يوتيوب للمبتدئين

كيفية إنشاء حساب العلامة التجارية على يوتيوب؟

يمتلك يوتيوب عدد كبير من المستخدمين من مختلف الأعمار والجنسيات، لذلك فهو يعد قناة مهمة للوصول إلى الجماهير، وإذا كنت تسعى إلى تعزيز علامتك التجارية على يوتيوب فأنت تحتاج إلى إنشاء حساب خاص بالعلامة التجارية.

حساب العلامة التجارية على يوتيوب

معظم منصات التواصل الاجتماعي تفضل أن يقوم أصحاب العلامات التجارية بإنشاء حساب للأعمال التجارية. حساب العلامة التجارية يساعد على تعزيز ثقة العملاء بهذه العلامة كما أنه يجعل من السهل العثور على العلامة التجارية من قبل الجمهور المستهدف.

كيفية إضافة مديرين متعددين إلى حساب العلامة التجارية على YouTube

باستخدام حساب شخصي على يوتيوب لا يمكن لأكثر من شخص واحد إدارة القناة، وفي حال قيام مجموعة من الأشخاص بالدخول إلى القناة من خلال الاشتراك بحساب واحد وكلمة مروة مشتركة فهذه طريقة غير فعالة لإدارة المحتوى.

ومن هنا تأتي الحاجة إلى استخدام حساب يوتيوب خاص بالعلامة التجارية، لأنه يمكّن العديد من المديرين من العمل على قناتك، حيث يتيح لأي شخص الوصول إلى القناة وتحميل المحتوى والترويج له، وباعتبارك مالكاً لحساب العلامة التجارية على يوتيوب يمكنك تعديل كافة المعلومات الموجودة على قناتك وتعديل المحتوى والتفاعل مع الجمهور، وإضافة المدراء وتعديل صلاحياتهم.

كل مدير تقوم بإضافته إلى قناتك على يوتيوب يمكنه القيام بكافة المهام باستثناء إزالة المدراء أو إضافتهم.

كيفية إنشاء حساب العلامة التجارية على يوتيوب

الشرط الأساسي لإنشاء حساب العلامة التجارية على يوتيوب هو الحصول على حساب شخصي على غوغل، وهي خطوة سهلة وتستغرق بضع دقائق فقط. ولإعداد الملف الشخصي على غوغل اتبع هذه الخطوات:

  • سجل الدخول إلى حسابك ثم انتقل إلى صفحة إعداد حساب غوغل.
  • قم بإدخال التفاصيل المطلوبة بما في ذلك اسمك وعنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بك.
  • أضف تفاصيل أخرى مثل تاريخ الميلاد وبلد المنشأ ورقم الهاتف
  • قم بالموافقة على الشروط وانقر فوق التالي.

بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات ستؤكد غوغل حسابك الجديد، والخطوة التالية هي إعداد حساب العلامة التجارية على يوتيوب، والشرط الأساسي الآخر هو أن تملك حساب على يوتيوب.

سنكمل باقي الخطوات على افتراض أنك تملك قناة على يوتيوب: قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على يوتيوب واتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: انتقل إلى الصفحة الرئيسية في يوتيوب وانقر على الصورة الرمزية في الزاوية العلوية اليسرى.

الخطوة الثانية: من القائمة المنسدلة انقر على “إعدادات”.

كيفية إنشاء حساب العلامة التجارية على يوتيوب

الخطوة الثالثة: انتقل إلى إعدادات حسابك في يوتيوب وانقر على “إنشاء قناة جديدة“.

خطوات إنشاء حساب العلامة التجارية على يوتيوب

الخطوة الرابعة: في هذه الخطوة يمكن إضافة اسم حساب العلامة التجارية الخاصة بك. وأثناء تحديد الاسم ضع في اعتبارك أن هذا الحساب سيمثل علامتك التجارية أمام الجمهور. بعد أن تقوم بإدخال الاسم انقر على “إنشاء”.

خطوات إنشاء حساب العلامة التجارية على يوتيوب

وهكذا تكون قد أنشأت حساب العلامة التجارية على يوتيوب، وعليك اتباع باقي الخطوات لتخصيص القناة وإنهاء إعداداتها.

الخطوة الخامسة: انقر على “تخصيص القناة”.

خطوات إنشاء حساب العلامة التجارية على يوتيوب

الخطوة السادسة: في هذه الصفحة انقر على خيار “المعلومات الأساسية”.

خطوات إنشاء حساب العلامة التجارية على يوتيوب

الخطوة السابعة: عند النقر على هذا الخيار، ستظهر صفحة تمكّنك من إضافة بعض التفاصيل مثل وصف القناة والبريد الإلكتروني للشركات والموقع الجغرافي وغيرها.

بالنسبة لوصف القناة يمكن إضافة وصف تعريفي بالعلامة التجارية والخدمات التي تقدمها، بدلاً من اختيار وصف قصير من موقع الشركة. وقم بإضافة الكلمات المفتاحية التي تتعلق بعملك، فهذا يساعد على إمكانية اكتشاف علامتك التجارية على يوتيوب.

خطوات إنشاء حساب العلامة التجارية على يوتيوب

وأيضاً يمكن أن يساعد إضافة عنوان البريد الإلكتروني للشركة المستخدمين على التواصل معك بسهولة. وإذا قمت بإضافة موقعك سيتمكن العملاء من العثور عليك بسهولة. كل هذه التفاصيل يمكن أن تساعدك على تعزيز علامتك التجارية من خلال يوتيوب.

الخطوة الثامنة: بعد ذلك أضف الروابط الخاصة بحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي. وستظهر الروابط الخاصة بهذه الحسابات كرموز.

الخطوة التاسعة: إضافة قنوات مميزة من اختيارك، يمكنك العثور على خيار إضافة قنوات مميزة في الزاوية العلوية اليسرى من حسابك الشخصي.

من خلال عرض القنوات يمكنك إعادة توجيه المستخدمين إلى قنوات أخرى تديرها على يوتيوب. ويمكنك تعديل هذه القائمة بأي وقت.

الخطوة العاشرة: يمكنك تخصيص شعار يوتيوب ورمز القناة حسب العلامة التجارية، وضع في اعتبارك الأبعاد القياسية للشعار 2560×1140 وللرمز 800×800.

خطوات إنشاء حساب العلامة التجارية على يوتيوب

وجود شعار يوتيوب ورمز القناة يمكن أن يعزز جهود العلامة التجارية الخاصة بك ويجعل علامتك التجارية تبدو أكثر مصداقية.

خطوات إضافة مدراء إلى قناتك على يوتيوب

  • سجل الدخول إلى حساب يوتيوب الذي استخدمته لإنشاء حساب العلامة التجارية الخاصة بك على يوتيوب.
  • انقر على الصورة الرمزية الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى من الصفحة الرئيسية وانقر على “تبديل الحساب”. وقم باختيار حساب العلامة التجارية.
  • انقر على الصورة الرمزية في الزاوية العلوية من الصفحة الرئيسية وانقر على “الإعدادات”.
  • من قسم “مديري القنوات” انقر على “إضافة أو إزالة مدير”
  • في خيارات “المستخدمين” انقر على “إدارة الأذونات”.
  • في خيارات “إدارة الأذونات” انقر على الرمز الموجود في أعلى الزاوية

ستفتح نافذة تمكّنك من إضافة مستخدم جديد بصفة مدير جديد على حسابك التجاري على يوتيوب لمنحه حق الوصول قم بإدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص به.

أسفل خيار إضافة عناوين البريد الإلكتروني، ستجد خيار لإضافة الأدوار التي تريد تعيينها. ويمكنك اختيار أحد الخيارات التالية: المالك، المدير، مدير الاتصالات.

وفيما يلي المسؤوليات الخاصة بكل من الخيارات السابقة:

  • المالك: لديه أكبر سيطرة على حساب العلامة التجارية على يوتيوب، ويمكن تحديد من يدير الحساب. من الضروري أن يكون لكل حساب مالك أساسي واحد.
  • المدير: يمكن لأي شخص لديه صلاحية مدير أن يقوم بتحميل مقاطع الفيديو وتعديلها، والتحقق من تحليلات القنوات وغيرها. ولكنه لن يتمكن من إدارة الوصول الخاص بباقي المدراء إلى حساب العلامة التجارية على يوتيوب.
  • مدير الاتصالات: يمكن لمدير الاتصالات الرد على التعليقات على مقاطع الفيديو ولكن لا يمكنه من تحميل مقاطع الفيديو أو تعديلها ولا يمكنه الاطلاع على تحليلات القناة.

كيفية تحسين حساب العلامة التجارية على يوتيوب

اختر اسم قناة مناسب

نظراً لأن اسم حساب العلامة التجارية لا يتعلق باسم حسابك الشخصي، فإنك تملك مجموعة متنوعة من الخيارات التي يمكن اختيارها. معظم الناس يختارون اسم الشركة أو العلامة التجارية، وبعض الناس يختارون اسمهم الأول والأخير. وكلا الخيارين جيد ولكن إذا كنت تملك شركة فمن الأفضل أن تختار اسمها.

وبشكل عام اختر اسماً يصف علامتك التجارية وتجنب استخدام أرقام أو أحرف عشوائية، وحاول أن يكون الاسم جذاب ومعبر عن طبيعة عملك.

كتابة معلومات تعريفية ووصف مناسب

المعلومات المتعلقة بعلامتك التجارية مهمة ويجب أن تظهر على قناتك، لتعديل تفاصيل القناة انقر على علامة التبويب حول، واكتب وصفاً موجزاً عن علامتك التجارية، وتأكد من تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة بعملك التجاري في الوصف، وبذلك سيتمكن الأشخاص من العثور على علامتك التجارية بشكل سهل أثناء البحث عن مقاطع الفيديو على يوتيوب.

وقم بتضمين معلومات الاتصال الخاصة بك مثل عنوان البريد الإلكتروني وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك وأي معلومات أخرى تجدها ضرورية.

إضافة صورة لأيقونة القناة

يجب أن تكون الأيقونة أو الصورة التي تظهر على قناتك وبجانب اسم القناة تحت الفيديو الذي تقوم بنشره جذابة وواضحة وملائمة لعلامتك التجارية. يمكن أن يحتوي الرمز إما شعار علامتك التجارية أو صورة لنفسك، وحاول الابتعاد عن الصور العشوائية التي لا تصف علامتك التجارية على الإطلاق.

وتأكد من عرض صورتك بالحجم الصحيح، لأن يوتيوب يعرض رمز القناة في أماكن متعددة لذلك اجعلها تبدو بشكل مثالي وفق الأيقونة المخصصة.

تضمين شعار القناة

وهو صورة غلاف حسابك التجاري على يوتيوب، وهو يصف علامتك التجارية ويعطي انطباع عن طبيعة عملك. معظم العلامات التجارية تستخدم الشعار للإعلان عن منتج جديد أو حدث جديد وهو طريقة رائعة لتعزيز نشاط التسويق على يوتيوب.

إضافة مدراء إلى حسابك

إمكانية السماح لأشخاص آخرين بإدارة حسابنا على يوتيوب هو الفرق الرئيسي بين القناة الشخصية وقناة العلامة التجارية. لذلك يجب أن تحاول الاستفادة من هذه الميزة. وباعتبارك مالكاً للقناة يمكنك إضافة المدراء أو إزالتهم وتعديل المعلومات وإدارة جميع مقاطع الفيديو، والرد على التعليقات. ويمكن إضافة مدراء جدد إلى القناة لمساعدتك في نشر المحتوى وإدارته، حيث يمكنهم أن يفعلوا أي شيء باستثناء إضافة المدراء أو إزالتهم.

عندما تريد إضافة شخص ما لإدارة القناة لا ينصح بتعيينه بدو المالك، لأنه من الممكن أن تفقد جميع المحتوى الذي قمت بمشاركته. يفضل أن تعينه بدور مدير، حيث يقتصر دور المدير على عدد قليل من الوظائف مثل تحميل مقاطع الفيديو، ويمكن أن تعينه كمدير اتصالات ليقوم بالرد على التعليقات.

أي شخص تريد إضافته لإدارة قناة يوتيوب يجب أن يملك حساب Gmail.

ويمكنك كمالك للقناة إزالة المدراء في أي وقت، وكل ما عليك القيام به هو التوجه إلى إدارة الأذونات والنقر على زر X الموجود بجوار اسم المدير.

ما هي مزايا حساب العلامة التجارية على يوتيوب؟

تكمن الفائدة الرئيسية من امتلاك حساب العلامة التجارية على يوتيوب في توظيف المزيد من الأشخاص لمساعدتك في إدارة القناة ونشر المحتوى والقيام بالوظائف المتعلقة بتعزيز العلامة التجارية على يوتيوب.

وهذا النوع من الحسابات هو الخيار الصحيح إذا كنت تريد تطوير عملك، وتحقيق المزيد من النجاح.

من خلال دعوة المزيد من الأشخاص لتحميل مقاطع الفيديو وإنشاء صور مصغرة وغلاف وبعض التفاصيل المتعلقة بحسابك على يوتيوب، بالتالي ستحصل على المزيد من الوقت الذي يمكنك استثماره في مهام أخرى لتطوير عملك.

وهناك فائدة أخرى تتعلق بإمكانية السماح لأشخاص آخرين بإدارة حسابك دون مشاركة كلمة المرور معهم، نظراً لأن جميع حسابات غوغل بما في ذلك يوتيوب مترابطة، بالتالي لن تضطر إلى القلق من أن شخصاً ما يمكنك الوصول إلى حسابك الشخصي وعرض بيانات البريد الإلكتروني الخاص بك أو الصور أو أي ملفات تحتفظ بها على غوغل درايف.

سؤال وجواب حول كيفية إنشاء حساب العلامة التجارية على يوتيوب

ما الفرق بين الحساب الشخصي وحساب العلامة التجارية على يوتيوب؟

الحساب الشخصي لا يمكن الدخول إليه إلا من خلال عنوان واحد للبريد الإلكتروني، أما حساب العلامة التجارية يمكن إدارته والدخول إليه من قبل مجموعة أشخاص يقوم مالك حساب العلامة التجارية بتحديدهم وتحديد صلاحياتهم.

ما هي الصلاحيات المتاحة لإدارة حساب العلامة التجارية؟

المالك، المدير، مدير الاتصالات.

عند إضافة مجموعة من الأشخاص كمدراء لحساب العلامة التجارية هل يمكن أن أفقد الحساب؟

في حال تحديد الصلاحية ب”المالك” سيكون بإمكانه التحكم بكل شيء في الحساب بما في ذلك إضافة أو إزالة المدراء، لذلك يفضل أن تحدد صلاحية مدير، حيث بإمكانه إضافة وتعديل المحتوى وإدارة القناة دون الوصول إلى كامل الصلاحيات.

هل يمكن امتلاك أكثر من حساب للعلامة التجارية؟

نعم يتيح يوتيوب إمكانية إنشاء أكثر من حساب للعلامات التجارية.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 7

Your page rank:

المصدر
هناهنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى