يوتيوب للمبتدئين

أهم النصائح لتحقق النجاح على يوتيوب

أصبح يوتيوب ثاني أكبر محرك بحث على الانترنت، ويمتلك 2 مليار مستخدم نشط شهرياً، وتتم ملايين عمليات تسجيل الدخول اليومية، وهناك الملايين من القنوات بمختلف المواضيع.

وعندما يرغب شخص ما بمشاهدة فيديو حول أي موضوع فإنه يتوجه نحو يوتيوب، فقد أصبح الموقع المركزي للحصول على مقاطع الفيديو، ومستودع واسع من أشرطة الفيديو والموسيقى والأفلام وحتى المقاطع التعليمية.

يمكن لأي شخص أن يقوم بإنشاء قناة خاصة به أو قناة تجارية والبدء بمشاركة الفيديوهات، ولكن من الصعب أن يحقق أي شخص النجاح على يوتيوب. في هذه المقالة جمعنا لك أهم النصائح والحيل لتحقق النجاح على يوتيوب.

حدد ما يعنيه النجاح بالنسبة لك

بالنسبة للكثيرين النجاح على يوتيوب هو تحقيق الأرباح المالية، ولكن إذا كنت تجني المال من القيام بعمل تكرهه فهل تعتبر نفسك ناجحاً؟ للنجاح أشكال مختلفة وأنت من تحدد ما هو النجاح بالنسبة لك. وبالنسبة لقناة اليوتيوب قد يمثل لك النجاح زيادة نسبة المشاهدات لمقاطع الفيديو التي تنشرها، أو الحصول على المزيد من المشتركين أو تحقيق المزيد من الأرباح.

الخطأ الأكبر الذي يرتكبه منشئو المحتوى عند بدء قناتهم على يوتيوب هو عدم امتلاكهم لهدف محدد، وعدم تحديدهم لما يريدون تحقيقه، أو كيفية قياس نجاحهم.

يؤدي عدم وجود أهداف ومسار واضح للعمل إلى عدم الاتساق ونقص التوجيه والفشل الحتمي. لذلك يجب أن تحدد أهدافك وما تطمح إليه.

وبمجرد تحديد الهدف يصبح من السهل تقسيمه إلى خطوات يومية صغيرة لتصل إلى هدفك النهائي.

تطوير أهداف قناتك ومحتواها

يوجد في يوتيوب الكثير من المحتوى الجيد والكثير من الفيديوهات الخارقة. أثناء إنشاء قناتك على يوتيوب ضع في اعتبارك أن تطوير المحتوى الخاص بك هو أمر ضروري.

يجب أن تحدد هدف لقناتك وأن يتوافق المحتوى الخاص بك مع هذا الهدف. أول خطوة لتطوير قناتك هي أن تكون على طبيعتك. حتى لو كان المحتوى الذي نشرته سابقاً رديئاً لا تقلق.

قم بالاستعداد للانتقال إلى المرحلة التالية وحاول الاطلاع على الفيديوهات المشابهة للفيديوهات التي تقوم بإنتاجها، وقم بالبحث عن استراتيجيات أفضل لتنسيق الفيديو، وعن أفكار ملهمة حول المواضيع الجديدة للفيديوهات القادمة.

ستحتاج إلى تحديد نوع المحتوى الذي ستقدمه، ثم فكر كيف يمكن جعل مقاطع الفيديو فريدة باستخدام شخصية علامتك التجارية. امنح نفسك مجالاً لتغطية الموضوعات الشائعة في مجال عملك.

يجب أن تتذكر أنك تتنافس مع يوتيوبرز موهوبين وشركات ضخمة، لذلك يجب أن تسعى لإنتاج فيديوهات احترافية قدر الإمكان.

وضع خطة مناسبة

بعد أن قمت بتحديد نوع المحتوى، قم بوضع خطة حول كيفية إنشائه. فكر بأنها خطة عمل، وتأكيد أنك تلتزم بها.

وقم بتحديد الأشياء والمعدات التي تحتاجها لإنشاء الفيديوهات عالية الجودة، وتطوير القناة. ويجب أن تفكر أيضاً بالأشخاص الذين سيساعدونك في إنتاج الفيديوهات، أو اليوتيوبرز الذين تود التعامل معهم. ثم قم بوضع جدول زمني واقعي للنشر، والتزم به.

إدارة قناتك

إذا كنت تقيس النجاح من خلال عدد المشتركين في قناتك، فإن المشتركين هم الأساس لذلك تأكد من إنشاء علاقة جيدة معهم والاهتمام بآرائهم.

وهذا يتضمن الرد على تعليقاتهم، والاستجابة لمطالبهم. والتفاعل معهم، وأحد الطرق الرائعة للتفاعل مع المشتركين هي استضافة بث مباشر على يوتيوب. يتيح البث المباشر التفاعل المباشر مع المشاهدين، وهذا يساعدك على بناء علاقة لطيفة معهم.

تعد منصة يوتيوب أيضاً رائعة لاستضافة أسئلة وأجوبة ليتمكن جمهورك من الحصول على إجابات لأسئلتهم، يمكنك أن تطلب من جمهورك أن يتركوا أسئلتهم في التعليقات وتقوم أنت بالإجابة عليها لاحقاً.

كما يمكنك اتباع هذه الطريقة على المنصات الاجتماعية الأخرى لتعزيز علاقتك بجمهورك. وعندما تقوم بإصدار مقطع فيديو جديد أعلن عنه على جميع منصاتك الاجتماعية وقم بإضافة الرابط الخاص به.

التواجد المستمر على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة له دور كبير في جذب اهتمام المتابعين بشكل مستمر.

اتباع قواعد سيو اليوتيوب

يستخدم العديد من الأشخاص موقع يوتيوب كمحرك بحث، لذلك يجب أن تهتم ببعض التفاصيل لتحسين فيديوهاتك لتصدر نتائج البحث، من خلال استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة وإضافتها لعنوان الفيديو والوصف الخاص به.

يعد اتباع قواعد سيو اليوتيوب أمراً ضرورياً لإبراز قناتك، وزيادة أعداد المتابعين. ويسهل على المتابعين والمشتركين العثور على مقاطع الفيديو التي تقوم بإضافتها إلى قناتك. يمكنك قراءة مقالتنا سيو اليوتيوب: كيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب للتعرف على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

تحديد المنافسين

من خلا دراسة المنافسين يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات والأفكار الرائعة. لذلك يجب أن تبحث عن مقاطع الفيديو التي تتصدر نتائج البحث باستخدام الكلمات المفتاحية المتعلقة بموضوعات قناتك.

ومن ثم قم بتحليل مقاطع الفيديو الخاصة بهم وحدد نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم. ثم قم بوضع استراتيجية لإنتاج فيديوهات ذات جودة عالية ومنافسة لهم. ابحث عن الميزات الجديدة التي يمكنك إضافتها لتتفوق على المنافسين.

مشاركة روابط حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي

لتكون يوتيوبر ناجح يجب أن تتواجد على كافة وسائل التواصل الاجتماعي، وأن تقوم بتعريف جمهورك على حساباتك من خلال إضافة الروابط الخاصة بحساباتك على وسائل التواصل في وصف الفيديو ووصف القناة.

وهذا يساعدك على زيادة أعداد المشتركين ومتابعتهم لك على وسائل التواصل المختلفة.

تعلم كيفية كسب المال من قناتك على اليوتيوب

تعلم كيفية كسب المال من قناتك على اليتيوب

بدأت قنوات يوتيوب لسببين رئيسين هما: التسويق وتحقيق الدخل. فإذا كنت تريد استثمار القناة فهناك عدة طرق يمكنك استخدامها. ولكن في البداية تأكد من فهم سياسات يوتيوب حول مقاطع الفيديو وأنواع الفيديوهات التي يمكنك تحقيق الأرباح منها.

الطريقة الأكثر شيوعاً لكسب المال على يوتيوب هي الإعلانات، حيث يقوم يوتيوب بإضافة الإعلانات إلى فيديوهاتك. والطريقة الأخرى هي أن تصبح مؤثراً ولكن هذا يتطلب وجود عدد كبير من المشتركين بقناتك.

يجب أن تحافظ على المتابعين الحاليين وتسعى لتوسيع قاعدة المشتركين، وتنتج محتوى مبتكر وجديد واستثنائي.

ما هي مقاطع الفيديو التي تجذب المزيد من المشاهدات؟

للحصول على المزيد من المشاهدات يجب أن تقوم باتباع قواعد سيو اليوتيوب لتحسين تصدر الفيديوهات نتائج محركات البحث. وهذا سيساهم في زيادة أعداد المشاهدات على المدى الطويل.

ولكن لزيادة أعداد المشاهدات في وقت قصير، يجب أن تقوم بإنشاء فيديوهات يريد المتابعين مشاهدتها بالفعل، ولتنفذ ذلك اتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: اختر نوع الفيديو تعليمي أو ترفيهي

اسأل نفسك ما الذي يدفع الأشخاص لمتابعة الفيديو؟ في الواقع هناك سببين فقط:

إما أنهم يريدون تعلم شيء ما لحل مشكلة أو لأنهم يريدون الترفيه عن أنفسهم. لذلك يجب أن يحقق الفيديو الخاص أحد هذين الشرطين أو كلاهما.

واسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • هل تساعد المقدمة الطويلة المشاهد على معرفة ما يريد؟ لا، يجب ألا تكون مقدمة الفيديو طويلة فهذا ليس برنامج تلفزيوني.
  • هل يهتم المشاهد بمعرفة تفاصيل المشكلة وأسبابها؟ مرة أخرى لا.

يريد المتابعون أن يحصلوا على حل المشكلة بشكل موجز قدر الإمكان.

إذاً يجب أن يكون هدفك جعل مقاطع الفيديو مفيدة قدر الإمكان لأن هذا ما سيجلب لك المشتركين والمشاهدين.

الخطوة الثانية: الجودة هي الأهم

أحد أهم الجوانب المميزة في يوتيوب هي جودة مقاطع الفيديو التي تنتجها القنوات الشعبية. لقد اكتشف اليوتيوبرز المشهورين أن المتابعين لن يشاهدوا مقاطع الفيديو المنخفضة الجودة.

مقاطع الفيديو عالية الجودة هي مقاطع احترافية، حيث تحتوي على إضاءة جيدة ولا تبدو ضبابية ويظهر الوقت والجهد الذي بذله صاحب القناة لإنتاجها.

ومن أنواع الفيديوهات الاحترافية: الخلفية البيضاء الكلاسيكية، وهي مستخدمة من قبل الكثير من اليوتيوبرز المشهورين، حيث يتم التركيز عليك بدلاً من بعض الأشياء العشوائية في الخلفية.

النوع الثاني هو الفيديوهات مع لوح رسومي، حيث يتم توضيح بعض التفاصيل من خلال الرسومات على اللوح. وهذا النوع هو الأفضل لشرح المعلومات المعقدة.

الخطوة الثالثة: وجود قناة يوتيوب خاصة بك

وجود قناة يوتيوب خاصة بك يشبه وجود برنامج تلفزيوني خاص بك. وهنا من المهم وجود مشتركين بالقناة لمتابعة الفيديوهات التي تقوم بنشرها.

من المهم أن تلتزم بإنتاج مقاطع فيديو منتظمة لقناتك.

ما أهمية إنتاج مجموعة من الفيديوهات؟

  • إنتاج مجموعة فيديوهات يعطيك فرصة لانضمام المزيد من المتابعين لقناتك، حتى لو لم يكن الفيديو الأول مثيراً بما يكفي لجعلهم يشتركون في قناتك، سيجذبهم الفيديو الثاني أو الثامن.
  • في كل مرة يشاهد فيها المشترك أحد فيديوهاتك هناك فرصة لمشاركة الفيديو وهذا سيجلب لك المزيد من المشاهدات في كل مرة تقوم بها بإصدار فيديو جديد.
  • عدد المشاهدات التي ستحصل عليها لا تنمو بشكل خطي، بل تتضاعف حسب جودة الفيديوهات ونسبة المشاركة.

ما هي العوامل التي يأخذها يوتيوب بعين الاعتبار لترتيب الفيديوهات في محرك البحث؟

  • عدد المشاهدات: حسب خوارزمية يوتيوب فإن الفيديو الذي يحصل على الكثير من المشاهدات خلال فترة ومنية قصيرة فهو فيديو جيد، ويقوم يوتيوب بترتيبه في النتائج الأولى للبحث.
  • التقييمات (الإعجاب وعدم الإعجاب): يمكن للمستخدمين تقييم الفيديوهات من خلال الضغط على زر الإعجاب أو الضغط على زر عدم الإعجاب. وكلما كانت عدد الإعجابات أعلى كلما كان ذلك أفضل.
  • عدد الاشتراكات: إذا كان الفيديو ناجحاً جداً، فإن الكثير من المشاهدين سيضغطون على زر الاشتراك. بينما لا تجلب الفيديوهات السيئة الكثير من الاشتراكات.
  • إضافة الفيديو إلى المفضلة أو مشاركة الفيديو: حيث سيشارك الأشخاص مقاطع الفيديو التي أعجبتهم فقط.
  • التعليقات: إذا جلب الفيديو الكثير من التعليقات فهذا دليل على أنه فيديو جيد، ولكن لا يهتم يوتيوب كثيراً بعدد التعليقات، لأن بعض التعليقات قد تكون سلبية.

لكي تتمكن من الحصول على نتائج إيجابية، يجب أن تهتم بتقديم مقاطع فيديو ذات جودة عالية.

سؤال وجواب حول تحقيق النجاح على يوتيوب

هل تحقيق شهرة ونجاح على يوتيوب أمر صعب؟

لنكون صريحين معك، بسبب المنافسة العالية جدا، أصبح من الصعب تحقيق نجاح سريع على المنصة، ولكن مع العمل المستمر لا بد أن تحصد ثمرة ذلك.

كم من الوقت تحتاج قناتي على اليوتيوب لتصبح مشهورة؟

هناك عدة عوامل تؤثر على ذلك وأولها جودة المحتوى الذي تقدمه وهل هناك منافسين كثر أم لا، وبشكل عام في حال كنت تتبع استراتيجية جيدة وتقدم معلومات قيمة، فإنه من 6 أشهر إلى سنة سيصبح لك قاعدة متابعين جيدة.

كيف أستطيع أن أحدد المنافسين؟

بسهولة جدا، يمكنك البحث عن فيديوهات على اليوتيوب قريبة من تلك التي تنوي أن تنشئها، وتشاهد المحتوى الذي يقدمونه، والعمل على إنشاء محتوى أفضل منه.

ما هي وسائل كسب المال من القناة على اليوتيوب؟

هناك الكثير من وسائل كسب الأموال من القناة، ومنها برامج أرباح اليوتيوب والتسويق بالعمولة، بالإضافة إلى توقيع عقود مع علامات تجارية للترويج لمنتجاتها، والكثير الكثير.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 10

Your page rank:

المصدر
هناهناهنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى