يوتيوب للمبتدئين

كيف تتواصل مع اليوتيوبرز وما أهمية التعاون معهم؟

تمتلك منصة اليوتيوب “youtube” الملايين من اليوتيوبرز الذين يقومون بإنشاء مختلف أنواع المحتوى، وكل منهم يمتلك جمهوره الخاص، ويمكنك استغلال ذلك بالتعاون مع اليوتيوبرز لإنشاء محتوى مشترك. ولكن ما هي طرق التواصل والتعاون مع اليوتيوبرز ؟ وكيف تستطيع إقناعهم بالعمل معك؟

في المقالة التالية ستتعرف على كيف تتواصل مع اليوتيوبرز وأهمية ذلك، وسنقدم لك نصائح هامة حول كيفية التواصل والتعامل معهم.

لماذا يجب التفكير بالتعاون مع اليوتيوبرز الآخرين؟

التركيز على التنافس ضد كل منشئ محتوى على يوتيوب طريقة فاشلة، ومن الصعب التفوق على اليوتيوبرز المشهورين. بدلاً من ذلك قم بالتركيز على إقامة علاقات قيمة مع المنافسين، للاستفادة من تجاربهم واكتساب المهارات.

إذا لم تكن مقتنعاً حتى الآن بأهمية التعاون مع اليوتيوبرز ، فإليك أهم الأسباب التي ستدفعك لذلك:

  • يساعدك العمل مع مستخدمي اليوتيوب الٱخرين على فهم قاعدة المعجبين المهتمة بهم والحيل التي يستخدمونها للحفاظ على نسبة المشاهدين. وفهم ما يحفز مجموعة متنوعة من المشاهدين على النقر على زر الاشتراك سيساعدك في ابتكار استراتيجيات جديدة للتعامل مع متابعيك، وهذا من الصعب اكتسابه لوحدك.
  • لا تستطيع تحقيق الربح دون الحصول على المزيد من المشتركين، ومن الصعب العثور على جمهورك المستهدف بسهولة. لذلك يعد التعاون مع اليوتيوبرز فكرة مثالية ليتعرف عليك جمهور جديد. في الواقع احتمال الحصول على متابعين جدد هو ما يحفز العديد من منشئي المحتوى على التعاون مع بعضهم البعض.
  • يعد العمل مع اليوتيوبرز طريقة ناجحة للتعريف بقناتك أمام قاعدة جماهيرية جديدة. وعندما تختار المتعاون بشكل جيد، فأنت تستهدف المشاهدين الذين سيهتمون على الأغلب بنوعية مقاطع الفيديو التي تقوم بإنشائها.
  • التعاون مع مستخدمي اليوتيوب طريقة رائعة لتحفز نفسك لتكون أكثر إبداعاً عن طريق التعرف على أفكار جديدة ومتنوعة.
  • اكتساب متابعين جدد سيمكنك من النمو بسرعة وإنشاء المزيد من العلاقات مع اليوتيوبرز الناجحين بما في ذلك الشركات التي تهتم بالمحتوى الذي تنشره وهذا يعني المزيد من النجاح والمزيد من الأرباح.
  • يمكن استخدم التعاون كفرصة لاكتشاف أشكال الفيديو والأفكار الجديدة التي ستساعدك في تحسين قناتك.

كيف أبدأ التعاون مع اليوتيوبرز ؟

بالنسبة لك كيوتيوبر جديد قد تجد بعض الصعوبة في التواصل مع الٱخرين والتعاون معهم. ومن الطبيعي الشعور بالتردد، ولكن عندما تبدأ ستكتشف سهولة ذلك.

تقسيم العملية إلى عدة خطوات قابلة للتنفيذ سيساعدك في تحقيق تعاون فعال بجهد أقل. وفيما يلي سنقدم لك خطوات التي ستساعدك على بدء العمل مع اليوتيوبرز الٱخرين:

العثور على الأشخاص المناسبين للتعاون معهم

هناك الملايين من مستخدمي منصة يوتيوب “youtube”، لذلك مهمتك الأولى هي البحث عن الأشخاص المناسبين لتتعاون معهم.

ابحث عن الأشخاص الذين يملكون محتوى مشابه للمحتوى الذي تقوم بإنشائه.

يمكن الانضمام للمنتديات مثل YTTalk وYouTubeCommunity، حيث سيساعدك ذلك على العثور على اليوتيوبرز المناسبين لإنشاء علاقة والتعاون في المستقبل.

إذاً الخطوة الأولى قم بإنشاء لائحة من المتعاونين المحتملين مع معلومات تواصل (أرقام هاتف، بريد إلكتروني، إلخ).

التواصل مع اليوتيوبرز

بعد تجهيز لائحة بالمتعاونين المحتملين، ابدأ في التواصل معهم.

وأفضل طريقة للوصول إلى متعاون محتمل هي البريد الإلكتروني ووسائل تواصل الاجتماعي. يجب على كل يوتيوبر امتلاك بريد إلكتروني تجاري مدرج على قناته مع روابط حسابات صفحات التواصل الاجتماعي.

قم بإرسال طلب للتعاون مع اليوتيوبرز عن طريق رسالة بريد إلكتروني، وتأكد من تضمين بعض المعلومات حول قناتك وأنواع مقاطع الفيديو التي تنتجها وأهمية التعاون بينكما.

وإذا لم تتمكن من العثور على البريد الإلكتروني الخاص بالطرف الٱخر، جرب التواصل معهم عبر الحسابات الأخرى على الشبكات الاجتماعية.

إنشاء فيديو

بعد إرسال مجموعة من المقترحات لمجموعة من مستخدمي اليوتيوب، ستتلقى بعض الردود.

بعد موافقة الطرف الثاني على التعاون معك، يمكنك البدء في العمل على أفكار الفيديو، والتنسيق بينكما لاختيار الأنسب.

يمكن لكما إنشاء مقاطع فيديو صغيرة ثم يتم دمجها في فيديو واحد، ويمكنك أيضا الاتفاق على لقاء لإنشاء فيديو مشترك.

مشاركة الفيديوهات

لا يتوقف التعاون على يوتيوب عند تحميل الفيديو. بعد تحميل الفيديو على قنواتك قم بإعداد حملة لمشاركة الفيديو مع المتعاون.

ستساعدك مشاركة الفيديو في الوصول إلى العديد من المشاهدين ويمكنك متابعة تحليلات اليوتيوب للتعرف على جمهورك الجديد. ويمكن أيضاً مشاركة الفيديو على منصات التواصل المختلفة لزيادة عدد المتابعين هناك.

الاحتفاظ بالفئات المستهدفة

بعد الحصول على مشتركين جدد فإن التحدي التالي هو الحفاظ على هؤلاء المشتركين لأطول فترة ممكنة. استفد من المعلومات والخبرات التي اكتسبتها من المتعاون وقدم للمشتركين محتوى أفضل.

عليك التركيز على تحويل المشتركين الجدد إلى متابعين داعمين. وتأكد على من البقاء على اتصال مع اليوتيوبر وتابع قناته لتتعرف على المحتوى الجديد الذي يشاركه.

استخدم التعاون كفرصة لاكتساب أشكال الفيديو والأفكار الجديدة التي ستساعدك في تحسين قناتك.

إذا كنت تشعر بالتوتر حول التواصل مع اليوتيوبرز لأنك لا تملك الكثير من المتابعين. فكر بشراء بعض الٱلاف من مشاهدات يوتيوب أو بعض المشتركين من مزود معروف.

ما هو كولاب يوتيوب collab؟

“collab هي اختصار لـ “Cooperation” والتي تعني التعاون.

يعد يوتيوب أكثر المنصات تنافسية بالنسبة لإنشاء المحتوى، ومؤخراُ بدأ الكثير من القنوات تتعاون وتعمل معاً على إنتاج الفيديوهات سواء التخصصية ويمكن ذات المحتوى العادي.

وبدأ منشئو المحتوى بالتواصل مع بعضهم للتعاون بإنشاء محتوى جديد. ومن هنا جاءت فكرة إنشاء فيديوهات مشتركة، تحت اسم فيديوهات كولاب.

نصائح للعثور على شركاء لإنشاء فيديو كولاب

هناك عدة أسئلة يجب طرحها على نفسك عندما تبحث عن متعاونين محتملين على يوتيوب:

من هم أصدقائي؟

وأفضل مكان للبحث عن شركاء collab هو قائمة المشتركين، يجب اختيار شخص يعرف بالضبط ماذا تفعل، ومعجب بالمحتوى الذي تقدمه، لتتمكن من إقناعه بفكرة إنشاء فيديو مشترك.

يمكنك فرز المشتركين الموجودين في قائمتك حسب عدد المتابعين الموجودين في قنواتهم، لتتمكن من العثور على شخص يملك تقريباً نفس العدد من المتابعين الموجودين لديك.

من يعمل بنفس المجال الذي تعمل به؟

ليس من المهم أن يكون صديقك، لكي تفكره به كشريك محتمل. يجب عليك التركيز على نوع المحتوى الذي يقدمه وهل هو مشابه للمحتوى الذي تقدمه؟

إذا كان كل منكما يعمل في مجال مختلف فلا معنى لتعاونكما، ويفضل ألا يكون هناك فرقاً كبيراً في الحجم بين عدد مشتركي قناتك وعدد المشتركين في قناته.

ما الذي يمكن أن يقدمه هذا الشخص لجمهورك؟

أهم سبب يدفعك للتعاون مع يوتيوبر آخر هو زيادة جمهورك، ولكن ليس على حساب قاعدة المشتركين الحالية.

لذلك قبل التوصل مع أحد اليوتيوبرز فكر بجدية هل جمهورك سيستمتع بالفيديو الذي تريد إنتاجه؟

يجب امتلاك شريكك محتوى يجذب جمهورك، مثلاً لا معنى أن تتعاون مع شخص يملك قناة تعليمية بينما المحتوى الخاص بك هو تجاري.

هل تعجبك مقاطع الفيديو التي ينتجها؟

قبل التواصل مع أي شخص تأكد أنك شاهدت بعض مقاطع الفيديو التي يقدمها وفكر بجدية، هل استمتعت بها حقاً؟ إذا لم تعجبك الفيديوهات، فكيف تريد من جمهورك الإعجاب بها.

ما نوع مقاطع الفيديو التي يمكن انتاجها بالتعاون مع شريكك؟

قبل التواصل مع أي يوتيوبر من الأفضل التفكير ببعض الأفكار، فمن غير المنطق طلب منه إنشاء فيديو عشوائي.

يجب إظهار له أنك جاد وترغب بصنع محتوى مميز ومبتكر عبر تعاونك معه. لذلك قم بالتخطيط جيداً ووضع قائمة ببعض الأفكار.

ماذا بعد إصدار فيديو كولاب المشترك؟

لتحقق أقصى استفادة ممكنة اتبع النصائح التالية:

الاتفاق على تاريخ ووقت النشر

من المهم تحديد وقت وتاريخ نشر الفيديو بالاتفاق مع شريكك، فليس من المنطق نشر الفيديو الخاص بكما قبله، لذلك اتفق معه مسبقاً على موعد النشر. واختر وقتاً مناسباً بحيث يصل لأكبر عدد من المشتركين بقناتك.

الترويج لمقطع الفيديو

قبل نشر مقطع الفيديو، حاول لفت انتباه جمهورك عبر نشر إعلان ترويجي عن الفيديو القادم.

ويفضل بالاشتراك مع شريكك بنشر فيديو أو صور خلف الكواليس تتعلق بالفيديو الجديد على منصات تواصل الأخرى مثل انستغرام وفيسبوك وسناب شات.

التعليق على الفيديو

بعد قيامك بنشر فيديو الكولاب قم بترك تعليق على قناة شريكك حوى مدى المتعة التي شعرت بها أثناء العمل معاً. هذا سيحفز الجمهور للدخول إلى قناتك والتعرف على المحتوى الذي تنشره، ويساهم في زيادة أعداد المشتركين.

كيف تتواصل مع اليوتيوبرز

لا بد أنك تتسال عن كيف تتواصل مع اليوتيوبرز وطلب التعاون، وماذا يمكن أن يتضمن الإيميل الذي تريد إرساله، إليك بعض النصائح المتعلقة بذلك:

  • استخدم اسم الشخص عند التواصل معه: عندما ترسل رسالة لأحدهم من الأفضل بدء الإيميل بالتحية وذكر اسم الشخص الذي تتواصل معه. لأن هذا يشعره أن الرسالة موجهة إليه تماماً، وبالتالي سيهتم أكثر بها أثناء قراءتها.
  • كتابة رسالة بسيط: عندما تتواصل مع شخص للمرة الأولى، يفضل الكتابة بطريقة واضحة ومفهومة، والاختصار قدر الإمكان. حاول ألا تتجاوز رسالتك الفقرتين.
  • ذكر بعض الأفكار في الرسالة الأولى: يجب تتضمن رسالتك أفكار مثيرة للاهتمام لكي تحفز الطرف الآخر على الموافقة. حاول البحث عن أفكار مبتكرة، وقم بتضمينها في الإيميل ثم اعرض عليه التعاون لإنجاز أحدها.
  • إنشاء العلاقات مع اليوتيوبرز : من المهم إبداء اللطافة عندما تقابل اليوتيوبرز ، فهذه هي الخطوة الأولى لتكسب صداقتهم. عندما تمتلك العديد من العلاقات والصداقات مع اليوتيوبرز سيكون من السهل اختيار أحدهم للتعاون.
  • لا تبتعد كثيراً عن المحتوى الخاص بالطرف الآخر: يجب التعاون مع الأشخاص الذين يصنعون محتوى مشابه للمحتوى الذي تصنعه، لأنه في هذه الحالة سيكون الجمهور المستهدف نفسه، وهذا سيساعدك على توسيع قاعدة الجماهير.
  • وجه الشكر للأشخاص الذين تتعامل مهم في مقاطعك: من الأفكار اللطيفة توجيه الشكر إلى شريكك من خلال فيديوهاتك، ودعوةالمشاهدين لمتابعة قناته. هذا سيتكر أثراً جيداً عند الطرف الآخر، وسيتشجع لإنتاج المزيد من الفيديوهات المشتركة معك.
  • أظهر إعجابك بالمحتوى الذي يقدمه شريكك: بما أنك ترغب بالتعاون مع هذا الشخص، فلا شك أنك معجب بفيديوهاته وبما يقدمه للمشاهدين، ومن المهم إخباره بذلك أثناء التواصل معه ومن خلال التعليق على الفيديو.

المقالات الأخيرة

  • أفضل قنوات اليوتيوب

أفضل القنوات الرياضية على يوتيوب

التمارين الرياضة من العادات الصحية المهمة التي يجب أن تتم ممارستها بشكل دوري، للحفاظ على…

  • أفضل قنوات اليوتيوب

أفضل قنوات تعليم الطبخ على الإطلاق: 21 قناة

يعد الطبخ أحد المهارات الرائعة والضرورية خاصة لربات البيوت، ويوجد العديد من المصادر لتعلم الطبخ…

  • يوتيوب للمبتدئين

كيفية إنشاء حساب العلامة التجارية على يوتيوب؟

يمتلك يوتيوب عدد كبير من المستخدمين من مختلف الأعمار والجنسيات، لذلك فهو يعد قناة مهمة…

  • يوتيوب للمبتدئين

كيفية إضافة روابط إلى فيديوهات اليوتيوب… وما هو نوع الروابط المسوح بها؟

إذا كنت قد أطلقت قناتك على اليوتيوب لجذب انتباه العملاء لعلامتك التجارية أو منتجاتك أو…

  • يوتيوب للمبتدئين

ما هو أفضل وقت لنشر الفيديو على اليوتيوب؟

إذا كنت تطمح لتحقيق النجاح على مواقع التواصل الاجتماعي، فأنت بحاجة إلى وضع استراتيجية مناسبة…

  • يوتيوب للمبتدئين

يوتيوب شورتز Youtube Shorts – ما هو وكيفية تفعيله

مؤخراً تم إطلاق ميزة يوتيوب شورتز Youtube Shorts، بهدف تلبية حاجة المستخدمين الشباب الذين يفضلون…