سيو اليوتيوب

سيو اليوتيوب: كيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب

هناك الكثير من الاستراتيجيات التي يتبعها اليوتيوبر بهدف تصدر نتائج البحث في يوتيوب والحصول على المزيد من المشاهدات، كما أنهم ينفقون الكثير من المال لإنتاج وتحرير الفيديو، ولكن مع ذلك لا يحصلون على النتائج التي يرغبون بها من حيث ترتيب الفيديو في نتائج البحث.

ومن الممكن أن يكون السبب في ذلك إهمال تحسين الفيديو في محركات البحث، وعدم مراعاة قواعد السيو.

تختلف قواعد السيو الخاصة بالفيديو عن قواعد السيو الخاصة بالمواقع، كما أنها تطورت بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية. ولذلك سنقدم لك في هذه المقالة مجموعة نصائح عن كيفية تصدر نتائج البحث في يوتيوب.

ما هو سيو الفيديو”video SEO”؟

سيو الفيديو – يقصد به تحسين الفيديو الخاص بك ليتم فهرسته وترتيبه على صفحات نتائج محرك البحث لعمليات البحث باستخدام الكلمات المفتاحية ذات الصلة. ويوجد العديد من استراتيجيات التحسين لمنح مقاطع الفيديو الخاصة بك فرصة أعلى للتصنيف، والتي سنتحدث عنها في هذه المقالة.

كيف تغير مفهوم سيو الفيديو؟

في السنوات القليلة الماضية أصبح تسويق الفيديو أكثر انتشاراً وأصبحت الكاميرات متوافرة لدى الجميع، ومن السهل رفع الفيديو على الانترنت بفضل موقع يوتيوب.

وأصبح وجود مقاطع الفيديو على الانترنت ضرورة، ولم يعد بإمكاننا تصفح الانترنت بدون مشاهدة الفيديوهات، وبسبب توافر الهواتف المحمولة الذكية لدى الجميع فإنه بإمكاننا جميعاً تصوير مقاطع الفيديو ذات الجودة العالية، وبالتالي أصبح من الصعب البحث عن فيديوهات محددة والعثور عليها.

ما هو سيو اليوتيوب “YouTube SEO”؟

سيو اليوتيوب –  هي عملية تحسين مقاطع الفيديو وقوائم التشغيل وقناة اليوتيوب الخاصة بك لتحتل مرتبة عالية في نتائج البحث على اليوتيوب.

كيف تعمل خوارزمية محرك البحث في اليوتيوب؟

يتم تصنيف مقاطع الفيديو بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك مدى تطابق العنوان والوصف ومحتوى الفيديو مع استعلام المشاهد. ويتم التركيز على مقاطع الفيديو التي حققت أكبر قدر من التفاعل، والتأكد أن الفيديو مناسب لما يطلبه المشاهد.

لذلك من المهم الاهتمام بإضافة الكلمات المفتاحية المناسبة والوصف المناسب لكل فيديو، ولكن العنصر الأساسي الذي يساعد على رفع ترتيب الفيديو هو المشاركة العالية.

تسعى منصة يوتيوب إلى الحفاظ على المشاهدين على المنصة لأطول فترة ممكنة وذلك لأن المزيد من مشاهدات الفيديو يعني المزيد من الإعلانات المعروضة وهذا يعني جصول يوتيوب على المزيد من الأرباح.

خطوات تصدر نتائج البحث في يوتيوب

فيما يلي سنقدم لك أهم النصائح لتحسين الفيديو في بحث يوتيوب والحصول على مراتب جيدة.

إعادة تسمية ملف الفيديو باستخدام كلمة مفتاحية

كما هو الحال عند تحسين المحتوى المكتوب، يجب استخدام أداة SEO لتحديد الكلمات المفتاحية الخاصة بالفيديو. وقبل أن تقوم برفع الفيديو إلى يوتيوب يجب إعادة تسمية ملف الفيديو باستخدام الكلمة المفتاحية الخاصة به. لأنه بإمكان يوتيوب أن يقرأ اسم ملف الفيديو وجميع الرموز التي تأتي معه عند تحميله.

يجب أن يكون اسم ملف الفيديو كلمة مفتاحية متبوعة بنوع الفيديو mov,wmv,mp4 وهي اللواحق المتوافقة مع يوتيوب.

إدراج الكلمة المفتاحية في عنوان الفيديو

عندما نبحث عن مقاطع الفيديو فإن العنوان هو العنصر الأول الذي يجذبنا، وهو غالباً ما يحدد إذا كان المشاهد سينقر على مشاهدة الفيديو أو لا، لذلك من المهم أن يكون العوان مقنعاً وواضحاً وموجزاً.

وعلى الرغم من أهمية الكلمة المفتاحية في عنوان الفيديو، إلا أن طريقة كتابة العنوان هي الأهم، وإذا كان العنوان مكتوب بصيغة مشابهة عما يبحث عنه المشاهد ستتضاعف أعداد المشاهدات، حيث وجدت الأبحاث التي أجرتها “Backlinko” أن مقاطع الفيديو التي تحتوي على تطابق دقيق بين الكلمات المفتاحية في العنوان لا تتفوق كثيراً عن التي لا تحتوي هذا التطابق.

إدراج الكلمة المفتاحية في عنوان الفيديو

لذلك فإن العلاقة بين عناوين الفيديو الغنية بالكلمات الرئيسة والتصنيفات ليست دائماً علاقة قوية. ولكن من الجيد تضمين الكلمة المفتاحية في عنوان يخبر المشاهدين بالضبط عما يتحدث الفيديو.

ويجب أن تحرص على أن يكون العنوان قصيراً إلى حد ما، حوالي 60 حرفاً فقط، للمساعدة في الحفاظ على عدم انقطاعه في صفحات نتائج البحث.

تحسين وصف الفيديو الخاص بك

تحسين وصف الفيديو الخاص بك على اليوتيوب

وفقاً لـ غوغل فإن الحد الرسمي لعدد الأحرف في أوصاف مقاطع فيديو يوتيوب هو 1000 حرف. ولا بأس بملء المساحة المخصصة للوصف، ولكن تذكر أن المشاهد جاء إلى هنا لمشاهدة فيديو وليس لقراءة مقال.

وإذا اخترت كتابة وصف طويل فتذكر أن يوتيوب يعرض فقط أول سطرين أو ثلاثة أسطر من النص أي ما يصل إلى حوالي 100 حرف. بعد ذلك يجب على المشاهد النقر على “عرض المزيد” لمشاهدة الوصف كاملاً.

أما بالنسبة لتحسين الفيديو فيجب الاهتمام قليلاً بهذا الجانب وإضافة وصف يحتوي على الكلمة المفتاحية. فالوصف الأمثل يساعد في ظهور الفيديو في مقاطع الفيديو المقترحة على يوتيوب. وهو مصدر مهم للقنوات.

إضافة التاغات الخاصة بالفيديو باستخدام كلمات مفتاحية شائعة تتعلق بموضوع الفيديو

تساعد هذه التاغات المتابعين على العثور على الفيديو الذي يبحثون عنه، كما أنها تساعد يوتيوب على فهم محتوى الفيديو بالتالي فهرسته بطريقة صحيحة.

تساعد التاغات يوتيوب على اكتشاف كيفية ربط الفيديو بمقاطع فيديو مشابهة، مما يوسع نطاق وصول المحتوى. ولكن يجب اختيار التاغات بدقة، وتجنب الوسوم التي لا علاقة لها بموضوع الفيديو. ورغم الاعتقاد الخاطئ بأن إضافة التاغات الغير مرتبطة بالموضوع سيزيد أعداد المشاهدات إلا أن غوغل ستعاقبك على ذلك وسيتراجع ترتيب الفيديو مع الوقت.

تصنيف الفيديو الخاص بك

وبمجرد تحميل مقطع الفيديو يمكن تصنيفه ضمن “الإعدادات المتقدمة”. واختيار الفئة هو وسيلة أخرى لتجميع الفيديو الخاص بك مع محتوى مماثل على اليوتيوب.  ثم تتم إضافته إلى قوائم تشغيل مشابهة وهذا يساعدك على الحصول على المزيد من المشاهدات.

وهذا ليس بسيطاً كما يبدو لك، ويفضل أن يقوم المسوقون بعملية شاملة لتحديد الفئة التي ينتمي إليها كل فيديو. يجب أن يقوم المسوق بالتفكير جيداً والإجابة على أسئلة مثل:

  • من هم أفضل المنشئين للمحتوى ضمن هذه الفئة؟ وما الذي يشتهرون به؟
  • هل تحتوي مقاطع الفيديو ضمن فئة مماثلة على صفات مشتركة مثل الطول أو التنسيق؟
  • هل هناك جمهور محدد يتابع هذه الفئة؟ وما هي أهم العناصر التي يركز عليها.

تحميل صورة مصغرة مخصصة لنتائج البحث

الصورة المصغرة للفيديو

الصورة المصغرة هي الصورة الرئيسية التي يراها المشاهدون عند تصفح قائمة نتائج البحث عن الفيديوهات.

إلى جانب عنوان الفيديو ترسل تلك الصورة المصغرة إشارة إلى المشاهد حول محتوى الفيديو، بحيث يمكن أن تؤثر على قراره بالنقر ومشاهدة الفيديو، وهذا يؤثر على أعداد المشاهدين التي يتلقاها الفيديو على المدى البعيد.

يمكنك اختيار أحد الصور المصغرة التي يقوم يوتيوب بإنشائها تلقائياً، ولكن يفضل أن تقوم بتحميل صورة مصغرة مخصصة.

وحسب أكاديمية منشئي المحتوى فإن 90% من أفضل مقاطع الفيديو أداءً على يوتيوب تحتوي على صور مصغرة مخصصة.

ويفضل استخدام صورة بحجم 720×1280 بكسل، وأن يتم حفظها كملف بلاحقة .jpg أو .gif أو .png وهذا يضمن ظهور الصورة المصغرة بنفس الجودة على منصات عرض مختلفة.

ولكن يجب التحقق من حسابك على يوتيوب من أجل تحميل صورة مصغرة مخصصة، وللقيام بذلك قم بزيارة قسم التحقق من ملكية الحساب عبر النقر هنا واتبع التعليمات المذكورة هناك.

استخدم ملف SRT لإضافة الترجمة والتعليقات التوضيحية

يمكن للترجمات والتعليقات تعزيز تحسين بحث يوتيوب من خلال تسليط الضوء على الكلمات الرئيسية المهمة.

ولإضافة ترجمات أو تسميات توضيحية مغلقة إلى الفيديو يجب تحميل النص أو ملف الترجمة في الوقت المناسب. ويمكن إدخال نص نصي مباشرةً إلى الفيديو بحيث يتزامن تلقائياً مع الفيديو.

ولتنفيذ ذلك توجه إلى مدير الفيديو ثم انقر على “مقاطع الفيديو” ابحث عن الفيديو الذي تريد إضافة الترجمة إليه أو إضافة تعليق مكتوب. ثم انقر على السهم المنسدل بجوار زر التحرير. ثم اختر “ترجمات”، ويمكنك بعد ذلك تحديد كيفية إضافة ترجمات أو تعليقات مغلقة.

تعرّف على كيفية إضافة الخطوات أعلاه لتصدر نتائج البحث على اليوتيوب من خلال هذه الفيديو (باللغة الانجليزية):

إضافة بطاقات وشاشات النهاية لزيادة نسبة المشاهدين لقناتك على يويتوب

عندما مشاهدة بعض مقاطع الفيديو على يوتيوب ستلاحظ وجود إشارة بيضاء، وحرف “i” وسط رمز دائري في الزاوية العليا من الفيديو أو شريط شفاف يطلب منك الاشتراك. هذه البطاقات مهمة للترويج لعلامتك التجارية ومقاطع الفيديو الأخرى على قناتك.

يمكن إضافة ما يصل إلى خمس بطاقات إلى كل فيديو، وهناك ستة أنواع:

Screen Shot 2017 05 25 at 6.02.40 PM
  • بطاقات القناة التي توجه المشاهدين إلى قناة أخرى.
  • بطاقات تبرع لجمع التبرعات.
  • تمويل المعجبين لطلب المساعدة من المشاهدين في دعم إنشاء محتوى الفيديو.
  • ربط البطاقات: توجه المشاهدين إلى موقع خارجي، أو منصة تمويل جماعي معتمدة.
  • بطاقات الفيديو أو قائمة التشغيل التي توجه المشاهدين إلى فيديوهات من نفس النوع.
  • بطاقات استطلاع الرأي التي تطرح سؤالاً على المشاهدين وتسمح لهم بالتصويت.

شاشات النهاية

هناك العديد من التعليمات التفضيلية لإضافة شاشات النهاية اعتماداَ على نوع النظام الأساسي التي تريد تصميمها من خلاله، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من المحتوى المسموح به من قبل يوتيوب.

أدوات سيو تمكنك من تصدر نتائج البحث على اليوتيوب

مستكشف الكلمات الرئيسية Ahrefs

ahrefs keyword explorer youtube

وهو منصة SEO شاملة تسمح لك بمراقبة ترتيب موقع الويب وتقدير حركة المرور التي ستحصل عليها بناءً على الكلمة المفتاحية، وتسمح لك بمعرفة الكلمات الرئيسية البحثية الشائعة.

أحد أهم ميزات Ahrefs استكشاف الكلمات المفتاحية، فهو يسمح لك بالبحث عن تفاصيل تتعلق بالكلمات الرئيسية التي تبحث عنها، ويمكنك تصفية نتائج الكلمات المفتاحية بواسطة محرك البحث بما في ذلك يوتيوب.

يوفر لك مستكشف الكلمات الرئيسية Ahrefs حجم البحث الشهري لكل كلمة رئيسية، وعدد النقرات التي يتم تلقيها حسب ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بالكلمة الرئيسية المطلوبة، والكلمات المفتاحية ذات الصلة.

كانفا Canva

وهو موقع مشهور كقالب لتصميم البطاقات والصور والشعارات والCV وغيرها. ومن ميزاته أيضاً أنه يخلق لك صور مصغرة خاصة بمقاطع الفيديو.

وكنا قد تحدثنا في النصائح السابقة عن أهمية الصور المصغرة للترويج للمحتوى في نتائج بحث يوتيوب، وجذب المشاهدين للنقر على الفيديو.

باستخدام منشئ الصور المصغرة في كانفا يمكنك إنشاء صور المعاينة المثالية لمقطع الفيديو الخاص بك، وبدقة 720×1280 بكسل.

HubSpot

HubSpot

يسمح لك بالعثور على الكلمات المفتاحية الشعبية لإنشاء المحتوى ثم تنظيم هذه الكلمات الرئيسية في مجموعات، بما يسمى “مجموعات المواضيع”. من خلال فرز المحتوى إلى مجموعات مواضيع يمكنك الإشراف على أجزاء المحتوى التي ترتبط ببعضها البعض، وأنواع المحتوى التي خططت لها وما قمت بإنشائه بالفعل.

الكلمات المفتاحية التي تكتشفها في HubSpot تعكس شعبيتها في بحث غوغل، والعديد من هذه الموضوعات تنتج مقاطع فيديو على صفحات نتائج محرك البحث غوغل. مما يساعدك على إنشاء مجموعات مواضيع يمكن تنفيذها كمقالات ومقاطع فيديو في يوتيوب.

vidIQ Vision

vidIQ Vision

وهو أحد الإضافات التي تعمل في متصفح غوغل كروم، يساعدك على فهم وتحليل لماذا تحقق بعض مقاطع الفيديو على يوتيوب أداءً جيداً.

ويشمل ذلك كيفية إضافة الوسوم المناسبة، ومتوسط وقت المشاهدة، ومدى سرعة الفيديو في اكتساب المزيد من المشاهدات.

TubeBuddy

TubeBuddy

وهو نظام أساسي لكل فيديو يساعدك على إدارة الإنتاج والتحسين والترويج لمحتوى يوتيوب الخاص بك. وتشمل ميزاته مترجم لغة تلقائي (مما يساعدك على ترتيب الكلمات الرئيسية بعدة لغات)، ومستكشف الكلمات الرئيسية، واقتراحات العلامات، ومتعقب ترتيب مقاطع الفيديو وغيرها.

Cyfe

Cyfe

وهو مجموعة كبيرة من البرامج تعمل كمنصة تحليل للويب، وباستخدام Cyfe يمكنك تتبع أداء الصفحة عبر كل موقع ويب يحتوي على محتوى بما في ذلك يوتيوب، ويمكنك التعرف على مصدر حركة المرور لكل صفحة.

وبالإضافة إلى تحليلات حركة المرور، يمكن أن تعرض لك Cyfe الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تحتل مراتب عليا، والأكثر شيوعاً في مختلف محركات البحث.

يبدو Cyfe مشابه لتحليلات غوغل ولكن في الواقع يمتلك Cyfe بيانات أكثر من تحليلات غوغل.

سؤال وجواب

كم أحتاج من الوقت لتصدر نتائج البحث في اليوتيوب؟

الأمر يعود إلى العديد من المؤشرات وجودة المحتوى الذي تقدمه وتفاعل المشاهدين معه، ولكن في حال قيامك بالنصائح في هذه المقالة، وقمت بإنشاء محتوى عالي الجودة، فإن متوسط شهرة القناة من 6 شهور إلى سنة.

هل مقاطع الفيديو الطويلة جيدة؟

خير الكلام ما قل ودل (ولكن هذا يعتمد على نوع المحتوى الذي تقدمه) في حال كان إخباري، فإن الوقت المتعارف عليه للتقرير هو دقيقتين، ولكن لو كان المحتوى الذي تقدمه تعليمي، فيمكن أن يصل إلى ساعة كاملة.

هل عدد اللايكات يؤثر على ترتيب الفيديو؟

كلما حصل الفيديو على عدد أكبر من اللايكات الحقيقية وليس الوهمية، فإن اليوتيوب سعتبر الفيديو جيد، وسيظهر لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.

هل يوجد عوامل أخرى تساهم في رفع ترتيب الفيديو على اليوتيوب؟

بالطبع، كلما قام الأشخاص بمشاركة الفيديو كلما ارتفع ترتيبه، كما أن وقت مشاهدة الفيديو يعد عاملا مهما (على سبيل المثال لو كان طول الفيديو 10 دقائق، وكان المعدل الوسطي للمشاهدة أقل من دقيقة، فإن هذا يعد مؤشرا سليبيا، بينما لو كان المعدل الوسطي للمشاهدة 5 دقائق وأكثر، فإن ذلك سيساهم في رفع ترتيب الفيديو الخاص بك).

هل الترويج المدفوع يساعد في رفع ترتيب الفيديو على اليوتيوب

الترويج المدفوع بحد ذاته لا يساعد، ولكن عندما تقوم بالترويج ستحصل على متابعين جدد، ومع الوقت وفي حال تفاعلهم المستمر مع الفيديوهات التي تنشرها، فإن ذلك سيساعد على رفع ترتيب فيديوهاتك على اليوتيوب.

هل عدد الفيديوهات يؤثر على ترتيب القناة؟

لا، يمكن لفيديو واحد ذو محتوى عالي الجودة أن يشتهر بشكل كبير ويحصد مئات الملايين من المشاهدات، حتى ولو كان الوحيد في القناة.

كم فيديو يجب علي أنشر شهريا؟

الأمر يعود لك ولصعوبة الفيديو الذي تقوم بإنشائه، ويمكنك الاطلاع على السؤال السابق لمعرفة الإجابة الشافية، ولكن ننصح بإنشاء ما لا يقل عن فيديو واحد أسبوعيا.

إضافة إلى النصائح التي قمنا بالحديث عنها، يعد التركيز على إنشاء محتوى جيد في يوتيوب هو العامل الأهم في زيادة اعداد المشاهدين وضمان نجاح قناة اليوتيوب، لذلك يجب عليك التركيز لإنشاء محتوى عالي الجودة ومناسب للمشاهد.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 4

Your page rank:

المصدر
هناهناهنا
زر الذهاب إلى الأعلى