يوتيوب للمبتدئين

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب من الصفر 2020

في حال كنت من أولئك الذين يريدون إنشاء قناة على اليوتيوب من الصفر في عام 2020، ستكون هذه المقالة مناسبة لك، كون سنتعلم ذلك خطوة بخطوة ومن الألف إلى الياء.

ومن المعروف أنه يتم استخدام مقاطع الفيديو على منصة اليوتيوب بشكل متزايد لجذب العملاء أو لكسب بعض الأموال من خلال تقديم المحتوى الجيد، وارتفاع عدد المدونين يوما بعد يوم، فإنه هناك حاجة للمبتدئين معرفة خطوات إنشاء قناة على اليوتيوب، الأمر الذي سنتحدث عنه هنا.

ويجب أن تعلم أن إنشاء القناة هو الخطوة الأولى فقط، وذلك كون القناة على اليوتيوب بحاجة إلى التطوير والتعب والترويج والعمل الجاد والمستمر. وللأسف لن يسعنا التكلم عن كل هذا في مقالة واحدة، ولكن سنقدمها تباعا في مقالات لاحقة، ولنبدأ بالأبسط.

ما هي ميزات القناة على اليوتيوب؟

  • إنشاء سريع. بعد الانتهاء من قراءة المقالة، سترى بنفسك بأن إنشاء قناة على اليوتيوب بتطلب من 5 إلى 10 دقائق فقط من وقتك الثمين.
  • إنشاء القناة لا يتطلب أموالا. منصة اليوتيوب متاحة لجميع الأشخاص ويمكن لأي شخص أن يقوم بإنشاء قناة دون دفع أي مبلغ مالي، ولكن المحتوى يتطلب جهدا وبعض الأجهزة والبرامج التي يمكن أن تكون مدفوعة.
  • مقاطع الفيديو أصبحت أكثر شعبية. من المعلوم أنه في عصر السرعة أصبح الأشخاص يبحثون عن الفيديو للتعلم أو لأشياء أخرى، على حساب المحتوى المكتوب.
  • هناك الكثير من الاتجاهات غير المطروقة. أي أنه يمكنك التكلم في قناتك عن أشياء لم يتطرق لها أي من المدونين (اليوتوبرز) من قبلك، وهو أمر جيد لبدء قناة جديدة.

تسجيل حساب على موقع اليوتيوب

من أجل التسجيل في موقع اليوتيوب أولا يجب عليك الانتقال إلى الموقع (انقر هنا) ومن ثم النقر على زر “تسجيل الدخول” في الزاوية اليسرى العليا (في حال كانت اللغة المستخدمة العربية).

تسجيل حساب على موقع اليوتيوب

اختر في علامة التبويب الجديدة “إنشاء حساب” وهي في أسفل استمارة الدخول (اختر “لنفسي”)، كما موضح في الصورة أدناه.

تسجيل حساب على موقع اليوتيوب

أدخل بيانات التسجيل المطلوبة لإنشاء حساب جديد.

تسجيل حساب على موقع اليوتيوب

هنا يمكنك اختيار أي بريد إلكتروني (ليس من الضروري أن يكون جي ميل)، ولحماية حسابك من الأفضل إقران الحساب برقم الهاتف وتأكيده، حتى لا يتمكن أي شخص آخر من قرصنة حسابك.

وللانتهاء من تسجيل الحساب، يجب عليك الموافقة على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام، ومن ثم النقر على “التالي” لتتمكن من إنشاء قناة على اليوتيوب.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب 2020

الخطوة الأولى بعد تسجيل حساب هي إنشاء قناة، حيث بعد تسجيل الدخول يجب عليك النقر على الشعار في القائمة العليا اليسارية ومن ثم النقر على خيار “إنشاء قناة” (انظر إلى الصورة في الأسفل).

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب 2020

ستظهر لك نافذة منبثق لبدء مسيرة إنشاء المحتوى، والتي يجب عليك النقر على خيار “البدء”.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب 2020

بعدها سيعرض عليك طريقة اختيار إنشاء القناة، حيث يمكنك اختيار الاسم الذي قمت بالتسجيل به، أو استخدام اسم مخصص للقناة. وهنا ننصح بالطبع اختيار الخيار الثاني وهو الاسم المخصص.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب 2020

بعدها سيتم نقلك إلى صفحة اختيار الاسم، حيث يجب عليك أن تفكر باسم جيد لقناتك وأن يكون قريب أو مطابق للمحتوى الذي ستقدمه. فعلى سبيل المثال سنقوم باختيار اسم “مساعد اليوتيوب” وهو اسم موقعنا (والأفضل أن يكون الاسم بالأحرف اللاتينية أو اللغة الانجليزية). وبعدها قم بتحديد الخيار “أدرك أنني في طور إنشاء حساب جديد على غوغل…”، وانقر على إنشاء.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب 2020

تهانينا، الآن أصبح لديك قناة على منصة اليوتيوب، وجاهزة بحيث يمكنك تحميل الفيديوهات عليها.

خطوات ما بعد إنشاء قناة على اليوتيوب

بعد أن انتهيت من الخطوات السابقة في إنشاء قناة على اليوتيوب، يوجد بعض الخطوات الضرورية ليتم أرشفة القناة بشكل جيد وتأخذ مظهرا لائقا.

تحميل صورة الملف الشخصي

تظهر صورة ملفك الشخصي بجانب فيديوهاتك وتعليقاتك وفي أماكن أخرى. وهي بمثابة صورة تمثّلك على منصة “اليوتيوب”. كل ما عليك فعله هو النقر على خيار “تحميل صورة” واختيار الصورة المناسبة”.

تحميل صورة الملف الشخصي لقناة اليوتيوب

إضافة وصف للقناة

يجب توفير معلومات للمشاهدين حول موضوع فيديوهاتك. ويمكن أن يظهر الوصف في نتائج البحث وأماكن أخرى. حاول أن تكون دقيقا جدا في الوصف وأن تستخدم جميع الكلمات المفتاحية والدلالية التي تشرح بشكل جيد المحتوى الذي سوف تقدمه، حيث تتيح لك منصة “اليويتوب” 1000 حرف لوصف القناة.

ملحوظة: يجب أن تكون أبعاد الصورة 98 x‏ 98 وحدة بكسل على الأقل وبحجم 4 ميغابايت أو أقل. ويجب أن يكون الملف بتنسيق PNG أو GIF ‏(‏بدون صور متحركة‏)‏.

إضافة وصف لقناة اليوتيوب

إضافة روابط خارجية لموقعك ووسائل التواصل الاجتماعي

تتيح لك منصة اليوتيوب إضافة بعض الروابط الخارجية منها رابط إلى موقعك الإلكتروني (في حال وجوده) وحساباتك على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر وتلغرام)، وننصح بشدة إضافة جميع الروابط في حال توافرها، كما يمكنك تخطي هذه الخطوة وإضافة الروابط في وقت لاحق.

إضافة روابط خارجية لموقعك ووسائل التواصل الاجتماعي في قناة اليوتيوب

تخصيص القناة على اليوتيوب

بعد أن قمت بالخطوات السابقة ننصحك بالانتقال إلى تخصيص القناة، لتزيد من جمالها، وتثير فضول الآخرين ليقوموا بالاشتراك بها. حيث بعد أن انتهيت من الخطوة الأخير السابقة ونقرت على “الحفظ والمتابعة” ستظهر لك الصفحة الرئيسية للقناة، وهنا يجب عليك النقر على خيار “تخصيص القناة“.

تخصيص القناة على اليوتيوب

انتقل إلى قسم “العلامة التجارية” لكي نستطيع تخصيص القناة بشكل جيد، وهنا سوف تجد ثلاثة خيارات.

  • صورة الملف الشخصي. التي تكلمنا عنها في القسم السابق (تظهر صورة ملفك الشخصي بجانب فيديوهاتك وتعليقاتك وفي أماكن أخرى. وهي بمثابة صورة تمثّلك على منصة “اليوتيوب”. كل ما عليك فعله هو النقر على خيار “تحميل صورة” واختيار الصورة المناسبة”).
  • صورة إعلان البانر. ستظهر هذه الصورة في أعلى صفحات قناتك (للحصول على أفضل النتائج على كل الأجهزة، يجب استخدام صورة بقياس 2048 x ‏1152 وحدة بكسل على الأقل وبحجم 6 ميغابايت أو أقل).
  • العلامة المائية. ستظهر العلامة المائية على فيديوهاتك في الزاوية السفلية اليسرى من مشغّل الفيديو (من المستحسن استخدام صورة بحجم 150 x‏ 150 بكسل. يجب أن يكون الملف بتنسيق PNG أو GIF ‏(‏بلا صور متحركة‏)‏ أو BMP أو JPEG وبحجم 1 ميغابايت أو أقل).

إضافة أول فيديو على اليوتيوب

بعد الانتهاء من تخصيص القناة وإضافة الشعار والوصف والعلامة المائية، وإلخ، الآن يمكنك إضافة أول فيديو على قناتك على منصة اليوتيوب.

وللقيام بذلك، يجب عليك النقر على زر “إنشاء” في الزاوية العليا اليسارية ومن ثم اختيار “تحميل فيديو“.

إضافة أول فيديو على اليوتيوب

بعدها قم باختيار ملف الفيديو من الكمبيوتر أو قم بسحبه إلى المكان المخصص له، وبعد الانتهاء من التحميل يتوجب عليك اجتياز 3 مراحل:

المرحلة الأولى: التفاصيل

  • اختيار عنوان مناسب للفيديو. حاول أن يكون العنوان جذابا ومثيرا للمستخدم وأن لا يزيد عن 100 حرف.
  • الوصف. يجب أن يكون الوصف كافي ووافي، ولكن في نفس الوقت يجب أن لا يكشف محتوى الفيديو بشكل كامل، وحاول إضافة الكلمات المفتاحة المتعلقة بمحتوى الفيديو، وذلك من شأنه احتلال مرتبة جيدة في البحث.
  • الصورة المصغرة. هذه الصورة يمكن أن لا تكون جزءا من الفيديو، وإنما تعبر عنه وغرضها أن تثير اهتمام المشاهد وتجبره على النقر ليشاهد الفيديو الخاص بك.
  • قوائم التشغيل. بما أن هذا الفيديو هو الأول لك، فهنا لا يوجد لديك قوائم تشغيل، لذلك يمكنك تخطي هذه الخطوة.
  • هل الفيديو مخصص للأطفال أم لا؟ هنا يجب عليك أن تخبر منصة اليوتيوب أن الفيديو الذي سوف تنشره مخصص للأطفال أم لا، وهو أمر مطلوب، ويجب عليك تحديد ذلك.

بعد ملء ما سبق، يجب عليك النقر على خيار “التالي” للانتقال إلى المرحلة التالية.

المرحلة الثانية: عناصر الفيديو

في هذه المرحلة يمكن تزويد الفيديو ببعض الإضافات ومنها:

  • إضافة شاشة نهاية. أي في نهاية الفيديو سيتم عرض فيديوهات أنت من يحددها للترويج لها (وهنا من الجيد اختيار فيديوهات من نفس القسم وتكون على صلة بالفيديو الأساسي).
  • إضافة بطاقات. وهي عبارة عن نص يظهر في وقت تحدده أنت مع رابط لفيديو ما. على سبيل المثال كنت تتحدث عن الترويج على انستغرام، وكان لديك فيديو آخر يتكلم عن إنشاء حساب انستغرام، يمكنك داخل الفيديو الإشارة إلى ذلك مع إضافة رابط للفيديو.

والآن بعد الانتهاء من المرحلة، يجب الانتقال إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من إضافة الفيديو.

المرحلة الثالثة: مستوى العرض

هنا ستشاهد عددا من الخيارات حول إمكانية نشر الفيديو:

  • خاص. يمكنك أنت والمستخدمون الذين تختارهم فقط مشاهدة الفيديو.
  • غير مُدرَج. يمكن أن يشاهد الفيديو أي مستخدم لديه رابط يؤدي إليه.
  • علني. يمكن للجميع مشاهدة الفيديو (وهو ما ينصح باختياره إن كنت تريد من الجمع أن يشاهدوا فديوهاتك).

أو يمكنك تحديد موعد ليتم نشر الفيديو عبر اختيار “ضبط موعد للعرض”، حيث يتوجب عليك هنا اختيار التاريخ والتوقيت ليتم جدولة الفيديو ونشره بالوقت الذي تحدده أنت.

 وإلى هنا نكون قد اجتزنا جميع مراحل إضافة فيديو، وكل ما عليك فعله الآن هو النقر على “حفظ”، وسيتم نشر الفيديو ويصبح متاحا للجميع، كما يمكنك مشاركته مع أصدقائك.

سؤال وجواب حول إنشاء قناة على اليوتيوب في 2020

هل إنشاء قناة على اليوتيوب في 2020 مدفوع أم مجاني؟

إنشاء قناة على اليوتيوب في عام 2020 مجاني تماما ولا يتطلب أن تدفع أي مبلغ مالي لقاء ذلك.

هل من الصعب إنشاء قناة على اليويتوب؟

الأمر غاية في السهولة، ولكن لو عانيت بعض الصعوبة في ذلك يمكنك الاطلاع على مقالاتنا هذه، حيث يتبين أن يمكن إنشاء القناة في وقت لا يتعدى 10 دقائق.

هل يمكنني الربح من القناة وكيف؟

بالطبع يمكنك الربح من القناة على اليوتيوب، وهناك الكثير من الطرق لفعل ذلك، وأهمها الاشتراك ببرنامج أرباح “يوتيوب” والحصول على أرباح لقاء كل مشاهدة للإعلان.

كم تحتاج القناة لكي تصبح مشهورة؟

الأمر يعود إلى عدة مؤشرات ومنها المحتوى الذي تقدمه وطلبه في السوق والمنافسة، ولكن في المتوسط تحتاج القناة من 6 أشهر إلى سنة لتحتل مركزا جيدا.

هل يمكن أن يتم حظر قناتي؟

بالطبع! في حال قمت بانتهاك شروط الاستخدام وسياسة اليوتيوب سيتم حظر القناة، لذلك من الأفضل أن تطبع على شروط الاستخدام وما هي أنواع الفيديو المحظورة قبل البدء في نشر الفيديوهات.

هل مسموح إضافة فيديوهات ليس لدي حقوق عليها؟

من الأفضل عدم إضافة أي فيديوهات ليس لديك حقوق عليها، كون ذلك يعد انتهاكا لحقوق الآخرين، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى حظر القناة.

الخلاصة

تعد منصة اليوتيوب الأولى عالميا في مجال المحتوى المرأي (الفيديو)، والتي تتيح لمستخدميها ليس فقط جذب العملاء المحتملين لأغراض تجارية، ولكن يمكن كسب المال أيضا من خلال إضافة المحتوى.

عندما تقرر(ي) إنشاء قناة على اليوتيوب يجب عليك تحديد الأهداف الرئيسية ووضع خطة ترويجية وخطة عمل تتضمن مقدار الفيديوهات التي ستقوم بنشرها وفكرة كل فيديو.

على سبيل المثال، في حال كان هدف القناة هو جذب زوار إلى الموقع الإلكتروني، فمن الأفضل إنشاء مقاطع فيديو قصيرة تتكلم باختصار عن فكرة ما، وإخبار المشاهد أن التفاصيل الكاملة توجد في الموقع الإلكتروني.

وإلى هنا يكون قد انتهينا من إنشاء قناة على اليوتيوب وإضافة أول فيديو عليها، في حال واجهتك أي صعوبة بذلك، يمكنك الكتابة في التعليقات في الأسفل، وسوف نقوم بمساعدتك إن شاء الله.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 6

Your page rank:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى