يوتيوب للمبتدئين

يوتيوب شورتز Youtube Shorts – ما هو وكيفية تفعيله

مؤخراً تم إطلاق ميزة يوتيوب شورتز Youtube Shorts، بهدف تلبية حاجة المستخدمين الشباب الذين يفضلون مقاطع الفيديو القصيرة.

تمتلك منصة يوتيوب الملايين من المستخدمين النشطين حول أنحاء العالم، مما يعني أنها قادرة على جمع كميات كبيرة من البيانات حول المستخدمين واهتماماتهم ونوعية المحتوى الذي يفضلونه.

بدأ الإطلاق الأولي لـ Youtube Shorts في الهند بعد أن تم حظر البرنامج المنافس تيك توك، بالتالي تمكن يوتيوب من الحصول على الكثير من الآراء. وكانت تجربة اختبار يوتيوب شورتز Youtube Shorts ناجحة في الهند، مما دفع يوتيوب إلى تعميم الميزة الجديدة حول العالم.

إذا كنت لا تعرف معنى يوتيوب شورتز Youtube Shorts، فهي ببساطة ميزة تسمح للمبدعين الرقميين بإنشاء مقاطع فيديو قصيرة وجذابة باستخدام الهواتف المحمولة. إنشاء الفيديوهات القصيرة على يوتيوب هو أسرع طريقة لإنشاء وتحرير ونشر محتوى فيديو.

تشمل الميزات المدرجة في يوتيوب شورتز Youtube Shorts مقاطع الفيديو، وخيارات تسجيل الموسيقى، والضبط وخيارات التحكم بالسرعة، وإمكانية ضبط الوقت والعد التنازلي وغيرها.

تسعى يوتيوب إلى توسيع نطاق يوتيوب شورتز Youtube Shorts بهدف التفوق على تيك توك، والاستفادة من حظر تطبيق تيك توك في العديد من المناطق.

من المعروف بالنسبة لمنشئي المحتوى أنه لكي يتم قبول الفيديو ويصبح في قائمة “يوتيوب شورتز” يجب أن يكون طوله أقل من 60 ثانية. ولكن يجد البعض صعوبة في تحديد نوع المحتوى الجديد.

يمكن لأي شخص يمتلك حساب على اليوتيوب أن يقوم بإنشاء فيديوهات قصيرة وليس هناك أي قيود. وسنوضح من خلال هذه المقالة كيفية لإنشاء وتحميل وتحليل أداء فيديوهات يوتيوب شورتز Youtube Shorts.

من الأمثلة على الفيديوهات القصيرة:

مقارنة بين تيك توك ويوتيوب

حقق تطبيق تيك توك نجاحاً كبيراً خلال فترة 12 شهر من إطلاقه، وتمكن من الحصول على ملايين المستخدمين، بينما يوتيوب استغرق وقتاً طويلاً ليتمكن من الحصول على هذا العدد الكبير من المستخدمين.

وقد لاحظ يوتيوب اهتمام المستخدمين بمقاطع الفيديو القصيرة، حيث يهتم الناس بطرق سريعة للتعلم وعرض المحتوى بشكل سريع وبسيط، ويوفر تيك توك هذه الميزة للمستخدمين.

بعض المعلومات حول يوتيوب شورتز Youtube Shorts

  • مقاطع الفيديو القصيرة لا تتجاوز 60 ثانية.
  • يمكنك إنشاء وتحرير وتحميل الفيديوهات القصيرة باستخدام أي جهاز. حيث يمكن ليوتيوب أن يتعرف على المقاطع القصيرة التي تم إنشاؤها باستخدام هاتف ذكي أو آيباد أو DSLR أو أي جهاز لتسجيل الفيديو. وعندما يصبح جاهزاً للتحميل قم بتحميله من خلال فتح حسابك على يوتيوب
  • لا يهم إذا قمت بتضمين الوسم #shorts في عنوان أو وصف الفيديو، ولكن يشجع يوتيوب على ذلك، رغم قدرته على التعرف على الفيديو الخاص بك أنه Short بدون ذلك.
  • لا تحتاج أي شروط لتتمكن من إنشاء فيديوهات شورتز، ولا يوجد قيد لعدد المشتركين أو عدد المشاهدات.
  • هل تعلم أن يوتيوب يضيف في بعض الأحيان ثانية أو ثانيتين إلى مقاطع الفيديو التي تحملها؟ هذا ليس مهماً بالنسبة لمقاطع الفيديو الطويلة، ولكن ثانيتين إضافيتين يمكن أن تكونا فرق عند تصنيف يوتيوب للفيديو على أنه فيديو شورت (قصير) أو عادي.

ولذلك حاول أن يكون طول مقطع الفيديو القصير لا يتجاوز 58 ثانية، وهذا سيضمن لك عدم تجاوز الحد الأقصى (60 ثانية)

لتشغيلها بأمان، اجعل شورت الخاص بك لا يزيد عن 58 ثانية. هذا سيضمن لك عدم تجاوز الحد الأقصى لـ 60 ثانية لم يعلن YouTube عن الحد الأدنى لطول الفيديو لـ Shorts ، ولكننا نوصي بجعل الفيديو الخاص بك 5 ثوانٍ على الأقل.

  • أبعاد الفيديو أيضاً مهمة، ومن خلال التجارب تبين أن الفيديوهات القصيرة يجب أن تكون بأبعاد مربع مثالي (1080*1080 بكسل). وإذا كان الفيديو الخاص بك أكثر بمقدار بكسل واحد، فلن يصنفه يوتيوب على أنه قصير.

كيف يمكن إضافة فيديو قصير إلى يوتيوب شورتز Youtube Shorts

كيف يمكن إضافة فيديو قصير إلى يوتيوب شورتز Youtube Shorts

يمكنك ذلك ببساطة من خلال تطبيق يوتيوب على الموبايل انقر على أيقونة + في الجزء السفلي من الشاشة واختر “إنشاء” ثم فيديو قصير” أو “create a short”.

كيف يمكن إضافة فيديو قصير إلى يوتيوب شورتز Youtube Shorts

وإذا لم تتمكن من العثور على هذه الميزة يمكنك تحميل مقطع فيديو قصير أقل من 60 ثانية ويحتوي هاشتاغ #shorts في العنوان أو الوصف.

تحميل الفيديو القصير كفيديو عادي يمنحك مرونة أكبر لتسجيل الفيديو حيث يمكنك تعديله كما تحب.

بعض الأدوات المضافة إلى يوتيوب شورتز Youtube Shorts:

  • كاميرا متعددة الأجزاء لسلسلة مقاطع فيديو متعددة
  • خيار التسجيل مع الموسيقى التي يمكن اختيارها من مكتبة كبيرة من الأغاني.
  • ضوابط السرعة التي تمنحك المرونة ليصبح الأداء احترافي
  • المؤقت والعد التنازلي

كيفية معرفة أي مقطع فيديو مؤهل ليكون “Youtube Shorts”

بمجرد تحميل الفيديو ستعرف ذلك مباشرةً من خلال الانتقال إلى قسم shorts إلى الصفحة الرئيسية لقناتك.

يعرض هذا القسم الجديد المحتوى الذي يتعرف عليه يوتيوب تلقائياً على أنه قصير. إذا وجدت الفيديو الذي حملته في هذا القسم فهو فيديو قصير وفق معايير يوتيوب، وإذا لم يكن موجوداً فهو فيديو من فيديوهات يوتيوب العادية.

كيفية تحليل أداء مقاطع الفيديو القصيرة على تطبيق يوتيوب على الموبايل

ربما لاحظت وجود منطقة عرض جديدة تسمى مقاطع الفيديو القصيرة.  ويظهر بشكل متكرر أسفل مقاطع الفيديو التي يشاهدها الأشخاص وعند النقر عليها يُرسل إلى المستخدمين مجموعة لا نهائية من مقاطع الفيديو القصيرة والتي لا يتجاوز طولها 60 ثانية.

ظهور مقاطع الفيديو في هذا القسم سيساعد على الحصول على الآلاف من المشاهدات، ومن الممكن أن تتم إضافة مقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بك هنا، ولكن لا يوجد أي ضمان لذلك.

كيف تحصل على التحليلات الخاصة بيوتيوب شورتز Youtube Shorts

كيف تحصل على التحليلات الخاصة بيوتيوب شورتز Youtube Shorts
  • انتقل إلى استوديو يوتيوب وانقر على تحليل Analytics في القائمة اليمنى
  • ستنتقل إلى علامة تبويب نظرة عامة، حيث سيتم عرض رسم بياني للآراء ووقت المشاهدة وعدد المشتركين، انتقل مباشرةً أسفل هذا الرسم البياني وانقر على عرض المزيد.
  • سيظهر لك بعض التحليلات المتقدمة، في أعلى الصفحة انقر على مصدر حركة المرور.
  • سيظهر لك على مستوى القناة كم عدد المشاهدات التي تحصل عليها من يوتيوب شورتز.

لماذا تم إطلاق يوتيوب شورتز Youtube Shorts؟

بالنسبة لمستخدمي يوتيوب فقد اعتادوا مقاطع الفيديو الأفقية ولم يعتادوا على مشاهدة مقاطع الفيديو العمودية، فلماذا يتم إطلاق مثل هذه الفيديوهات على منصة يوتيوب؟

يريد يوتيوب جذب المبدعين الشباب الجدد المغرمين بتطبيق تيك توك وميزاته، ولذلك يحاول تقديم لهم الميزات التي يقدمها تطبيق تيك توك، ويشجعهم على إضافة الفيديوهات العمودية من خلال مساعدتهم على الحصول على عدد كبير من المشاهدات خلال وقت قصير.

تعد فكرة يوتيوب شورتز Youtube Shorts فرصة جديدة للحصول على جمهور كبير، وخاصة لأولئك الذين يستغلون بداية انطلاقها. وهي أكثر نجاحاً من أي تطبيق آخر مثل الانستغرام أو التيك توك، بسبب وجود جمهور كبير من المستخدمين وخوارزمية يوتيوب التي تدعم هذه الميزة الجديدة.

ستكون هذه الميزة رائعة لإنشاء الفيديوهات التسويقية والترويجية للعلامات التجارية، أو لإنشاء الفيديوهات الترفيهية واستهداف الجيل الجديد من الشباب الذي يفضل الفيديوهات القصيرة.

إيجابيات التسويق عبر يوتيوب شورتز Youtube Shorts

  • جمهور كبير: منصة يوتيوب تمتلك الملايين من المستخدمين النشطين شهرياً. مما يعني أنك يمكن أن تستخدم مقاطع الفيديو القصيرة للتسويق والترويج لعلامتك التجارية والوصول إلى جمهور كبير.
  • التحسينات: مع مرور الوقت يتم تحسين وظائف يوتيوب شورتز، ليتمكن المستخدمين من استخدامه بسهولة وتصفح المقاطع الجديدة بشكل ملائم.

كيفية تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك لـ Youtube Shorts

كيفية تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك لـ Youtube Shorts

يمكن لمقاطع الفيديو القصيرة الموجودة في قسمة Youtube Shorts أن تظهر في نتائج بحث غوغل. ولا تزال أعداد مستخدمي يوتيوب الذين يمكنهم الاستفادة من هذه الميزة محدود ولكن يمكن للجميع الاستفادة من هذه الميزة الجديدة.

يمكن لأي شخص يملك حساب على يوتيوب أن يقوم بإنشاء فيديوهات قصيرة، ويحملها وينشرها على قناتك على يوتيوب. ولكي تحصل على المزيد من المشاهدات يجب أن تراعي بعض النقاط لتحسن ظهور مقاطع الفيديو القصيرة في نتائج البحث.

كيفية تحسين مقاطع القصيرة في نتائج البحث يوتيوب

اختيار أبعاد صحيحة للفيديو

عندما تفكر بتحسين مقاطع فيديو يوتيوب شورتز Youtube Shorts يجب ان تركز أولاً على تحديد نسبة عرض الفيديو إلى الارتفاع. للتأكد أن يوتيوب يصنف الفيديو على أنه قصير يجب أن تكون أبعاد الفيديو أي نسبة العرض إلى الارتفاع 9:16  أو 1:1.

مدة الفيديو

مثل تيك توك يوتيوب شورت يمتلك قيود تحدد مدة الفيديو. لذلك عندما تقوم بتعديل وتحسين الفيديو تأكد من أن مدته لا تتجاوز ال60 ثانية، وإلا لن يتم تصنيفه على انه فيديو قصير.

إضافة هاشتاغ

قم بإضافة هاشتاغ #shorts في عنوان ووصف الفيديو. هذه الخطوة اختيارية ولكن تعليمات يوتيوب توصي بها. وهذه الطريقة تساعد يوتيوب على استكشاف الفيديو الخاص بك.

باتباع هذه الخطوات الثلاث البسيطة من المرجح أن يقوم يوتيوب بإضافة الفيديو الخاص بك إلى قائمة الفيديوهات القصيرة في يوتيوب شورتز، وهو القسم المخصص للمقاطع القصيرة ضمن تطبيق يوتيوب على الموبايل.

أثبتت بعض التقارير أن الفيديو القصير استغرق أحياناً ما بين 3 – 7 أيام قبل أن يتم الترويج له في قسم يوتيوب شورتز، أي أن هذا قد يستغرق بعض الوقت.

ولكن بمجرد إدراج الفيديو القصير الخاص بك في قسم يوتيوب شورتز Youtube Shorts، ستحصل على مصدر إضافي جديد لحركة المرور ضمن تحليلات غوغل، ويمكن أن يحقق أعداد كبيرة من المشاهدات خلال فترة قصيرة.

وللحصول على المزيد من النتائج المميزة تابع الخطوات التالية:

تخصيص الصورة المصغرة

في فيديوهات يوتيوب العادية تعد الصورة المصغرة العنصر الأكثر جذباً للمشاهدين، وتلعب دوراً مؤثراً في قرار المستخدم بمشاهدة الفيديو. عندما تقوم بتحميل فيديو قصير وبمجرد انتهاء التحميل لن تظهر الصورة المصغرة التي قمت بإضافتها. بدلاُ من ذلك يختار يوتيوب صورة من نقطة عشوائية من الفيديو. وهذا لا يبدو مثالياً!

أفضل طريقة للتحايل على المشكلة وتحسين مقطع الفيديو الخاص بك لـ YouTube Shorts هي إضافة عنوان أعلى الفيديو. ولذلك يمكنك استخدام Zubtitle الذي يمكّنك من إنشاء عناوين مخصصة وإضافة تسميات توضيحية، تغيير حجم الفيديو، تضمين شعار علامتك التجارية وغيرها.

سؤال وجواب

ماذا يعني يوتيوب شورتز Youtube Shorts؟

هو قسم مخصص لإضافة مقاطع الفيديو القصيرة على يويتوب والتي لا يتجاوز طولها 60 ثانية، ويمكن إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة من خلال خيار “Create shorts” الذي يوفر ميزات إضافية لتعديل الفيديو ونشره بسرعة، او من خلال تحميل أي فيديو قصير بطول أقل من 60 ثانية وإضافة هاشتاغ #Shorts.

متى تم إطلاق ميزة يوتيوب شورتز Youtube Shorts؟

تم إطلاق ميزة يويتوب شورتز في الأشهر الأخيرة من سنة 2020، وظهرت لأول مرة في الهند بعد أن تم حظر تطبيق تيك توك.

هل يمكن لأي شخص استخدام يوتيوب شورتز Youtube Shorts؟

نعم، لم يفرض يوتيوب أي قيود لاستخدام يويتوب شورتز، ويمكن لجميع المستخدمين إضافة مقاطع الفيديو القصيرة أو كما تسمى القصص.

متى يتم اعتبار الفيديو أنه قصير؟

عندما لا يتجاوز طوله 60 ثانية، وتكون أبعاده عمودية 9:16 أو مربعة 1:1. ويفضل أن يتم إضافة هاشتاغ #Shorts في عناون أو وصف الفيديزولكن هذا ليس شرطاً إجبارياً.

أي الدول يدعم يوتيوب شورتز Youtube Shorts؟

يدعم يوتيوب شورتز Youtube Shorts الهند وأمريكا وبريطانيا وكندا وهولندا وبعض الدول الأوروبية الأخرى

كيفية تحميل يوتيوب شورتز Youtube Shorts؟

يمكنك تحميل يوتيوب شورتز Youtube Shorts عبر استخدام VPN لإحدى الدول التي ذكرناها أعلاه والدخول إلى متجر التطبيقات وتحميل التطبيق.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 13

Your page rank:

المصدر
هناهنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى