زيادة المشاهدات والمشتركين

الترويج لقناة اليوتيوب: أقوى الاستراتيجيات

يعد يوتيوب من أهم منصات التسويق، رغم أن البعض يعتقد أنه مجرد منصة فيديو على الانترنت، فهو يضم ملايين المستخدمين من جميع أنحاء العالم، ويصنف أنه الموقع الأكثر استخداماً عبر الانترنت. كما أنه في الأصل شبكة تواصل اجتماعي.

ولكن مع أكثر من 500 ساعة من الفيديو التي يتم تحميلها كل دقيقة، فإن التسويق الفعال على يوتيوب يحتاج أن تبذل جهداً إضافياً.

فيما يلي سنتعرف على كيفية الترويج لقناة اليوتيوب لتحسين قناتك لتصدر نتائج البحث وزيادة عدد المشتركين وتوسيع نطاق وصولك من خلال إعلانات يوتيوب.

تعرف على جمهورك

من المهم أن تتعرف على جمهورك ومن يتابع قناتك وأن تتعرف على الخصائص الخاصة بهم. وهذا يشمل البيانات الكمية مثل المكان الذي يعيش فيه غالبية المشتركين، الفئة العمرية، نوع الجهاز المستخدم.

يمكنك معرفة هذه المعلومات من خلال ميزة إحصاءات اليوتيوب، كما تمكنك من مراقبة وقت المشاهدة وكل الإحصائيات المتعلقة بفيديوهاتك.

إحصاءات يوتيوب

وستساعدك التعليقات التي يتركها المتابعون على التعرف على آرائهم واهتماماتهم والموضوعات التي يفضلونها.

بعد أن تحصل على هذه المعلومات، قارن بين جمهورك على يوتيوب وجماهيرك على مواقع التواصل الأخرى. وحدد المحتوى الذي يفضله الجمهور وخطط لإنشاء محتوى مناسب لهم.

تعرف على منافسيك

يوتيوب هو منصة تنافسية مثل أي منصة على الانترنت، ولكي تحقق النجاح يجب أن تتعرف على منافسيك، لتضع استراتيجية تسويقية لتحصل على المزيد من المتابعين.

حدد المنافسين

إذا كنت تجهل من هم منافسوك، يمكنك الاستفادة من مخطط الكلمات المفتاحية من إعلانات غوغل لمعرفة الشركات التي تستخدم الكلمات المفتاحية المرتبطة بعلامتك التجارية، أو من خلال التعرف على القنوات التي تظهر في عمليات البحث عن الكلمات المفتاحية في يوتيوب.

قم بمراقبة المقاييس الرئيسية مثل عدد المشتركين وإحصائيات نسبة المشاهدين، وانظر إلى عناوين الفيديوهات والوصف الخاص بكل فيديو لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها. وقم بقراءة التعليقات للتعرف على آراء المتابعين.

ثم قم بتحليل نقاط القوة ونقاط الضعف، وتحديد الفرص التي يمكنك استغلالها للتفوق على منافسيك.

تحسين مقاطع الفيديو لتصدر نتائج محرك البحث يوتيوب

يوتيوب هو محرك بحث للفيديوهات مثل غوغل، ويقوم بتصنيف نتائج البحث عن مقاطع الفيديو حسب العناوين والكلمات المفتاحية والوصف، كما يمتلك خوارزمية توصية تحدد 70% من الفيديوهات التي يتابعها الناس.

لذلك وكما نركز دائماً في مقالاتنا من المهم أن تتبع قواعد سيو اليوتيوب، وتحسن مقاطع الفيديو الخاصة بك لتحصل على فرصة أفضل للظهور في نتائج البحث وبالتالي الحصول على المزيد من المشاهدات. وفيما يلي ملخص لأهم العناصر التي يجب التركز عليها:

اختيار عنوان الفيديو

العنوان هو أحد الإشارات الرئيسية التي تستخدمها خوارزمية يوتيوب لتقييم الفيديو، كما أنه أول ما يظهر أمام المستخدمين، لذلك يجب أن يكون عنواناً مميزاً وجذاباً.

من المهم تضمين الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالفيديو ضمن العنوان، ويفضل إضافة الكلمات المفتاحية التي يفضل المستخدمون البحث عنها، ويمكنك التعرف عليها من خلال الاطلاع على مخطط الكلمات المفتاحية في تحليلات يوتيوب ” YouTube Analytics”.

يسمح يوتيوب بأن يكون طول العنوان 70 حرف، ولكن من الأفضل أن تستخدم 60 حرف أو أقل.

إضافة صورة مصغرة

تعتبر الصورة المصغرة للفيديو أول ما يلفت انتباه المتابعين، لذلك يجب أن تختارها بعناية، هناك عدة أدوات يمكن أن تساعدك في إنشاء صور مصغرة مناسبة للفيديو مثل موقع Canva وأداة ForoJet وأداة Snappa.

إضافة وصف مناسب

يجب أن تحتوي السطور القليلة الأولى من الوصف على ملخص موجز لموضوع الفيديو، وأن تقوم بإضافة الكلمات المفتاحية في هذه الأسطر. ثم يمكنك إضافة طرق التواصل معك، أو رابط موقعك، وروابط حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

جدولة تحميل مقاطع الفيديو

معظم الفئة الشابة 18 – 35 عام تعتمد على يوتيوب لمشاهدة مقاطع الفيديو، حيث استطاع يوتيوب أن يأخذ محل التلفزيون، لذلك من المهم تلبية متطلباتهم وتحميل الفيديوهات وجدولتها حسب جدول زمني محدد.

لذلك قم بدراسة تحليلات قناتك وتحديد المواعيد (الأيام والساعات) التي يقضيها جمهورك عادةً على يوتيوب، وبمجرد تحديد الوقت الأفضل للنشر، يمكنك تنظيم جدولة الفيديوهات في مواعيد محددة ومناسبة للمشاهدين.

يمكن أن تساعدك أدوات الجدولة على نشر فيديوهاتك في الأوقات المحددة، يمكنك تحميل مقاطع الفيديو ثم جدولة نشرها من خلال استديو منشئي المحتوى، أو باستخدام أداة مثل Hootsuide والتي تتيح لك النشر على قناتك على يوتيوب مع مشاركة الفيديوهات على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

تنظيم مقاطع الفيديو في قوائم التشغيل

قوائم التشغيل على اليويتوب

تقوم قوائم تشغيل يوتيوب التلقائية بتشغيل سلسلة من مقاطع الفيديو تلقائياً، حيث يقوم يوتيوب بتنظيم فيديوهاتك ضمن قائمة تشغيل محددة، لضمان أن يقوم المتابعون بمشاهدة أكبر عدد ممكن مقاطع الفيديو الخاصة بك.

ولكن لضمان أفضل النتائج من الأفضل أن تقوم بتصميم قوائم التشغيل الخاصة بك بحيث تكون متماسكة ولها تقدم منطقي. مثلاً يمكن تنظيم سلسلة من الدروس للمبتدئين في قائمة تشغيل محددة، وسلسة أخرى للمستويات المتقدمة. فكر كما يفكر يوتيوب، إذا أعجب شخص ما بالفيديو الأول، ما هو نوع المحتوى التالي الذي سيرغب في مشاهدته؟

ويمكن إنشاء قوائم تشغيل تتضمن مقاطع الفيديو الخاصة بك، أو مزيج من فيديوهاتك ومقاطع الفيديو الخاصة بشركائك. ويمكن التواصل مع عدد من اليوتيوبرز لإقناعهم لإضافة مقاطع الفيديو الخاصة بك إلى قوائم التشغيل الخاصة بهم.

يمكن أن تساعدك أداة Hootsuite على إنشاء قوائم التشغيل وإدارتها، وتذكر تضمين الكلمات المفتاحية ذات الصلة في عناوين قوائم التشغيل لتحسين ظهورها في نتائج البحث.

إضافة التسميات التوضيحية والترجمات

لتعزز تواجدك على يوتيوب، فكر باستهداف المتابعين من مختلف البلدان، ووسع نطاق الوصول إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك من خلال استخدام أدوات الترجمة المدمجة في يوتيوب.

وقم بإضافة تسميات توضيحية إلى مقاطع الفيديو، ليتمكن من مشاهدتها الأشخاص الغير ناطقين بلغتك، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في السمع.

ويقدم يوتيوب تسميات توضيحية تلقائية ولكنها لا تعطي نتيجة مثالية، وإذا كنت تستخدمها، تأكد من تصحيح الأخطاء الموجودة في التسميات التلقائية.

ويمكنك الاستعانة بتحليلات يوتيوب لتحديد أهم اللغات التي يختارها المتابعون لمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك، قم بتحديد اللغة الأكثر استخداماً وترجم عنوانك ووصفك إلى هذه اللغة وقم بتوفير نسخة مترجمة.

تحسين جودة المحتوى

بغض النظر عن طبيعة عملك فإن المحتوى عالي الجودة هو أكثر ما يجذب المتابعين لمتابعة قناتك، وإذا كنت قد أنشأت قناتك مؤخراً فابدأ بنشر بعض مقاطع الفيديو، ثم ابدأ الخطوة التالية وقم بتحسين جودة المحتوى ووضع استراتيجية تسويقية مدروسة.

من المهم تنظيم المحتوى الذي تقوم بإضافته إلى قناتك، وقم بإنشاء مقاطع فيديو تركز على جذب المزيد من المتابعين، وتوفر لهم المعلومات التي يهتمون بها، والترفيه الذي يجذبهم.

ويعد النشر المتكرر لمحتوى ذو جودة أفضل أمراَ ضرورياً لكي تتمكن من التفوق على منافسيك، والحصول على المزيد من المشتركين في قناتك.

الاهتمام بآراء المتابعين

لا يمكنك أن تنجح بدون أن تمتلك قاعدة شعبية من المتابعين، ولكي تحافظ على اهتمام المشتركين في قناتك يجب أن تتفاعل معهم، وتتطلع على تعليقاتهم وترد عليها، وتشاركهم الآراء حول المحتوى الذي يفضلونه، وأن تقوم بتلبية طلباتهم واقتراحاتهم في فيديوهاتك القادمة.

خصص اهتماماً لمتابعيك سواء على قناتك على يوتيوب أو حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. وكلما لاحظ المتابعون أنك تهتم بهم، كلما زاد تفاعلهم معك ومشاركتهم لفيديوهاتك.

نشر محتوى ترويجي على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

إذا كنت تملك قاعدة جماهرية قوية على انستغرام، فكر في استراتيجية مختلفة للترويج لقناتك عبر هذه المنصة، فإذا قمت بمشاركة نفس المحتوى الذي تضيفه على يوتيوب على حسابك على انستغرام، لن ينجذب أحد للانضمام إلى قناتك على يوتيوب، لأنه لن يجد هناك أي قيمة مضافة إذا كان المحتوى نفسه موجود على المنصتين.

لذلك استغل انستغرام لمشاركة مقاطع فيديو “وراء الكواليس” لكي تثير اهتمام المتابعين لمشاهدة الفيديو الكامل على يوتيوب، وقم بإرفاق رابط الفيديو من خلال المنشور.

يمكنك أيضاً مشاركة المحتوى المكتوب على منصة مثل فيسبوك، ودعوة المتابعين إلى التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال زيارة رابط الفيديو الموجودة على قناتك على يوتيوب.

إنشاء مسابقات

إنشاء مسابقات على اليوتيوب

المسابقات هي طريقة رائعة للتعرف على جمهورك وجذب المزيد، باستخدام مقطع فيديو واحد، يمكنك جمع بيانات المشاهدين والتعرف على آرائهم وكسب المزيد من المشتركين.

ويمكن الاستفادة من مسابقات يوتيوب مع وضع النقاط التالية بعين الاعتبار:

  • حدد هدف واضح
  • احترم قواعد المسابقة وقيود يوتيوب
  • اختر جائزة سيستمتع بها المشاهدون
  • قم بالترويج للمسابقة عبر جميع حساباتك على وسائل التواصل
  • استخدم أدوات مساعدة مثل Hootsuite.

الترويج لقناتك من خلال منصات متعددة

لتحقق وصول أعلى إلى قناتك يجب أن تقوم بالترويج لها في مدونتك، حسابات التواصل الاجتماعي، رسائل البريد الإلكتروني.

وهناك الكثير من الطرق الإبداعية للترويج لقناتك، وإليك بعض الأفكار البسيطة لتبدأ:

وسائل التواصل الاجتماعي

يجب أن تستخدم استراتيجيات مختلفة للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، لأن كل منصة لها جمهورها الذي يختلف عن الجمهور الموجود في منصة أخرى. لذلك يجب أن تروج لقناتك في كل منصة تواصل بطريقة مختلفة، ومن خلال دراسة تحليلات المتابعين وبياناتهم يمكنك تحديد الطريقة الأفضل لجذبهم.

تأكد من تواجدك على مختلف منصات التواصل، وأن مظهر علامتك التجارية يتلائم مع المحتوى الذي تقوم بمشاركته، وقم دائماً بإضافة كلمات مفتاحية جديدة مرتبطة بموضوع عملك، واجذب فضول متابعيك للانضمام إلى قناتك على يوتيوب من خلال منشورات للترويج لمقاطع الفيديو التي تقوم بإضافتها إلى قناة يوتيوب.

المدونات

تضمين مقاطع الفيديو الخاصة بك في المدونات يساعدك في زيادة أعداد المشاهدات بسرعة كبيرة. ويمكن أن تساعدك المدونة الخاصة بك على اختيار موضوعات فيديوهاتك القادمة، وذلك من خلال دراسة تحليلات غوغل حول المقالات التي تحظى بأكبر نسبة من الزيارات.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد الترويج عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة لزيادة أعداد المتابعين، خاصةً لوجود إمكانية لاستهداف جمهور محدد يهتم بالمحتوى الذي تشاركه.

قم بإنشاء قائمة بالبريد الإلكتروني الخاص بمشتركي قناتك، وإرسال رسائل جماعية لهم حول المحتوى الجديد لذي قمت بإضافته، هذه الطريقة تبقيك على تواصل مع جمهورك وتساهم في زيادة أعداد المشاهدات ونسبة الوصول بسرعة.

إعلانات اليوتيوب

تعد إعلانات اليويتبو الطريقة الأسرع للحصول على مشتركين جدد لقناة ومن أفضل طرق الترويج. ولكن يجب عليك أولا معرفة الجمهور المستهدف من خلال الاطلاع على النصائح السابقة.

وبعد تحديد الجمهور المستهدف يمكنك إنشاء حملة إعلانية على “جوجل أدوردز” للحصول على مشاهدات أو مشتركين للقناة.

التعاون مع اليوتيوبرز والمؤثرين

وهي أحد استراتيجيات الترويج الأكثر نجاحاً، لأنه بهذه الطريقة ستحصل فيديوهاتك على المزيد من المشاهدات، وستصبح علامتك التجارية مرئية لعدد كبير من الأشخاص.

قم بالتواصل مع اليوتيوبرز لمشاركة المحتوى الخاص بك في قنواتهم، ويمكن أن تطلب منهم إنشاء فيديو للتعريف بقناتك وعلامتك التجارية ودعوة المتابعين للانضمام إليها. تسويق عملك من خلال المؤثرين سيؤدي إلى بناء الثقة بمنتجك وهو العامل الأساسي لدفع الناس لشراء منتجك. لذلك من المهم الاستفادة من اليوتيوبرز المشهورين لزيادة وصول علامتك التجارية وبناء الثقة بينك وبين المتابعين.

أصبح التعاون على يوتيوب شائعاً جداً بين منشئي المحتوى، ويساهم في تبادل المشتركين والحصول على المزيد من الشهرة. حاول الوصول إلى منافسيك واطلب منهم فرصة للعمل معاً في فكرة جديدة مثيرة للاهتمام. هذا سيساعدك على التواصل مع جمهور جديد، واكتساب خبرات جديدة في التعامل مع المتابعين.

ساعد الأشخاص على العثور على قناتك على يوتيوب

يوفر يوتيوب خياراً لربط موقعك على الويب بالقناة التي تديرها، وهذه خطوة هامة لزيادة ثقة المتابعين بقناتك.
ضمن إعدادات قناتك على يوتيوب قم بإضافة عنوان URL الخاص بموقع الويب. وقم بإضافة رابط الموقع في وصف القناة نفسه.

وأيضاً قم بإضافة زر “اشتراك” في مكان ما على مدونتك لجذب المزيد من المشتركين إلى قناتك على يوتيوب.

سؤال وجواب حول الترويج لقناة اليوتيوب

هل يوجد طرق أخرى أستطيع من خلالها الترويج لقناة اليوتيوب؟

بالطبع نعم، هناك الكثير من المنصات التي تقدم خدمات الترويج لمقاطع الفيديو وقنوات اليوتيوب (ولكن أغلبها مدفوع).

هل يوجد منصة عربية تروج لقناة اليوتيوب؟

نعم هناك واحدة تقدم خدمة الحصول على 1000 مشترك والحصول على 4000 ساعة مشاهدة لتمكنك من الاشتراك في برنامج أرباح اليوتيوب، وهذه المنصة تدعى “زوار”

هل المنصة السابقة آمنة وصادقة؟

للأسف لم نقم بتجريبها، ولكن يمكنك الاطلاع على تقيمات المستخدمين الآخرين، لتتأكد من أن الخدمات التي يقدمونها في الترويج لقناة اليوتيوب موثوقة أم لا.

هل الترويج المجاني لقناة اليوتيوب يأتي بفائدة أم يجب علي أن استثمر الأموال في الإعلانات؟

بالطبع الترويج المجاني من خلال اتباع النقاط والنصائح التي في المقالة التالي ستجلب نتيجة ولكن تراكمية ومع الوقت الطويل، ولكن في حال استخدمت هذه الاستراتيجية مع استراتيجية الإعلانات المدفوعة، ستحصل على نتيجة جيدة بأسرع وقت ممكن.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 3

Your page rank:

المصدر
هناهناهنا
زر الذهاب إلى الأعلى