يوتيوب للمبتدئين

من أين يمكن الحصول على موسيقى لفيديوهات اليوتيوب في 2021؟

وفق HubSpot فإن 90% من المستخدمين أفادوا بأن مقاطع الفيديو الخاصة بالمنتج تحسن عملية اتخاذ القرار بالشراء من قبل المستهلك. وأن أكثر من 51% من المختصين بالتسويق في جميع أنحاء العالم اعتبروا أن الفيديو أفضل عائد للاستثمار.

وأهم جوانب إنشاء الفيديو التي يتم تجاهلها غالباً هو الموسيقى الخلفية. يشكل تحديد نوعية الموسيقى الخلفية للفيديو تحدياً كبيراً، لأن إضافة الموسيقى إلى الفيديو الخاص بك يجعله أكثر احترافية، ولكن ليست كل الموسيقى مناسبة لمحتوى الفيديو الخاص بك.

يوجد العديد من المواقع التي يمكنك من خلالها الحصول على موسيقى لفيديوهات اليوتيوب مجانا، تحتاج فقط إلى معرفة أين تبحث.

في المقال التالي ستتعرف على أهم المواقع التي يمكنك من خلالها اختيار موسيقى الخلفية للفيديو، وأهم النصائح حول كيفية اختيار هذه الموسيقى.

كيفية اختيار أفضل موسيقى لفيديوهات اليوتيوب

من المهم أن تلاءم الموسيقى التي تختارها نوع المحتوى الذي تشاركه في الفيديو، لذلك قبل اختيار موسيقى الخلفية يجب أن تطرح على نفسك هذه الأسئلة:

  • ما هو نوع المحتوى الذي تقدمه؟
  • من هو الجمهور المستهدف؟
  • ما هي ميزانيتك؟
  • ما هو هدف الفيديو هل هو تعليمي أو تسويقي أو ترفيهي أو..؟

وإليك بعض الأمور التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار وبعض النصائح التي تساعدك على اختيار موسيقى لفيديوهات اليوتيوب:

حدد ما هو الدور الذي ستلعبه الموسيقى في الفيديو

تم تصميم بعض الموسيقى الخلفية لمقاطع الفيديو للتأثير في عاطفة المشاهد، وهناك موسيقى تحفز الطاقة وموسيقى تحسن المزاج. لذلك أولاً اسأل نفسك ما هو نوع الفيديو الذي تقوم بإنشائه وما هو الدور الذي تريد أن تلعبه الموسيقى؟

  • فيديو تعليمي: استخدم موسيقى خلفية تساعد على الحفاظ على اهتمام المشاهد
  • قصة: استخدم موسيقى واضحة لزيادة جذب المشاهد لمتابعة الفيديو
  • فيديو تسويقي أو إعلان: استخدم الموسيقى المثيرة للحفاظ على حماس المشاهد.

في بعض الفيديوهات تكون الموسيقى هي الميزة الأساسية، وعندما يكون الفيديو يشرح بعض النقاط المعقدة والصعبة يمكن أن تشكل الموسيقى عاملاً مخففاً للتوتر، أو عندما يكون الفيديو هادفاً إلى جمع التبرعات أو الحديث عن مشكلة إنسانية في المجتمع يمكن أن تساهم الموسيقى الحزينة في إثارة عاطفة المشاهد.

موسيقى المقدمة والخاتمة

وهي الثواني الأولى أو الأخيرة من الفيديو والتي تكون عبارة عن رسوم متحركة أو نص يتم إقرانها مع موسيقى مما يشير إلى أن الفيديو بدأ أو توقف.

يجب أن تهتم بإضافة الموسيقى إلى هذه الأجزاء من الفيديو. وإذا كان الفيديو الخاص بك طويلاً يمكنك إضافة موسيقى قصيرة لبضع ثوان خلال الانتقال بين الفقرات في الفيديو، فهذا يساعد على الحفاظ على انتباه وتركيز المشاهد.

وإذا كنت تملك علامة تجارية يمكن أن يترافق ظهور موسيقى المقدمة أو الختام بظهور شعار علامتك التجارية على الشاشة.

حدد ميزانيتك

هناك خيارات للموسيقى الخلفية تناسب كل ميزانية، فإذا كانت ميزانيتك:

  • صغيرة: ابحث عن موسيقى مجانية للاستخدام، ويمكنك العثور على الكثير من المقاطع الموسيقية المجانية.
  • متوسطة: ابحث عن موسيقى بسعر 10 – 100 دولار، والتي عادةً تكون أعلى جودة من الموسيقى المجانية.
  • كبيرة: احصل على موسيقى مخصصة بمبلغ 300 – 1000 دولار. الموسيقى المخصصة تستخدم إذا كنت تخطط لإعادة استخدام أغنية وتريد أن تصبح مرتبطة مع العلامة التجارية الخاصة بك.

التعاقد مع الملحن

في حال قررت الحصول على موسيقى مخصصة يمكنك الاستعانة بأحد الملحنين، حيث يمكنه أن يصنع لك الموسيقى التي تناسبك، وهذا الحل مفيد بشكل خاص عندما يكون هناك الكثير من التغيرات المزاجية في الفيديو الخاص بك، أو إذا لم تجد موسيقى مناسبة على الانترنت.

اختر نوع الموسيقى الذي يفضله جمهورك

كلما تعرفت على جمهورك وحصلت على تفاصيل عنه كالفئة العمرية والاهتمامات، كلما أصبحت أكثر حرصاً على اختيار الموسيقى المناسبة له.

في حال كان جمهورك المستهدف بأعمار صغيرة، يجب أن تختار الموسيقى من الأغاني الحديثة والصاعدة، وفي حال كان جمهورك من المحترفين في مجال الأعمال فمن الأفضل أن تكون الموسيقى التي تختارها مشابهة للموسيقى الخاصة بالعلامات التجارية الكبيرة، وفي حال كانت فيديوهاتك تعليمية موجهة للطلاب، فاحرص على عدم اختيار تشتت الانتباه.

إضافة فواصل

التوقف المفاجئ للموسيقى في الفيديو سيجذب انتباه المشاهدين، يمكنك استخدام مثل هذه الفواصل لتسليط الضوء على نقطة هامة في الفيديو.

تراخيص الموسيقى

قبل أن تقوم بالبحث في المواقع لاختيار موسيقى الخلفية، يجب أن تنتبه إلى نوع ترخيص الفيديو، وهناك أربع أنواع وهي:

  • مجانية: وهي الموسيقى ذات ترخيص CC، والتي يختلف نوعها إما مجاني تماماً أو مجاني بشرط ذكر اسم المؤلف.
  • رخصة محدودة: وهذا النوع يمكن استخدامه للأغراض غير التجارية، ولكن إذا أردت استخدامها للتسويق يجب أن تدفع.
  • رخصة مدفوعة: موسيقى تدفع ثمنها مرة واحدة وتستخدمها عدد غير محدود من المرات.
  • حقوق محددة: موسيقى تدفع ثمنها بناءً على مقدار استخدامها أو عدد الأشخاص الذين يستمعون إليها.

تابع الفيديو التالي للتعرف على طريقة اختيار الموسيقى وإضافتها للفيديو:

كيفية البحث عن موسيقى لفيديوهات اليوتيوب

  • ابحث في غوغل عن “royalty-free music” أو “free music for youtube”، أو افتح أحد المواقع الموجودة في قائمة أفضل المواقع أدناه
  • ابحث عن الموسيقى حسب النوع أو المود
  • معاينة المسارات، ويمكنك إنشاء قائمة تشغيل
  • تحقق من الترخيص: هل هناك قيود؟ هل تناسب ميزانيتك؟
  • شراء وتحميل الموسيقى لاستخدامها في الفيديو
  • الالتزام باتفاقية الترخيص مثل ذكر اسم المؤلف، أو فترة صلاحية الشراء.

أفضل المواقع للحصول على موسيقى لفيديوهات اليوتيوب

موقع Epidemic Sound

يعد من أفضل الأماكن للعثور على الموسيقى الخلفية عالية الجودة، يمكنك بسهولة استخدام البحث المتقدم في الموقع، والاستماع إلى المقاطع الموسيقية الموجودة واختيار الموسيقى المناسبة.

ورغم وجود صعوبة في ترخيص الموسيقى إلا أن الموقع يضم حزم حقوق الملكية التي قد تحتاج إليها.

مكتبة يوتيوب YouTube Audio Library

يوجد العديد من مقاطع الموسيقى المجانية المتوفرة في مكتبة يوتيوب، ويمكنك التحقق من حقوق النشر والتراخيص الخاصة بكل مقطع موسيقي.

كما يمكنك استخدام فلاتر البحث التي تتيح لك فرز الموسيقى حسب المدة، النوع، المزاج. كما يمكنك الاطلاع على قائمة الموسيقى الأكثر تحميلاً من قبل المستخدمين.

وللوصول إلى مكتبة يوتيوب الصوتية يمكنك النقر على هذا الرابط. أو من حسابك على يوتيوب انتقل إلى استديو منشئي المحتوى ثم إنشاء مكتبة ثم الصوت.

يقدم موقع YouTube Audio Library  موسيقى خالية من الإتاوات أيضًا. مكتبة واسعة وفريدة من نوعها من حيث أنها تسمح لك للتحقق من حالة حقوق الطبع والنشر من الأغاني في أشرطة الفيديو يوتيوب الخاص بك.

موقع Bedtrack

أحد أقوى محركات البحث عن الموسيقى على الانترنت، يعطي المستخدمين القدرة على تصفية نتائج البحث حسب النوع والمزاج والصوت والكلمات الرئيسية والمؤلف وغيرها من الخيارات.

يمكنك إضافة الموسيقى التي تعجبك إلى قائمتك على الموقع، كما يمكنك معرفة نوع الترخيص المخصص لها.

يتميز موقع Bedtrack بوجود الكثير من المسارات مع التفاصيل البصرية الخاصة بكل مقطع موسيقي أو أغنية، ويساعدك في العثور على الموسيقى الخلفية التي تناسب الفيديو الخاص بك. يمكنك الاطلاع على الموسيقى الأكثر تحميلاً، وتتبع المسارات المشابهة للموسيقى التي تختارها.

موسيقى أمازون Amazon Music

يضم عشرات الآلاف من الألحان المجانية ومقاطع الصوت، والتي يمكنك استخدامها كـ موسيقى لليوتيوب بدون حقوق، كما يمكنك دمجها بسهولة مع الموسيقى الخلفية للفيديو.

ويتم تنظيم مسارات الصوت في الموقع حسب النوع ولذلك من السهل أن تعثر على اللحن الذي تريده. المشكلة الوحيدة في موقع موسيقى امازون هي القدرة المحدودة لوظيفة البحث للعثور على المسار الصحيح لمقطع الفيديو.

موقع SoundCloud

وهو موقع موسيقي مشهور، يضم الموسيقيين والهواة، حيث يقومون بنشر الأغاني والمقاطع الموسيقية ويمكن لأي شخص يملك حساب على الموقع مشاركتها على حسابه. ويعد موقع SoundCloud مصدرا ممتازا للحصول على الموسيقى واستخدامها في الفيديوهات. ويمكنك تصفية نتائج البحث لإظهار المسارات المرخصة لإعادة الاستخدام.

يحمل هذا الموقع صفة المواقع الاجتماعية لذلك يمكنك معرفة من يهتم بهذا النوع من الموسيقى ومن هم الفئة التي تستمتع به.

موقع PremiumBeat

وهو موقع مصمم بشكل جيد، وسهل البحث، ويمكنك بسهولة من معرفة نوع الترخيص. كما أنه يتيح لك خيارات الفلترة والتصفية لتتمكن من العثور على الموسيقى التي تحتاجها بسهولة.

موقع Incompetech

تم ترتيب المسارات في مجموعات وفق النوع، مثل الديسكو والروك والكلاسيك. وهناك قسم حيث يمكنك تنزيل المسارات التي تتناسب نوع الفيديو غموض أو رعب أو رومانس أو غيرها.

كما يمكنك العثور على موسيقى عالمية مستوحاة من الإيقاعات من بلدان مختلفة مثل أفريقيا والبرازيل. ويمكنك الاطلاع على أحدث القوائم الموسيقية والأكثر تحميلاً.

موقع Artlist

يوفر موقع Artlist موسيقى عالية الجودة مسجلة باحترافية، ويمكنك تنزيل عدد غير محدود من المقاطع.

موقع Getty Images Music

رغم أن الواجهة غير جذابة، إلا أن هذا الموقع يضم مكتبة واسعة تضمن كافة أنواع المؤثرات الصوتية والموسيقى. كما يمكنك من خلاله العثور على الملحنين ومعرفة تراخيص الموسيقى.

موقع Bensound

يتميز موقع Bensound بوجود الكثير من الأغاني والموسيقى المناسبة لمقاطع الفيديو وخاصة التي تستخدمها الشركات مثل موسيقى الجاز والفانك. وهو موقع مثالي للعثور على الموسيقى الخلفية للفيديو.

موقع Netlabels

يضم أرشيف موسيقي كبير يمكن تحميل المقاطع الموسيقية مجاناً واستخدامها بموجب ترخيص CC. هناك أكثر من 65 ألف مقطع موسيقي على الموقع. ويمكنك البحث من خلال استخدام عوامل التصفية مثل التاريخ أو الفنان أو النوع.

طريقة إضافة موسيقى على الفيديو باستخدام برنامج بريمير برو

المواقع الخاصة بموسيقى الخلفية الخاصة بتحرير الفيديو

Free Music Archive

وهو موقع غير ربحي مخصص لجمع وتوزيع الموسيقى المجانية، يمكنك البحث عن الموسيقى حسب النوع أو المؤلف أو المود مع الكثير من الخيارات الأخرى.

موقع CC Mixter

وهو موقع يقوم من خلاله الفنانون الجدد وغير المعروفين بتحميل أعمالهم وعرضها على الآخرين لاستعمالها. ويجب عليك استخدام الموسيقى الموجودة وفقاً للترخيص الخاص بها.

يستضيف هذا الموقع أعمال الفنانين والموسيقيين والمغنين، ويمكن العثور على الكثير من المقاطع الموسيقية الطويلة أو موسيقى الخلفية المناسبة لمقاطع الفيديو. يمكنك استكشاف المقاطع الموسيقية، ومشاهدة التصنيفات والبحث وفقها.

موقع Free Sound

وهو موقع غير ربحي يجمع المؤثرات الصوتية والموسيقى الخلفية التي تعتبر رائعة لإضافتها مقاطع الفيديو وملفات الرسوم المتحركة أو استخدامها كموسيقى المقدمة والخاتمة.

موقع Pixabay

يضم العديد من مقاطع الصوت ومسارات موسيقية مجانية، ويمكن للمستخدمين تصفية الموسيقى حسب النوع والمود والحركة.

النطاقات العامة للبحث عن الموسيقى الخلفية لمقاطع الفيديو

  • نظام IMSLP: وهي قاعدة بيانات على الانترنت، تضم الموسيقى الكلاسيكية للملحنين من مختلف أنحاء العالم. قد يستغرق الأمر بعض الوقت والعمل للعثور على المقاطع الموسيقية، ولكن يمكنك تصفية نتائج البحث حسب اسم الملحن والفترة الزمنية والجنسية.
  •  PD info: وهو مشروع مفتوح المصدر خاص بجمع الموسيقى المجانية من كل أنحاء العالم. واجهة الاستخدام صعبة التنقل ولكنه يضم مجموعة واسعة النطاق.

كيف يمكن استخدام مكتبة يوتيوب الصوتية؟

إذا كنت تتساءل كيف يمكنك الوصول إلى مكتبة يوتيوب الصوتية، فهي موجودة في استوديو يوتيوب، يمكنك الوصول إليها بالضغط على هذا الرابط، أو بالانتقال إلى القائمة الموجودة في الزاوية العليا من صفحة يوتيوب.

100

وفي كلتا الحالتين يجب تسجيل الدخول باستخدام حساب غوغل الخاص بك.

بعد الدخول إلى صفحة استوديو يوتيوب، مرر القائمة إلى الأسفل حتى تظهر مكتبة الصوت، ثم انقر لفتحها.

استخدام مكتبة يوتيوب الصوتية

مكتبة يوتيوب الصوتية مقسمة إلى قسمين: الموسيقى المجانية والمؤثرات الخاصة. ويقوم يوتيوب بتحديث كلاً من القسمين بشكل منتظم.

استخدام مكتبة يوتيوب الصوتية

كل ملف موجود في المكتبة هو ملف mp3 يمكنك تحميله، ثم تعديله واستخدامه من خلال البرامج المخصصة مثل iMovie.

يمكنك تضييق نطاق البحث وتبسيطه باستخدام إما وظيفة البحث او عوامل التصفية، كما يمكنك استخدام المرشحات، حيث يتم تصنيف الموسيقى حسب النوع والمود والمدة وغيرها من الخيارات.

استخدام مكتبة يوتيوب الصوتية

النوع والمزاج: معرفة نوع الموسيقى التي تريدها هي الخطوة الرئيسية، هل تريد موسيقى صاخبة؟ أو مثيرة أو حزينة، أو مبهجة وإيجابية. إذا كنت تستطيع تحديد النوع تماماً يمكنك استخدام مرشحات النوع والمزاج.

الصك: يتم تصفية الموسيقى حسب الصك، أي حسب نوع الآلة الموسيقية، هل تفضل موسيقى البيانو، أو أنك تحب الغيتار؟ أو القانون؟

المدة: وهذا الموشح مهم جداً لأنك تريد الحصول على موسيقى لمدة معينة تناسب الفيديو، يجب ألا تقل مدة المقطع الموسيقي عن المدة التي تحتاج إضافتها إلى الفيديو. وللحصول على المدة المناسبة استخدم هذا المرشح.

الإسناد: وهذا المرشح مهم أيضاً لأنه متعلق بحقوق التأليف والنشر وترخيص CC. بعض الأشخاص ينشرون مؤلفاتهم مجاناً ولا يريدون ذكر اسمهم ولكن بعضهم يشترط ذكر اسم المؤلف عند استخدام الموسيقى الخاصة به، لذلك يجب أن تلتزم بالشروط المحددة.

تحديد المقطع الصوتي

بعد استخدام المرشحات والحصول على قائمة بمقاطع الصوت المناسبة لاحتياجك، حان وقت الاستماع إليها وأن تقرر أي منها الأنسب لك.

يوجد سهم أسود صغير على جانب كل مقطع، وهذا هو زر التشغيل لتتمكن من معاينة الموسيقى.

بعد أن تختار المقطع الموسيقي الذي أعجبك، يمكنك النقر على رمز التحميل، ليتم تحميل المقطع مباشرةً إلى جهازك

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 2

Your page rank:

المصدر
هناهناهناهنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى