يوتيوب للمبتدئين

ما هي خوارزميات يوتيوب وكيفية توظيفها لتصدر نتائج البحث؟

التعرف على كيف تعمل خوارزميات يوتيوب أمر بالغ الأهمية لتتمكن من توسيع قاعدتك الجماهرية، وجذب المزيد من المتابعين.

ولحسن الحظ يمكننا فهم كيفية عمل خوارزميات يوتيوب، فقد نشر موقع يوتيوب ورقة بحثية تقدم نظرة عامة عن بنية الموقع، وأطلق دورة تدريبية لمنشئي المحتوى لاستكشاف منصة يوتيوب بشكل أفضل.

في المقال التالي سنساعدك على فهم كيفية تعزيز التصنيف الخاص بك على يوتيوب، وكيفية تعزيز وجودك على منصة يوتيوب.

كيف تعمل خوارزميات يوتيوب؟

تخدم خوارزميات يوتيوب مقاطع الفيديو التي تحتوي المحتوى الأكثر صلة بالعنوان، وتساعد المستخدمين على إيجاد أفضل محتوى يناسب اهتماماتهم على خمسة أقسام مختلقة من منصة يوتيوب: البحث، الصفحة الرئيسية، المقاطع المقترحة، الاشتراكات، الاتجاه.

من خلال مساعدة المستخدمين على العثور على مقاطع الفيديو التي تتوافق مع اهتماماتهم، يمكن ليوتيوب الاحتفاظ بالمشاهدين على المنصة لأطول فترة ممكنة.

ولمعرفة مقاطع الفيديو والقنوات التي من المرجح أن يستمتع المستخدمون بمشاهدتها، يقوم يوتيوب بمتابعة المستخدمين، أي أنهم يتتبعون تفاعل المستخدمين مع كل فيديو يشاهدونه، أي يتم تحديد ما هي الفيديوهات التي يشاهدها المستخدم، وكم من الوقت يقضيه في مشاهدة كل فيديو، وهل يضع إعجاب للفيديو أو عدم إعجاب، وما هي الفيديوهات التي يترك عليها تعليقه، وما هي الأفكار التي يبحث عنها.

خوارزميات يوتيوب تهتم بالمدة التي يقضيها المستخدم في مشاهدة الفيديو أكثر من اهتمامها بعدد المشاهدات والنقرات، لذلك يجب على منشئي المحتوى إنتاج مقاطع فيديو يستمتع بها الجمهور فعلياً، مما يحفزهم على مشاهدتها حتى النهاية.

وتستخدم خوارزميات يوتيوب إشارات ومقاييس وعوامل مختلفة لتصنيف مقاطع الفيديو والتوصية بها في كل قسم من منصتها. فما أبرز هذه العوامل؟ وكيف تقرر الخوارزمية تقديم المحتوى للمستخدمين في قسم البحث والصفحة الرئيسية والاقتراحات؟

البحث

أكبر عاملين يؤثران على ترتيب بحث مقاطع الفيديو الخاصة بك هما الكلمات الرئيسية ومدى صلتها بمحتوى الفيديو.

فعند تصنيف مقاطع الفيديو في البحث سيراعي يوتيوب مدى تطابق العناوين وأوصاف الفيديو والمحتوى مع طلبات بحث كل مستخدم، ويتم الأخذ بعين الاعتبار أيضاً عدد مقاطع الفيديو التي شاهدها المستخدم من قناتك، وآخر مرة شاهد فيها مقطع فيديو بنفس الموضوع الذي يبحث عنه.

الصفحة الرئيسية ومقاطع الفيديو المقترحة

سر نجاح يوتيوب هو اهتمامه بتلبية حاجات المستخدمين، وتقديم التوصيات الأكثر ملاءمة لهم، وإضفاء الطابع الشخصي للمتابعين.

وللقيام بذلك يقوم يوتيوب بتحليل سجل نشاط المستخدمين والعثور على مئات مقاطع الفيديو المشابهة لما شاهده المستخدم سابقاً، ثم يتم تصنيف مقاطع الفيديو حسب تفاعل المستخدم مع كل مقطع وعدد مرات المشاهدة وعدد مرات البحث عن نفس المواضيع، وعدد الاشتراكات بالقنوات المتشابهة المحتوى.

ولاحظ يوتيوب أن المستخدمين يميلون إلى مشاهدة المزيد من المحتوى عندما يتلقون توصيات من مجموعة متنوعة من القنوات، لذلك يتم إضافة المقترحات إلى الصفحة الرئيسية أو في قائمة الفيديوهات التالية.

الصفحة الرائجة

الصفحة الرائجة هي خلاصة مقاطع الفيديو الجديدة والشعبية في بلد معين. حيث يسعى يوتيوب إلى تحقيق التوازن بين مقاطع الفيديو الشعبية ومقاطع الفيديو ذات المواضيع التي تهم المستخدم عندما يتم تصنيف الفيديوهات في هذا القسم، ويتم الأخذ بعين الاعتبار عدد مرات العرض ومعدل نمو عدد المشاهدات لكل فيديو يتم تصنيفه.

الاشتراكات

يوجد في موقع يوتيوب صفحة مخصصة للاشتراكات، حيث يتم عرض جميع مقاطع الفيديو التي تم تحميلها مؤخراُ في القنوات التي يشترك بها كل مستخدم.

ولتحديد التصنيفات في هذا القسم يستخدم يوتيوب مقياساً يسمى “سرعة العرض”، ويقيس عدد المشتركين الذين يشاهدون الفيديو بعد نشره مباشرةً. وكلما ارتفعت سرعة مشاهدة الفيديو كلما كان هذا الفيديو في مرتبة أعلى.

كيفية تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك لتلائم خوارزميات يوتيوب

image 15705170811511552535

لرفع ترتيب فيديوهاتك على يوتيوب يجب أن تراعي أولاً تحسين مقاطع الفيديو والقناة الخاصة بك بما يناسب طلبات البحث الشائعة، وللقيام بذلك ضع الكلمات الرئيسية في عناوين الفيديو وقم بإضافتها إلى الوسوم والأوصاف وتسميات الصور المصغرة وملفات الفيديو.

يجب عليك أيضاً أن تبحث عن أكثر الاستفسارات شيوعاً لدى المستخدمين، والتي تدفعهم إلى متابعة مقاطع الفيديو الخاصة بك، ويمكنك العثور عليها في تقرير بحث غوغل.

وفي حال كانت الاستعلامات مختلفة قليلاً عن موضوع الفيديو فكر في تحديث الفيديو وإعادة تحميله بحيث يصبح مناسب للإجابة عن استفسارات المتابعين، وقم بإضافة كلمات مفتاحية مناسبة إلى وصف الفيديو. ولكن إذا كان هناك اختلاف كبير بين الاستعلامات وموضوع الفيديو فكر بإنشاء مقاطع فيديو جديدة حول هذه الاستفسارات.

ومن المهم أن تقوم بتحسين مقاطع الفيديو والقناة الخاصة بك، وذلك لجذب اهتمام المتابعين والحصول على التفاعلات الإيجابية، وأحد أفضل الطرق لجذب انتباه المستخدمين هي إنشاء صور مصغرة مناسبة لمقاطع الفيديو.

الصورة المصغرة للفيديو

الصور المصغرة التي يراها المستخدمون أثناء بحثهم هي بنفس أهمية عنوان الفيديو، لأنها معاينة أولية للفيديو وهي التي تغري المستخدم للنقر ومشاهدة الفيديو. كما أن الدماغ مبرمج للاستجابة للتأثيرات البصرية.

بعد أن تقوم باختيار الصورة المصغرة، يجب أن تفكر كيف يمكن أن تجذب اهتمام المشاهد في الثواني العشرة الأولى، من خلال التحدث عن محتوى الفيديو أو بأسلوب ترفيهي.

ويمكنك إنشاء قوائم تشغيل حول موضوع معين، تبدأ بمقاطع الفيديو الأفضل من وجهة نظر المتابعين. وهذا يزيد من احتمالية مشاهدة المستخدمين لمعظم مقاطع الفيديو في قوائم التشغيل الخاصة بك.

ومن المهم أن تقوم بقياس أداء مقاطع الفيديو باستخدام مقاييس التفاعل مثل وقت المشاهدة، متوسط نسبة المشاهدة، متوسط مدة المشاهدة، متوسط مدة الجلسة. ويجب أن تركز على المواضيع ومقاطع الفيديو التي تولد أكبر قدر من التفاعل وتحاول إنشاء محتوى بهذه الموضوعات، لتتمكن من تحسين ترتيب فيديوهاتك وقناتك في نتائج بحث يوتيوب، وفي صفحة اقتراحات يوتيوب.

بعض الحقائق حول عمل خوارزميات يوتيوب

مقاطع الفيديو ضعيفة الأداء

هل مقاطع الفيديو ضعيفة الأداء تؤثر سلباً على تصنيف القناة؟ وهل وجود مثل هذه المقاطع في القناة يؤثر على ترتيب وتصنيف مقاطع الفيديو المتميزة؟

لا يقوم يوتيوب بإجراء تقييم للقناة كاملة استناداً إلى أداء بعض مقاطع الفيديو فقط، بل يهتم بكيفية استجابة الأشخاص لمقطع فيديو معين أو كيفية تفاعلهم معه.

أي أن خوارزميات التوصية الخاصة بيوتيوب تعمل حسب تفاعل الجمهور مع الفيديو، إذا كان الفيديو يجذب الجمهور فسيظهر في توصيات المستخدمين بغض النظر عن كيفية أداء مقاطع الفيديو السابقة في القناة.

ومن الطبيعي أن يتغير أداء مقاطع الفيديو من حيث نسبة المشاهدة وكيفية تفاعل الجمهور والمقاييس الأخرى لذلك يقيم يوتيوب كل مقطع لوحده، بغض النظر عن باقي الفيديوهات في القناة.

عدد التحميلات في اليوم

لا يوجد حد لعدد مقاطع الفيديو التي يمكن التوصية بها من قبل يوتيوب في كل قناة، يمكن للقنوات أن تحمل العديد من الفيديوهات في يوم واحد بدون وجود أي مشكلة، وتهتم خوارزمية يوتيوب فقط بعدد المشاهدات التي يتلقاها كل فيديو.

ويستمر نظام توصية يوتيوب في التوصية بمقاطع الفيديو طالما استمر المشاهدون بمشاهدتها والتعامل معها.

وإذا كانت القناة تقوم بتحميل عدد كبير من مقاطع الفيديو وأكثر من المعتاد، ولكن كل فيديو يحصل على عدد أقل من المشاهدات بشكل تدريجي فهذا دليل على أن القناة تخسر متابعينها.

وعلى الرغم من عدم وجود حد لعدد مقاطع الفيديو التي يمكن للقناة تحميلها، إلا أن هناك حد معين لعدد الإشعارات التي يتم إرسالها. حيث يسمح يوتيوب بثلاث إشعارات فقط لكل قناة خلال 24 ساعة.

المشتركون غير النشطين

في حال وجود عدد كبير من المشتركين غير النشطين في القناة هل يجب إنشاء قناة جديدة وإعادة تحميل مقاطع الفيديو لكي تكون أكثر قبولاً بالنسبة لخوارزميات يوتيوب؟

لا يمثل المشتركون غير النشطين عاملاً مؤثراً على خوارزمية توصيات يوتيوب. أي في حال وجود عدد كبير من المستخدمين غير النشطين في قناتك يمكن أن تحقق الفيديوهات التي تحملها نجاحاً وظهوراً في قسم التوصيات إذا جذبت عدد كبير من المشاهدات.

لن يساعد إنشاء قناة جديدة وإعادة تحميل الفيديوهات نفسها في تحسين ظهور الفيديوهات أو تحسين تصنيفها من قبل خوارزمية يوتيوب.

يجب على منشئي المحتوى إنشاء قناة جديدة فقط في حال قرروا الانتقال إلى إنشاء ونشر محتوى مختلف.

حركة المرور الخارجية

ما مدى أهمية حركة المرور الخارجية؟ حركة المرور الخارجية من العوامل التي تؤثر على خوارزميات توصية يوتيوب. ويمكن أن تساعد على عرض الفيديو في قسم التوصيات ولكن في المستقبل يعتمد نجاح الفيديو على المدى الطويل على كيفية استجابة الأشخاص وتفاعلهم مع الفيديو؟

ومن المعروف أن زيادة حركة المرور الخارجية تعني زيادة عدد النقرات ولكن ليس بالضرورة أن يقوم المستخدمين بمشاهدة كامل الفيديو، فهل يسبب زيادة عدد النقرات مع متوسط عرض ضعيف على أداء الفيديو الخاص بك؟

وفق يوتيوب ليس هناك مشكلة إذا انخفض متوسط مدة العرض عندما يتلقى الفيديو عدد كبير من الزيارات الخارجية. وليس له تأثير على نجاح الفيديو على المدى الطويل. فخوارزمية يوتيوب تهتم بمشاركة المشاهدين في مقطع الفيديو وتفاعلهم معه على يوتيوب وليست معنية بما يفعله المشاهدون بعد النقر على مقطع الفيديو من موقع ويب أو تطبيق خارجي.

نتائج بحث يوتيوب

كيف يصنف يوتيوب نتائج البحث؟ تماماً مثل محرك البحث غوغل فإن البحث على يوتيوب له هدف مماثل حيث يريد أن يعرض للمستخدمين نتائج البحث الأكثر ملاءمة لطلبهم. لذلك يتم تصنيف مقاطع الفيديو في بحث يوتيوب وفقاً لمجموعة متنوعة من العوامل، وأهم هذه العوامل هي الصلة والأداء.

  • الصلة تعني مدى تطابق عنوان الفيديو ووصفه ومحتواه مع استعلام المستخدم.
  • يرتبط الأداء بمقاطع الفيديو التي اختار المستخدمون مشاهدتها بعد إجراء استعلامات مماثلة.

كما تأخذ خوارزمية يوتيوب في عين الاعتبار مقاييس التفاعل مثل المدة التي يستغرقها المشاهد في متابعة مقطع الفيديو.

أي أن نتائج بحث يوتيوب تعرض مقاطع الفيديو الأكثر ملاءمة والتي من المرجح أن يشاهدها المستخدم.

لغات متعددة على نفس القناة

هل يمكن أن يؤثر تحميل مقاطع الفيديو بلغتين مختلفتين على القناة نفسها على عمل خوارزمية يوتيوب وزيادة فرص وضع الفيديو في قائمة الاقتراحات؟

يمكن أن يكون التحميل بلغات مختلفة على القناة نفسها مربكاً للمشاهدين، ولذلك يوصي يوتيوب بإنشاء قنوات منفصلة لكل لغة.

ولكن هناك بعض الاستثناءات إذا كانت القناة تلبي احتياجات جمهور يتحدث لغات متعددة، فإن الاحتفاظ بجميع المحتوى على نفس القناة هو أمر منطقي.

أهمية وقت المراقبة

هل يستغرق الأمر ساعات معينة من وقت المشاهدة قبل أن توصي خوارزمية يوتيوب بفيديو؟

في الحقيقة لا يوجد عتبة معينة من الوقت يجب أن يحققها الفيديو قبل البدء بنشره في قسم التوصيات والاقتراحات. فقد تلاحظ القنوات أن بعض مقاطع الفيديو تكتسب المزيد من المشاهدات بعد أشهر من نشرها، لأنه من الشائع أن يظهر المستخدمون اهتماماً أكبر بمقاطع الفيديو القديمة، وقد يكون السبب أن موضوعاً معيناً يزداد شعبية أو وجود مشتركين جدد في القناة.

وأغلب مستخدمي يوتيوب لا يشاهدون الفيديوهات حسب ترتيب أحدث الفيديوهات، كما أن معظمهم لا يهتم بوقت نشر الفيديو. لذلك غالباً ما تحتوي الصفحة الرئيسية لكل مستخدم مقاطع فيديو تم نشرها منذ أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 4

Your page rank:

المصدر
هناهناهنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى