أفكار لليوتيوبرززيادة المشاهدات والمشتركين

استخدام غوغل ترند لتحديد أفكار فيديوهات لليوتيوب

توفر مؤشرات غوغل مجموعة كبيرة من الرؤى التي يمكن أن تساعد في تحديد استراتيجيات الكلمات الرئيسية والمحتوى.

في هذه المقالة ستتعرف على بعض الطرق لاستخدام خدمات غوغل (غوغل ترند)، للمساعدة في التعرف على أفضل استراتيجيات لإنشاء محتوى لليوتيوب.

لا تمثل ترندات غوغل حجم البحث الفعلي لاستعلام معين، بل تمثل نسبة شعبية مصطلح البحث.

وفق مركز المساعدة الخاص بغوغل: فإن الترندات تضبط بيانات البحث لتسهيل المقارنة بين المصطلحات، حيث تنقسم كل نقطة بيانات على مجموع عمليات البحث في النطاق الجغرافي والنطاق الزمني الذي تمثله، لمقارنة نسبة الشعبية.

أي أن نسبة الشعبية هي نسبة حجم البحث في الاستعلام إلى مجموع وحدات تخزين البحث الخاصة بكل الاستعلامات المحتملة.

فهم آلية عمل غوغل ترند وخوارزميات يوتيوب

من أجل استخدام غوغل ترند بنجاح لإنشاء أفكار محتوى الفيديو، من المهم فهم:

  • كيفية عرض غوغل ترند للبيانات
  • خوارزمية يوتيوب
  • ترندات غوغل

تساعد تقارير غوغل ترند المتعلقة بالبيانات في جعل المقارنة بين المصطلحات سهلة وبسيطة.

وفقًا لـ Google، يتم تحليل البيانات بالطريقة التالية:

أولاً يتم تقسيم كل نقطة بيانات على إجمالي عمليات البحث في النطاق الجغرافي والنطاق الزمني الذي تمثله لمقارنة نسبة الشعبية. ثم يتم قياس الأرقام الناتجة على نطاق من 0 إلى 100، استناداً إلى العلاقة النسبية لكافة عمليات البحث في كافة أنواع المواضيع.

لا تمتلك المناطق المختلفة التي تظهر نفس القدر من الاهتمام للبحث عن مصطلح معين على نفس وحدات تخزين البحث الإجمالية،  لذلك فإن اتجاهات غوغل تظهر الاهتمام في موضوع معين في جميع أنحاء العالم.

خوارزمية يوتيوب

تركز خوارزمية YouTube بشكل كبير على أداء الفيديو الفردي. وهذا يشمل:

  • معدلات النقر
  • متوسط وقت المشاهدة
  • عدد الإعجابات والتعليقات
  • شعبية الفيديو (سرعة الانتشار، معدل النمو)
  • هل الفيديو جديد؟ (مقاطع الفيديو الجديدة غالباً تحصل على تفضيل)
  • تحميل القناة لمقاطع الفيديو الجديدة باستمرار

كيفية استخدام غوغل ترند لتحديد استراتيجية محتوى الفيديو

استخدام فئات مؤشرات غوغل

يمكنك استخدام ميزة فئة مؤشرات غوغل للمساعدة في عرض الموضوعات التي تتعلق بمحتوى قناتك.

وحتى لو لم تكن قناتك مرتبطة مباشرةً بأي من هذه الفئات، يمكنك الاطلاع على الموضوعات ذات الصلة التي تتعلق بها.

يعد الاطلاع على فئات مؤشرات غوغل طريقة رائعة لمشاهدة أكثر الموضوعات بحثاً، وتحديد أي تداخل قد يكون مناسباً للمحتوى الذي تقدمه في قناتك.

نظرة على أنواع البحث المختلفة

من فوائد غوغل ترند أيضاً أنه يمكنك تحديد الموضوعات الرائجة عبر أشكال البحث المختلفة، ويمكنك رؤيتها من خلال بحث الويب القياسي وبحث يوتيوب.

الاطلاع على بيانات محرك بحث غوغل القياسي مفيد لتوليد أفكار لمحتوى الفيديو، ويمكّنك من الحصول على أفكار أكثر من بيانات بحث يوتيوب.

ستلاحظ بعض أوجه التشابه وكذلك الاختلاف التي يمكن أن تساعدك على تحديد محتوى فيديوهاتك القادمة بشكل أفضل.

تحليل الاتجاهات الموسمية

هناك أمر آخر يجب مراعاته عند استخدام غوغل ترند وهو الاتجاهات الموسمية، فمن خلالها يمكنك جدولة إنشاء المحتوى الخاص بك، وتحديد الأولويات.

تعطي خوارزمية يوتيوب الأولوية للفيديوهات الرائجة والفيديوهات الحديثة. فإذا كان بإمكانك تحديد موضوع موسمي يمكن أن يساعدك هذا بشكل كبير في الاستفادة من هذا الجانب من خوارزمية يوتيوب.

اكتشف اختلاف الكلمات الرئيسية حسب المنطقة

الناس في مناطق مختلفة يبحثون عن مصطلحات مختلفة، وبما أنك تستهدف جمهور معين يجب أن تستخدم المصطلحات التي تناسب جمهورك.

يمكنك الاستعانة بـ Google Trends للحصول على المزيد من الاقتراحات حول الكلمات المفتاحية، وتفصيل المخطط البياني حسب المنطقة، حيث يمكن أن يعرض الموقع اختلاف المصطلحات بين المناطق.

وكما هو معروف من المهم التحدث بلغة العملاء، لذلك قم بالاستفادة من مؤشرات غوغل للعثور على أفكار جديدة للكلمات المفتاحية وإنشاء فيديوهات مناسبة لعملائك.

تعرف على أكثر المواضيع شعبية

يتيح لك غوغل ترند التعرف على أهم المواضيع التي تلقى رواجاً لدى المستخدمين على مدى الـ24 ساعة الأخيرة، أو حتى الأربع ساعات الماضية، وأيضاً خلال الساعة الماضية.

إذا كنت تقوم بإضافة فيديوهات باستمرار إلى قناتك يمكن أن يساعدك هذا على تحديد عناوين الفيديوهات القادمة، بحيث تحصل على المزيد من المشاهدات بسرعة.

البحث عن أهداف الكلمات الرئيسية

مؤشرات مفيدة بشكل خاص عند البحث عن الكلمات الرئيسية، رغم أنها لا تقدم تقارير عن حجم البحث بل تقدم تقارير عن نسبة شعبية مواضيع معينة في البحث.

لذلك فإن مؤشرات غوغل ترند تساعد في الحصول على المزيد من التبصر في الكلمات الرئيسية العامة أو مجموعة المواضيع التي سيتم استهدافها وفق الإحصائيات ونسبة الشعبية الخاصة بها.

ويمكنك بسهولة معرفة الموضوعات التي تتجه إلى الأعلى في شعبيتها صعوداً أو إلى الأسفل هبوطاً مع مرور الوقت.

مراقبة المؤشرات حسب المنطقة

يمكن أن تساعد مؤشرات غوغل ترند في تحديد موضوعات المحتوى التي تختلف في شعبيتها حسب المنطقة، ويمكن أن يساعد هذا في توجيه استراتيجيات تحديد المحتوى.

كيفية استخدام Google Trends

رؤية الصورة كاملة

يجب أن تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب غوغل الخاص بك لتتمكن من استخدام غوغل ترند، في الصفحة الرئيسية ستظهر لك الاتجاهات العامة مثل القصص الإخبارية ونتائج المباريات الرياضية.

كيفية استخدام Google Trends

يتم وضع البيانات وفق عدة مستويات: في الأعلى “الرؤى المميزة” وهي المواضيع الثلاث الأكثر شعبية وفق حركة البحث الأخيرة. وتحتها هناك قائمة بالمواضيع التي تحظى باهتمام المستخدمين، يمكنك النقر عليها لرؤية مخططات بيانات البحث الخاصة بها.

كيفية استخدام Google Trends

والصورة أدناه توضح عمليات البحث الرائجة مؤخرا:

كيفية استخدام Google Trends

إذا كانت قناتك على اليوتيوب لا تهتم بالأخبار والموضوعات التي وجدتها لا تناسب المحتوى الذي تقوم بإنتاجه عادةً، ستحتاج إلى استخدام بعض الخيارات الإضافية التي توفرها غوغل ترند مثل تصفية نتائج البحث.

الحصول على النتائج التي تهمك

في الصفحة الرئيسية لـ Google Trend، مرر إلى الأسفل إلى قسم “عمليات البحث الرائجة مؤخرًا” وانقر على “المزيد من عمليات البحث الرائجة“.

ثم انتقل من “مؤشرات بحث يومية” إلى “مؤشرات بحث في الوقت الفعلي“. سيظهر اثنين من القوائم المنسدلة، واحدة للفئة وأخرى للموقع الجغرافي. قم بتحديد الفئة التي تتعلق بقناتك.

ولكن قد تكون قناتك لا تندرج ضمن أي من هذه الفئات، في هذه الحالة قم بالاطلاع على مجموعة متنوعة من الفئات، وستجد بعض الأفكار التي تتعلق بقناتك.

في قائمة المواقع، قم بتحديد الموقع الذي يضم النسبة الأكبر من جمهورك. قد لا يكون نفس الموقع الخاص بك، مثلاُ ربما أنت في الأردن ولكن جمهورك في مصر. وإذا كنت لا تعرف الموقع الذي تأتي منه أكبر نسبة من المشاهدات يمكنك معرفة ذلك من استديو منشئي المحتوى ضمن تحليل الديموغرافية.

النقر على النتائج سيعطيك بيانات أكثر تحديداً حول عدد المرات التي تم فيها البحث عن الموضوع مؤخراً والارتباطات الخاصة بالمقالات الإخبارية الأخيرة.

تحديد الكلمات المفتاحية

بعد أن تحدد الموضوع الذي تريد إنشاء فيديو عنه، فكر ما هي أهم كلمة مفتاحية لهذا الموضوع.

الكلمة المفتاحية هي كلمة أو عبارة قصيرة يقوم المستخدمين بكتابتها في محرك البحث غوغل أو بحث يوتيوب. ولكي يعثر الأشخاص على مقاطع الفيديو الخاصة بك، يجب أن تقوم بتضمين الكلمة المفتاحية المناسبة في العنوان.

بعد أن تقوم بتحديد الكلمة المفتاحية قم بوضعها في شريط الاستكشاف في أعلى صفحتك في اتجاهات غوغل.

مثلاً فوتوشوب:

تحديد الكلمات المفتاحية في غوغل ترند

المخطط يمثل عمليات البحث عن هذا الموضوع على مدى الأشهر الماضية. يمكنك تحديد الفترة الزمنية من الشريط العلوي كما يمكنك تحديد الفئة ونوع البحث.

هل يوجد كلمات أخرى تريد تضمينها في الفيديو؟ من خلال النقر على مصطلح البحث “فوتوشوب”، يمكنك النقر على إشارة + ثم مقارنة، وكتابة استعلام معين مثل تعلم فوتوشوب.

تحديد الكلمات المفتاحية في غوغل ترند

بعد إضافة استعلامات أخرى مثل: تعلم فوتوشوب، أدوبي فوتشوب، سيظهر مخططات مقارنة بين هذه الاستعلامات المختلفة، حيث سيقوم موقع مؤشرات غوغل بإنشاء مخطط جديد يوضح النسبة الشعبية للاستعلام.

تحديد الكلمات المفتاحية في غوغل ترند

استخدام بيانات مؤشرات غوغل ترند للمساعدة في تخطيط تقويم المحتوى

مثلاً دعونا نلقي نظرة على نتائج بحث الكلمة المفتاحية “أوسكار”، نلاحظ تزايد اهتمام المستخدمين بها في الشهر الماضي (يناير) مقارنةً بباقي الأشهر خلال الـ12 شهر الماضية. وهذا يتعلق بموعد إعلان حفل جوائز الأوسكار.

لذلك إذا كنت تخطط لإنشاء محتوى مميز على قناتك يجب أن تقوم بإنشاء محتوى جديد عن موضوع معين في التوقيت المناسب وفقاً لارتباطه بحدث معين واهتمام المستخدمين به.

يمكنك تنظيم المحتوى الخاص بك بالاستعانة بموقع Google Trends.

تحسين استراتيجية سيو الفيديو من خلال تحليل ما يبحث عنه الأشخاص على يوتيوب

يوفر موقع Google Trends خيارات عديدة لتصفية النتائج، يمكنك تحديد الموقع والفترة الزمنية ونوع البحث، بالنسبة لمن يبحث عن أفكار لمحتوى قناة على اليوتيوب يمكنه اختيار بحث يوتيوب.

يمتلك موقع غوغل موقع يوتيوب ولكن رغم ذلك هناك اختلاف في نسبة شعبية الاستعلامات على كل منهما.

مثلاً بالمقارنة بين المخططين التاليين المتعلقين باستعلام البحث عن HTML.

بحث الويب يظهر المخطط بالشكل:

تحسين استراتيجية سيو الفيديو من خلال تحليل ما يبحث عنه الأشخاص على يوتيوب

أما بحث يوتيوب نلاحظ ازدياد معدل البحث عن هذا الاستعلام وفق المخطط التالي:

تحسين استراتيجية سيو الفيديو من خلال تحليل ما يبحث عنه الأشخاص على يوتيوب

أداة التصفية الخاصة بموقع Google Trends تتيح لك الحصول على المزيد من المعلومات حول الاستعلامات وكيفية تحديد الكلمات المفتاحية وأي موقع هو الأفضل لنشر محتوى متعلق بها.

سؤال وجواب

ما الفرق بين تحليلات غوغل ومؤشرات غوغل ترند؟

تحليلات غوغل تقدم لك معلومات حول بيانات زوار موقعك أو قناتك، وتفاصيل عنهم (مواقعهم، أعمارهم، اهتماماتهم)، وما هو المحتوى الذي حصل على أكبر عدد من الزيارات والمشاركات، وما هي الأوقات الأفضل للنشر. فهو إذاً يساعدك على تحديد مدى نجاح المحتوى الذي قدمته، وأين هي نقاط الضعف.

أما مؤشرات غوغل ترند فهي تساعدك على التعرف على أكثر المواضيع التي يهتم بها الجمهور، وأكثر المواضيع التي يبحث عنها على غوغل أو باستخدام يوتيوب، وتساعدك على تحديد الكلمات المفتاحية الأفضل وفق المنطقة الزمنية والمكانية. أي فهي تساعد على تحديد موضوع المحتوى الجديد الذي تريد مشاركته.

هل يمكنني استخدام Google Trends للتعرف على أهم المواضيع التي يبحث عنها الجمهور في منطقة معينة؟

نعم يمكنك ذلك، حيث يوفر لك موقع Google Trends خيارات تصفية النتائج وفق موقع معين (يمكنك تحديد أي موقع في العالم)، كما يمكنك تحديد الفترة الزمنية (خلال السنوات الخمس الماضية، أو خلال الـ12 شهر الأخيرة، أو خلال شهر واحد، أو حتى خلال يوم واحد، أو خلال ساعة واحدة).

هل تختلف نتائج مؤشرات غوغل ترند مقارنة بين محرك البحث غوغل ويوتيوب؟

نعم تختلف النتائج بين غوغل ويوتيوب، ولكل منهما جمهور مختلف، وتم توضيح ذلك في المقال من خلال ذكر مثال يوضح بالصور اختلاف المخطط البياني الخاص بنفس الاستعلام في كل من بحث الويب وبحث يوتيوب.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 1

Your page rank:

المصدر
هناهناهناهنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى