يوتيوب للمبتدئين

أهم خطوات وتقنيات إنشاء محتوى يوتيوب ناجح

يمتلك يوتيوب أكثر من 1.9 مليار مستخدم نشط شهرياً، وأصبح يوتيوب ثاني أفضل محرك بحث على الانترنت ويعد المنصة الأفضل لتحميل الفيديوهات.

وأصبح بإمكان منشئي محتوى يوتيوب الربح وجني مئات الدولارات في اليوم، عبر إنشاء الفيديوهات الاحترافية والمحتوى الناجح. ولكن كيف يمكن انشاء محتوى يوتيوب ناجح؟

في المقال التالي سنتحدث عن خطوات وتقنيات إنشاء محتوى يوتيوب ناجح، وسنقدم لك أفضل النصائح المتعلقة بذلك.

وضع استراتيجية من أجل انشاء محتوى ناجح و حصري

اختر الموضوع المناسب للجمهور المناسب

بعض الفيديوهات تكون جذابة وذكية أو مضحكة، ولكن إذا لم تقدم قيمة، فستكون هذه الفيديوهات عديمة الفائدة وغير ناجحة.

عند انشاء محتوى، من المهم التركيز على ما يناسب جمهورك وما يعجبه، وليس ما تفضله أنت.

اعثر على جمهورك المثالي على يوتيوب

قبل انشاء الفيديوهات عليك الإجابة على هذا السؤال: من هو جمهورك؟

بعد تحديد جمهورك المستهدف على قناة اليوتيوب “youtube”، قم بالتعرف على احتياجاتهم وكيف يمكن تقديم ما يناسبه، ولذلك أجب عن الأسئلة التالية:

  • ما هي مشاكلهم؟
  • ماذا يريدون معرفته؟
  • ما الذي سيتعلمونه من الفيديو؟

ترشدك الإجابات على هذه الأسئلة للتخطيط لكيفية بناء محتوى ناجح خاص بك ويكون ناجحا على منصة اليوتيوب youtube.

ولتضييق نطاق تركيزك وتحديد ما يحتاجه جمهورك على منصة اليوتيوب فعلاً، هناك مجموعة تقنيات يمكن استخدامها، وهي مستخدمة من قبل خبراء يوتيوب واليوتيوبرز المشهورين.

  • جمع آراء الجمهور عبر الاستبيانات، وهذا يساعدك على الحصول على أهم الموضوعات التي تهم الجمهور.
  • الاستماع إلى الجمهور، وهذا يخلق علاقة جيدة بينك وبينهم.
  • انتاج محتوى ناجح وحقيقي غير مصطنع، وعليك أن تكون مقتنعاً به، لتتمكن من إقناع الجمهور على اليوتيوب فيما بعد.
  • أثناء انتاج المحتوى المرئي ركز على مساعدة مشاهد اليوتيوب على تحقيق أهدافه، وحصوله على المعلومات التي يحتاجها حول الموضوع الذي تطرح سواء كان المحتوى تعليمي أو تسويقي او حتى تجاري.
  • معرفة ما يهتم به جمهورك وما يريدون مشاهدته، وأيضاً معرفة ما لا يهتمون به، هذا يساعدك على التخطيط للمحتوى القادم.
  • التأكد من الجودة وكيفية إيصاله للجمهور.

زيادة الوصول إلى فيديو اليوتيوب عبر تحسينه في محركات البحث

لا يمكن للفديو النجاح بدون حصوله على الكثير من المشاهدات، ووصوله إلى الجمهور المستهدف، لذلك من المهم مراعاة تحسين الفيديو في محركات البحث عند بدء انتاج المحتوى. وهذا يتطلب أن يكون المحتوى جيد للمستخدمين و حصري، وجيد بالنسبة لمحركات البحث.

لكي يظهر المحتوى الخاص بك في النتائج الأولى على اليوتيوب، لا بد من اتباع قواعد سيو اليوتيوب.

يوصي الخبراء أيضاً التركيز على موضوع محدد ومحتوى مفيد، فهذا يجعله أكثر قابلية للبحث، ويضمن وصول الجمهور المستهدف إلى المحتوى الخاص بك.

البحث عن أفكار ومواضيع يوتيوب “youtube”

يوجد الكثير من الطرق للعثور على أفكار للفيديو على اليوتيوب التي يبحث عنها جمهورك. وهي:

بحث يوتيوب

يعد بحث يوتيوب أحد أفضل الطرق للعثور على ما يبحث عنه المستخدمين، لذلك عندما تحدد فكرة المحتوى، قم ببحث سريع على يوتيوب، وانظر إلى نتائج البحث، قم بالتدقيق في هذه النتائج وحدد ما هي الجوانب التي تمت تغطيتها وهل هناك مساحة لإنتاج فيديو قيم وفريد. هذا يساعدك على التركيز على أفكار جديدة وتضييق مجال العمل.

يمكن أن يساعدك بحث يوتيوب عبر ميزة الاقتراح التلقائي، وذلك عبر كتابة الكلمات الرئيسية في شريط البحث، وسيقوم يوتيوب باقتراح عدة كلمات رئيسية جديدة.

مثلاً في المثال التالي، قمنا بكتابة “فيديو تعليمي”، ستظهر قائمة من المواضيع المقترحة من اليوتيوب نفسه:

البحث عن أفكار ومواضيع يوتيوب "youtube"

قم بأخذ النتائج المقترحة من اليوتيوب بعين الاعتبار وحدد الموضوعات التي تريد العمل عليها. حاول إنشاء فيديو واحد أو سلسلة من الفيديوهات للحصول على افضل نجاح.

قسم التعليقات

وهو مكان مثالي للعثور على أفكار وموضوعات للفديوهات الناجحة على قناة اليوتيوب، فغالباً ما يقترح المشاهدون مواضيع إضافية أو يطرحون أسئلة تشير إلى المواضيع التي يهتمون بها.

لذلك قم بمتابعة التعليقات على قناتك في اليوتيوب، والاطلاع على التعليقات على قنوات منافسيك، وقم بتجميع بعض الأفكار لتطبيقها.

وسائل التواصل الاجتماعي

من خلال وسائل التواصل الاجتماعي تستطيع العثور على صفحات أو مجموعات ترتبط بموضوع قناتك على اليوتيوب، وعبر الاطلاع على المنشورات الموجودة سوف تتمكن من الحصول على أفكار مميزة وفريدة.

كما تستطيع التواصل مع الأشخاص الموجودين في مجموعات الفيسبوك أو صفحات التويتر وتطرح عليهم بعض الأسئلة حول المحتوى الذي يرغبون بمشاهدته على قناتك على اليوتيوب youtube.

اسأل الجمهور

إذا كان لديك جمهور وحتى لو كان صغيراً، اسأله عن نوع المحتوى الذي يريد مشاهدته على اليوتيوب، هذه إحدى الطرق المؤكدة لمعرفة ما يريده الجمهور.

استخدام المعدات المناسبة

تعد المعدات عنصر أساسي لإنتاج المحتوى بجودة أفضل، ولكن ليس من الضروري الحصول على المعدات المتخصصة لأنها يمكن أن تكون معقدة وتتطلب وقتاً طويلاً من التدريب إتقان استخدامها.

تستطيع البدء باستخدام هاتفك ثم انتقل إلى كاميرا الويب، وبعد ذلك انتقل إلى استخدام المعدات الاحترافية.

إذاً في البداية تستطيع الاعتماد على برامج تسجيل الشاشة، ومحرر فيديو بسيط، أو هاتف ذكي وبعض الإبداع.

ستساعدك هذه الأدوات على تعلم أساسيات انتاج الفيديو وتطوير المحتوى الذي تقوم بإنشائه على اليوتيوب.

أما بالنسبة إلى أهم المعدات التي تساعدك على تصوير فيديو عالي الجودة على اليوتيوب youtube:

استخدام المعدات المناسبة في إنشاء فيديو على اليوتيوب
  • ميكروفون: سيساعدك الميكروفون على تحسين جودة المحتوى سواء كنت تستخدم هاتفك الذكي، أو مسجل رقمي. رغم أنه مكلف قليلاً ولكنه ضروري.
  • مسجل الشاشة ومحرر الفيديو: عند اختيار برامج تسجيل الشاشة اختر أداة تتضمن ميزات مدمجة في التسجيل والتحليل ومشاركة، هذا سيوفر لك الوقت عبر القيام بالعديد من الخطوات باستخدام أداة واحدة.
  • تسجيل الشاشة هو وسيلة رائعة من أجل انشاء مقاطع فيديو بدون كاميرا، ومن البرامج الجيدة لتسجيل الفيديو برنامج Camtasia، وهو برنامج تحرير فيديو مثالي للمبتدئين.
  • الإضاءة: إذا سجلت المحتوى باستخدام الكاميرا أو حتى كاميرا الموبايل، فإن الإضاءة تحدث فرقاً كبيراً في المظهر والجودة.
  • الكاميرا: كلما كانت الكاميرا أفضل، كلما تمكنت من انتاج فيديوهات بجودة أعلى وناجحة، حيث تساعد الكاميرات على تحسين الجودة، ولكنها تمتلك الكثير من الإعدادات والخيارات التي تحتاج إلى ضبط، مما يزيد تعقيد التصوير.

اختيار برنامج تحرير فيديو جيد

يمكن أن تساعد برامج تحرير الفيديو الجيدة في تحويل اللقطات الخام إلى لقطات مذهلة. ننصحك باستخدام برامج جيدة مثل Wave.video وCamtasia وiMovie.

ميزات المحرر الجيد:

  • القدرة على إضافة نص للفيديو
  • القدرة على القص
  • القدرة على تغيير نسبة العرض إلى الارتفاع
  • إمكانية إضافة عوامل التصفية والفلاتر

حافظ على بساطة التحرير

يمكن أن تكون تجربة تأثيرات مختلفة أمر ممتع أثناء عملية التحرير. ولكن النتيجة قد تكون كارثية. فنمط التحرير البسيط والنظيف يبدو أكثر احترافية.

عند التحرير عليك أن تراعي هذه الأشياء:

  • استخدام إلغاء الضوضاء للتخلص من الضوضاء في الخلفية.
  • ضبط الإضاءة عند الحاجة
  • الاستغناء عن اللقطات غير الجيدة
  • إضافة موسيقى خلفية

التركيز على المقدمة

الثواني العشرة الأولى من الفيديو على اليوتيوب هي الأهم وتحدد ما إذا كان سيحظى بنجاح، و20% من الأشخاص سيغادرون بعد الثواني العشرة، لذلك يجب أن تكون هذه الثواني مميزة وتجذب المشاهدة لمتابعة المشاهدة إلى النهاية.

حاول إقناع المشاهد بمتابعة باقي الفيديو، واشرح بوضوح ما هو على وشك مشاهدته. قم بذكر النقاط الرئيسية التي سيتم تناولها، وماهي الفائدة التي سيحصل عليها المشاهد، ولماذا عليه الاهتمام بهذا.

موسيقة الخلفية

هل تضمين موسيقة الخلفية ضروري؟ بالتأكيد الجواب يتعلق بموضوع الفيديو، ونوع المحتوى الذي تريد تقديمه للمشاهد على اليوتيوب. ولكن تذكر أن المشاهد يشعر بالملل بسرعة، لذلك من الواجب الحفاظ على اهتمام المشاهدين.

تساهم موسيقى الخلفية في جذب اهتمام المتابع، وإقامة اتصال عاطفي، وتضيف إلى الفيديو شيء من الجمال. ولكن يجب الانتباه إلى نوع الموسيقى التي تختارها وأن تكون مناسبة للفيديو.

تعلم كيفية تحرير الفيديو بشكل جيد

إذا كنت لا تمتلك مهارات التحرير المناسبة، فإن الفيديو لن يظهر بشكل جذاب. من غير الضروري أن تكون محرر فيديو محترف، ولكن يجب اختيار البرنامج المناسب للتحرير واتقان استخدامه.

قضاء المزيد من الوقت في التحرير سينعكس إيجاباً على الجودة، وسيطور خبراتك وسيساعدك على جذب جمهور أكثر على اليوتيوب بفضل الجودة العالية.

هناك العديد من الدروس على اليوتيوب لتعلم كيفية التحرير باستخدام البرامج الخاصة.

عند التحرير قم بتحويل اللقطات المملة إلى لقطات ممتعة وسلسة للمشاهدة، وقم بمراعاة الصوت وحافظ جودته وإظهاره بطريقة مثالية.

تنسيق مقاطع فيديو قناة اليوتيوب بشكل صحيح

تفضل خوارزمية اليوتيوب المقاطع الطويلة نسبياً، وتفضل وقت المشاهدة الأطول وهذا يبدو من أولوياتها. أي كلما تابع المشاهدون الفيديو الخاص بك لفترة أطول كلما كان ذلك أفضل. وعندما يكون المقطع أطول سيظهر في توصيات اليوتيوب بشكل أكبر.

ولكن انتبه ليس المهم أن يكون المقطع طويلاً، بل أن يتابعه المشاهدون كاملاً. أي لا يهم إذا كان طول المقطع نصف ساعة إذا كان المتابعون لا يشاهدون سوى أول دقيقتين. ويشار إلى أن الطول المناسب للفيديو هو 10-15 دقيقة.

العناوين والصور المصغرة تلعب دوراً رئيسياً في اختيار المستخدمين للفيديو، أيضاً التسويق يلعب دوراً فعالاً في الحصول على المزيد من التفاعل.

إعداد نفسك لتكون أمام الكاميرا

لا شك أن المقطع سيبدو سيئاً إذا كنت مرتبكاً أمام الكاميرا، أو إذا تحدثت بطريقة غير مفهومة، أو حتى إذا ظهرت مصطنعاً.

عليك التغلب على نقاط ضعفك، والشعور بالمتعة أثناء تصوير الفيديوهات الخاصة بمنصة اليوتيوب youtube.

أفضل نصيحة للوقوف أمام الكاميرا هو التعامل معها كمحادثة مع الكاميرا. أي فكر في الكاميرا كشخص واحد من جمهورك المستهدف على اليوتيوب وتحدث إليه مباشرةً.

أي من الواجب فعل نفس الأشياء التي تفعلها أثناء التحدث إلى شخص ما: النظر إليه مباشرةً، أن تكون حيوياً، وتبتسم، وتشرح فكرتك، وبهكذا تصبح يوتيوبر ناجحا.

تحميل مقطع الفيديو على يوتيوب youtube

بعد الانتهاء من انتاج المقطع وتحريره، لا بد من القيام بالمرحلة الأخيرة وهي تحميله على يوتيوب، قم باتباع الخطوات التالية:

  • افتح موقع يوتيوب YouTube.
  • تأكد من تسجيل الدخول. في حال لم تظهر صورة حسابك في الزاوية العلوية اليسرى، فانقر على تسجيل الدخول، وأدخل معلومات حسابك.
  • بعد تسجيل الدخول انقر على زر إنشاء فيديو في أعلى الشاشة، والذي يبدو مثل كاميرا فيديو، عندما تظهر القائمة المنسدلة انقر على “تحميل الفيديو”.
  • ستظهر صفحة التحميل. ضمن “تحديد الملفات التي تريد تحميلها”، انقر على “عام”، واختر مستوى الخصوصية الذي تريده. إذا قمت باختيار “عام”، يمكن للجميع مشاهدة المقطع، ولكن تستطيع جعله غير مدرج، وبالتالي يكون متاحاً للجمهور، ولكن فقط للأشخاص الذين لديهم الرابط المباشر، او خاص بمعنى لديك أنت فقط حق الوصول إلىه، أو مجدول أي لن يتم بثه حتى التاريخ الذي تحدده.
تحميل مقطع الفيديو على يوتيوب youtube
  • انقر فوق السهم الكبير لاختيار الملف أو يمكن ببساطة سحب الملف إلى الصفحة.
  • أثناء تحميل المقطع تستطيع إدخال المعلومات مثل الاسم والوصف.
  • انقر فوق “نشر” لإنهاء العملية، ويمكن نشره أثناء تحميله، او الانتظار حتى اكتمال التحميل.

سؤال وجواب حول إنشاء محتوى يوتيوب ناجح

هل من الضروري أن أكون أنا مقدم الفيديو على اليوتيوب youtube؟

ليس بالضرورة، تستطيع إنشاء فيديوهات من خلال تسجيل الشاشة، أو باستخدام الأدوات الرسومية، أو حتى يمكن جلب مقدم للفيديوهات، ولكن يفضل تقديم بعض الفيديوهات التي تظهر فيها، لكي تبني علاقة بينك وبين الجمهور على اليوتيوب.

هل يمكن إنشاء فيديوهات احترافية ناجحة دون استخدام معدات غالية؟

بالطبع، يمكنك استخدام هاتفك الذكي فقط لتصوير المحتوى، ثم استخدام برامج التحرير لإضافة بعض التعديلات ليصبح احترافي، أو حتى استخدام اللابتوب لتسجيل الشاشة وإنشاء فيديوهات معينة.

كيف يمكن العثور على موضوعات رائعة لليوتيوب؟

يمكنك استخدام بحث يوتيوب، أو الاطلاع على المحتوى الذي يقدمه منافسيك، أو عبر الاشتراك بصفحات وسائل التواصل الاجتماعي المرتبطة بموضوع قناتك، أو من خلال التعليقات، أو سؤال الجمهور.

ما هو أفضل برنامج لتحرير الفيديو على اليوتيوب youtube؟

يوجد العديد من البرامج الخاصة بالتحرير، ولكل منها ميزات مختلفة، وننصحك باستخدام البرامج التالية: Wave.video وCamtasia وiMovie.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 5

Your page rank:

بواسطة
هناهناهنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى