحفاظ على صحة العمود الفقري.

يذكر أنها من القنوات الرائدة في مجال الطب، وتم إنشاؤها منذ عام 2006، تجاوزت أعداد المشتركين بالقناة 59 ألف مشترك، والمشاهدات وصلت إلى أكثر من 12 مليون.

قناة الصحة والجمال

وهي تابعة لقناة الصحة والجمال الفضائية على قمر نايل سات، تضم مكتبة ضخمة من قوائم التشغيل، معظمها من لقاءات ومقابلات وبرامج تلفزيونية.

وتهتم بكل ما يخص الصحة والجمال، والعلاج الطبي. يمكن أن تعثر في قوائم التشغيل على كل ما تريد معرفته عن صحة الجسم، كالتغذية والطب البديل وأهم المشاكل الصحية، وصحة المرأة، وصحة وتربية الطفل، والاكتشافات الطبية العلمية، أسباب وعلاج الأمراض المختلفة، لقاءات توعوية، كل ما يخص مرض كورونا.

تم إطلاقها عام 2013، وتضم أكثر من 369 ألف مشترك، أما المشاهدين فقد وصلت إلى أكثر من 51 مليون.

قناة موسوعة الصحة والجمال

وهي من بين افضل القنوات على اليوتيوب  youtube الموجهة للمرأة بشكل خاص، وتقدم معلومات ونصائح صحية متنوعة، وتركز بشكل خاص على كيفية العناية بالبشرة والشعر، وجمال المرأة، مع بعض المقاطع المتنوعة.

تم إطلاقها عام 2015، وتضم أكثر من 769 ألف مشترك، والمشاهدات وصلت إلى 85 مليون.

قناة سماعة حكيم

من بين أجود القنوات الإعلامية الرائدة في مجال الطب وآخر الأخبار والاكتشافات الطبية، وتهتم بنشر الوعي الصحي، وهي مشهورة في سورية.

تم إطلاقها  عام 2018، وتضم 1,8 ألف مشترك، وتخطت المشاهدات حاجر 104 ألف.

قناة الدواء والصحة

تعد من أشهر القنوات المغربية على اليوتيوب، المهتمة بنشر التوعية حول استخدامات الأدوية، وأهم الأخطاء الشائعة، وماهي الآثار الجانبية لبعض الأدوية، وتقدم معلومات متنوعة حول العناية بالصحة والجسم والعناية بالجمال.

افتتحت أبوابها عام 2016، تضم 25 ألف مشترك، أما المشاهدات فقد تجاوزت 2.7 مليون.

قناة Fatifit channel

أيضا من بين أقوى القنوات المغربية على اليوتيوب  youtube الرائدة بالحفاظ على صحة الجسم والرشاقة، من خلال تقديم فيديوهات لتمارين رياضية، ونصائح صحية متنوعة، وأهمية الغذاء الصحي وكيفية تحضيره.

وهي مهمة لكل من يرغب بالحصول على جسم مثالي، أو إنقاص الوزن، والتخلص من المشاكل التي يعاني منها للحصول على جسم صحي.

تم إطلاقها عام 2017، وحظيت بنجاح كبير، فقد وصل أعداد المشتركين إلى 1,6 مليون مشترك، وأعداد المشاهدات تجاوزت 108 مليون.

قناة الدكتور

من القنوات التعليمية المميزة على اليوتيوب بأسلوب بسيط ولغة سهلة، تهدف إلى نشر الثقافة الطبية الصحيحة، وتوعية الناس بالأمراض المنتشرة، وكيفية علاجها بناءً هلى أحدث الأبحاث الطبية قي العالم، كل أسبوع يتم إضافة فيديو جديد حول موضوع صحي معين.

يقدم الفيديوهات الطبيب محمد منصور وهو مختص بالأمراض الباطنة وأمراض الكلى في مستشفيات جامعة ليستر ببريطانيا.

مؤخراً تم نشر فيديوهات حول كيفية التعامل مع مرض كورونا، وتحتوي عددا  من الفيديوهات للإجابة على استفسارات المرضى، ومجموعة كبيرة من النصائح الطبية الهامة، مع مجموعة من الفيديوهات التثقيفية والهادفة لنشر الوعي والمعلومات الصحيحة.

تم تأسيسها عام 2011، وتضم 228 ألف مشترك، ووصلت المشاهدات إلى أكثر من 7.6 مليون.

قناة الدكتور شادي الخليل

تهدف إلى تقديم معلومات ونصائح طبية هامة، وكيفية الحفاظ على صحة الجسم، وآلية عمل أجهزة الجسم المختلفة والأمراض التي تتعرض لها، وطرق الوقاية والعلاج، وتهتم بشكل خاص بالأمراض النسائية وتقديم الدعم والاستشارات الطبية المفيدة حول أمراض النساء والعقم والحمل والولادة الطبيعية.

وتسعى إلى الإجابة على الأسئلة وتقديم النصائح والحلول، وتقديم الاستشارات حول الأدوية والعقاقير وخصائصها وتركيبهت وطرق أخذها أو تطبيقها على الجسم، وآثارها الجانبية، كما أنها تهتم بالصحة العامة للجسم وكيفية الحصول على جسم مثالي والتخلص من البدانة وما هي أهم العادات الغذائية الصحية، والوزن المثالي.

تم تأسيسها في عام 2019، وتضم أكثر من 17 ألف مشترك، والمشاهدات وصلت إلى 114 ألف مشاهدة.

قناة الصيدلاني احمد عبد السلام Ask Ahmed AlSalam

من بين القنوات التي تهدف إلى نشر الوعي الصحي ونشر المعلومات المثبتة علمياً، ويشرف علىها الصيدلاني أحمد عبد السلام الذي يملك خبرة دوائية لأكثر من عشر سنوات، ويقدم في المقاطع أفضل النصائح الطبية والدوائية بطريقة مميزة.

وتضم فيديوهات خاصة بالأدوية وتركيباتها، ومقاطع فيديو حول التغذية الصحية، وإجابات على العديد من الأسئلة المتعلقة بالصحة الجسدية.

يذكر أنه تم تأسيسها عام 2015، وتضم أكثر من 109 ألف مشترك، وتجاوز عدد المشاهدات 4.8 مليون.

سؤال وجواب حول قنوات يوتيوب الطبية

هل المعلومات الموجودة ضمن هذه القنوات موثوقة؟

القنوات المذكورة هي من أشهر قنوات اليوتيوب الطبية، ويشرف عليها أطباء مختصون، لذلك معظم المعلومات المذكورة فيها صحيحة وموثوقة.

هل تغني الاستشارات والنصائح والعلاجات الموجودة ضمن مقاطع الفيديو عن الذهاب إلى الطبيب؟

بالتأكيد لا، فالطبيب هو المسؤول عن تشخيص المرض بطريقة صحيحة وليقوم بذلك يحتاج إلى معاينتك بشكل شخصي، ولا يكفي أن تقوم بذكر الأعرض، فالكثير من الأمراض لها أعراض متشابهة.

ما هو هدف قنوات يوتيوب الطبية؟ وبماذا يمكن أن تساعدني؟

تهدف قنوات يوتيوب الطبية إلى نشر التوعية الصحية، ومعلومات هامة حول كيفية العناية بصحة أجسامنا، وكيفية الوقاية من الأمراض المعدية، وطرق اكتساب المناعة لتقوية أجسامنا ضد الأمرض. وتساعدك في اكتساب عادات صحية والتعرف على معلومات طبية هامة لتجنب الإصابة بالأمراض.

كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا؟

من خلال الاهتمام بالنظافة الشخصية، وارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل، وغسل اليدين باستمرار، وتجنب الأماكن المزدحمة والالتزام بالحجر الصحي في حال وجود أي أعراض، واتباع نصائح وتعليمات الطبيب.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 2

Your page rank:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى