أفكار لليوتيوبرز

أفكار قنوات يوتيوب للأطفال.. وهل يمكن لطفلي أن يملك قناة؟

يحتوي يوتيوب على الكثير من القنوات المتنوعة، ومنها ما هو مخصص للأطفال، حيث يبحث الآباء عادةً عن الأشياء المسلية والمفيدة لأطفالهم.

يمكنك اليوم العثور على الكثير من القنوات التعليمية والترفيهية الموجهة للأطفال. ولكن هل يمكن للطفل أن يمتلك قناة على اليوتيوب؟ ما هي أهم أفكار قنوات اليوتيوب الموجهة للأطفال؟

هل يمكن للطفل أن يمتلك قناة على اليوتيوب؟

وفقاً لقانون حماية خصوصية الأطفال عبر الانترنت، لا يسمح لمواقع الويب أن تجمع معلومات من الأطفال دون سن 13 عام.

ويستنكر يوتيوب أي فرد تحت السن القانونية. لذلك لإعداد قناة للطفل، يمكن لأحد الوالدين إنشاء قناة باسمه والعمل مع طفله لإطلاق قناة على يوتيوب.

هل يوتيوب آمن لطفلي؟

هل تفكر بأن تسمح لطفلك بالوصول الكلي إلى موقع يوتيوب؟ هذه فكرة فظيعة، حيث يوجد على يوتيوب الكثير من المحتوى الغير مناسب للأطفال، ولا يجب أن نسمح لهم بمتابعة كل شيء.

لذلك يجب أن يبقى الطفل ضمن الرقابة أو تحديد صلاحيات الوصول أثناء استخدامه موقع مثل يوتيوب.

كيف يمكن للطفل أن يملك قناة على اليوتيوب؟

لا يسمح يوتيوب للأطفال دون سن 13 إنشاء قنواتهم أو حساباتهم الخاصة، ولا يُسمح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عام بامتلاك قناة دون إذن من الوالدين.

لذلك إذا كان طفلك دون سن 13 يجب عليك إعداد قناة اليوتيوب بنفسك والاستمرار في إدارة المحتوى الذي ينشره، وكل ما يرغب بفعله على القناة.

يجب أن تكون جميع المحتويات متوافقة مع إرشادات المنتدى الخاصة بيوتيوب. وهذا يشمل قسماً محدداً حول أمان الأطفال على يوتيوب.

كيف يمكنني الحفاظ على سلامة طفلي على يوتيوب؟

تحقق من إعدادات الخصوصية

هناك ثلاث إعدادات مختلفة لمقاطع الفيديو المنشورة على يوتيوب:

  • عام: وهو الإعداد الافتراضي الذي يسمح لأي مستخدم أن يشاهد الفيديو على يوتيوب.
  • خاص: يسمح لك بتقييد عرض الفيديو من قبل نفسك فقط والمستخدمين الآخرين الذين تختارهم.
  • غير مدرج: يمكن فقط للأشخاص الذي يملكون رابط الفيديو مشاهدته. ولكنه لن يظهر على صفحة قناتك أو من خلال البحث.

لتغيير إعدادات خصوصية الفيديو:

  • قم بتسجيل الدخول إلى يوتيوب ثم الانتقال إلى استوديو يوتيوب
  • من الشريط الجانبي الأيمن انقر على “المحتوى”
  • انقر على الفيديو الذي تريد التعديل عليه
  • وفي قسم “مستوى العرض” اختر ما يناسبك
تغيير إعدادات خصوصية الفيديو

وضع علامة تدل أن الفيديو للأطفال

عند تحميل مقطع فيديو، سيظهر خيار لتحديد ما إذا كان الفيديو للأطفال، وإذا قمت بتحديده سيتم تعطيل التعليقات تلقائياً.

وضع علامة تدل أن الفيديو للأطفال

الاتفاق مع الطفل

مهما كان عمر طفلك، حاول محادثته لوضع خطة حول مشاركة الفيديوهات علي يوتيوب، اطلب من طفلك التفكير فيما يريد تقديمه، ومن هم جمهوره، وكم مرة يريد أن يطلق فيديو جديد.

حاول أن توضح لطفلك الآثار المترتبة على نشر فيديو على الانترنت، وقم بتوعيته لعدم مشاركة معلوماته الخاصة وعدم الكشف عن موقعه أو عنوان إقامته.

إدارة القناة

إذا كان طفلك أقل من 13 عامًا، فستحتاج إلى إدارة العملية بأكملها من التحميل إلى النشر. وبالطبع، ستحتاج إلى مشاهدة كل فيديو يريد نشره والموافقة عليه.

ويمكنك التحكم بخصوصية الفيديو والتعليقات كما يمكنك تسويقه وترويجه لتحصل القناة على المزيد من المشتركين.

أفكار قنوات يوتيوب يديرها أطفال

يمكنك مساعدة طفلك على إنشاء محتوى جيد ونشره على يوتيوب، أو يمكنك إنشاء قناة موجهة إلى الأطفال تديرها بنفسك. ولكن للحصول على عدد كبير من المشتركين وتحقيق الدخل، يجب أن تختار فكرة جيدة للقناة.

سر بناء قناة يوتيوب ناجحة

مفتاح النجاح في يوتيوب هو إنشاء قناة ذات محتوى مشابه للقنوات الناجحة الأخرى. والسبب هو وجود قائمة مقاطع الفيديو المقترحة التي تساعدك على وصول المزيد من المستخدمين إلى قناتك.

أي السر يكمن في الفكرة الناجحة والتوجه إلى الجمهور المستهدف بطريقة صحيحة. فيما يلي سنقدم لك قائمة بأهم أفكار قنوات يوتيوب للأطفال.

على الرغم من وجود المئات من الأفكار الرائعة لمقاطع فيديو يوتيوب التي يمكن للأطفال صنعها، إلا أن هناك القليل منها أثبت فعاليته ونجاحه بما يتعلق بالحصول على المزيد من المتابعين وعدد أكبر من المشاهدات.

فيما يلي قائمة بأهم أفكار قنوات يوتيوب التي يمكن لطفلك أن يديرها:

الرسم

إذا كان طفلك يحب الرسم، يمكنك مساعدته على إنشاء قناة على اليوتيوب لعرض هوايته. يمكن للطفل أن يكتسب مهارات متنوعة أثناء تصويره وهو يرسم، كالتحدث للجمهور وشرح الفكرة التي يريد رسمها، واختيار الألوان. وعندما يحصل على عدة متابعين يمكنه أن يتفاعل معهم لتحسين موهبته.

الديكور والحرف اليدوية

هناك الكثير من الأطفال الذين يحبون صناعة أشياء لطيفة من الكرتون أو المعجون، وهناك أطفال موهوبون بذلك ويخلقون أفكار مميزة، فإذا كان طفلك يملك هذه الموهبة، يمكنك تشجيعه من خلال إطلاق قناة على اليوتيوب خاصة به.

نمط الحياة

هناك الكثير من القنوات على يوتيوب المخصصة لعرض فيديوهات حول نمط الحياة، تعرض فيديوهات للروتين الصباحي الخاص بمنشئها، والأيام والحفلات المميزة، ورحلات التسوق وغيرها.

بشكل مشابه يمكن للطفل أن يملك قناته الخاصة، من خلالها يصبح يوتيوبر صغير، يشارك فيها فيديوهات عن حياته اليومية، اليوم الأول من المدرسة، نجاحاته الصغيرة، حفلة عيد ميلاده، ورحلات التسوق وغيرها.

أنشطة

وهي من الأفكار التي أصبحت منتشرة بشكل كبير على انستغرام ويوتيوب، ويوجد عدد كبير من الأنشطة التي يمكن للطفل القيام بها سواء تعليمية أو ترفيهية، وبالمقابل يوجد العديد من الأطفال الذين يستمتعون بمتابعة مثل هذه الفيديوهات.

العلوم

إذا كان طفلك يحب التجارب ولديه فضول للتعلم وقادر على تقديم فيديوهات يشرح من خلالها فكرة جديدة تعلمها، يمكنه استثمار هذا لتقديم محتوى تعليمي للأطفال من خلال قناة على اليوتيوب.

غالباً ما يحب الأطفال أن يتعلموا من بعضهم، ووجود طفل يشرح فكرة معينة بدلاً من المدرس يعد محفزاً لباقي الأطفال ليطوروا معارفهم.

الغناء

إذا كان طفلك يحلم بأن يصبح مغنياً محترفاً، فإن يوتيوب هو المكان المثالي ليفجر موهبته. تساعد مواقع التواصل مثل فيسبوك ويوتيوب المغنين على الشهرة بشكل كبير.

ورغم وجود مساحة تنافسية كبيرة على يوتيوب، إلا أنه يمكنك تشجيع طفلك على خلق محتوى استثنائي وتصوير فيديوهات غنائية مميزة.

العزف

إذا كان طفلك يحب العزف على أحد الأدوات الموسيقية كالعود، البيانو، الغيتار، أو غيرها. قم بإنشاء قناة على اليوتيوب مخصصة لعرض مقاطع فيديو له وهو يعزف أو عندما يشارك في أحد الحفلات، أو عندما يأخذ درسا جديدا عند المدرس الخاص بالموسيقى.

الألعاب

وهذه الفكرة الأفضل بالنسبة للأطفال، فمعظم الأطفال يقضون ساعات طويلة وهم يلعبون بالألعاب الإلكترونية. من خلال إنشاء قناة على اليوتيوب لبث الألعاب خاصة الشعبية، يمكن لطفلك أن يحقق ربحاً كبيراً.

أفكار قنوات يوتيوب مخصصة للأطفال

الحديث حول الطبيعة

يوجد العديد من الأطفال الفضوليين حول ما يوجد في الطبيعة، وكيف تحصل الظواهر الطبيعية، مثلاً كيف تنمو الأشجار، أو ما هي أنواع النباتات، أو لماذا لون السماء أزرق.

فإذا كنت تحب البرية وتحب الاستكشاف، يمكنك تصوير فيديوهات موجهة للأطفال ليتعرفوا على الطبيعة ويكتشفوا أشياء جديدة، ومن ثم إضافتها إلى قناتك على اليوتيوب المخصصة للأطفال.

مقابلات مع الأطفال

من الممتع إنشاء مقابلات مع الأطفال، ستحدث الكثير من المواقف الطريفة، ويحب الأطفال عادةً مشاهدة فيديوهات لأطفال من لأعمارهم.

يمكن أن تكون هذه الفكرة رائعة لإنشاء قناة على اليوتيوب تحتوي فيديوهات لمقابلات مع الأطفال من مختلف الأعمار. يجب أن تسأل الأطفال أسئلة مثيرة للاهتمام، وتتفاعل معهم حسب الأجوبة التي ستحصل عليها منهم.

قناة تعليمية

هناك العديد من الأمثلة على القنوات التعليمية المخصصة للأطفال، منها ما هو مخصص بموضوع محدد مثل تعلم اللغة، ومنها ما هو منوع، يضم العديد من المواد كالرياضيات واللغة والرسم.

إذا كانت الفيديوهات جذابة وتحتوي أسلوب المرح الذي يفضله الأطفال، فستحقق قناتك النجاح وستحصل على أعداد كبيرة من المشتركين.

يفضل أن تحتوي الدروس على بعض الرسوم الكرتونية والألوان والأمثلة التي يحبها الأطفال.

قصص قصيرة

هناك العديد من الأطفال الذين يحبون الاستماع إلى القصص القصيرة، أو مشاهدة فيديوهات تحكي قصة معينة. فإذا كنت تملك الخبرة في الرسم أو الغرافيك يمكنك استثمارها لإنشاء فيديوهات منوعة تحكي قصص مختلفة.

ليس بالضرورة أن تؤلف القصص، يمكنك إعادة صيغ قصص الأطفال المشهورة بأسلوبك، وإضافة الرسومات أو مقطع كرتوني صغير ليصبح الفيديو أكثر جاذبية.

نقاش يوتيوب

يمكنك استضافة أطفال من أعمار مختلفة وطرح عليهم موضوع للنقاش، وتصوير هذه النقاشات وعرضها على قناة اليوتيوب. سيكون من الممتع الاستماع إلى آراء الأطفال خاصة المراهقين الذين يملكون الكثير من الأحلام. يمكن للأطفال مساعدتك على اختيار أفكار الفيديوهات القادمة أيضاً.

الموسيقى

يمكنك إنشاء قناة مخصصة للموسيقى وتعلم أساسياتها وكيفية العزف على الآلات الموسيقية المختلفة، ومن خلال الفيديوهات يمكنك إظهار المهارات الخاصة بك. يجب إنشاء الدروس التعليمية الخاصة بالأطفال بطريقة مبسطة وسهلة.

وإذا كنت تدرس الموسيقى في أحد المعاهد، يمكنك تصوير بعض الدروس التعليمة في المعهد وإضافتها إلى القناة.

معلومات عن الهواتف الذكية

يمتلك الأطفال فضول كبير حول الأجهزة الإلكترونية، ويرغبون باستكشاف التطبيقات والأدوات الموجودة في الهاتف. يمكن أن تكون هذه فكرة قناتك المخصصة للأطفال.

من خلال القناة يمكنك تقديم فيديوهات حول التطبيقات المخصصة للأطفال، وكيفية التقاط الصور، وكيفية تغيير بعض الإعدادات، وبعض المعلومات المهمة حول الهواتف.

كوميديا

غالباً ما يتوجه الأشخاص إلى يوتيوب لمشاهدة مقاطع الفيديو المضحكة والترفيه، وكذلك الأمر بالنسبة للأطفال. الفيديوهات الترفيهية هي الأفضل بالنسبة للأطفال.

فإذا كنت تملك مهارات في خلق مواقف مضحكة أو لديك أفكار يمكن تحويلها إلى فيديوهات كوميدية، قم بإطلاق قناتك. هناك العديد من القنوات الكوميدية على يوتيوب، ولكن لا يوجد الكثير من القنوات الكوميدية الموجهة للأطفال.

نصائح للجمال

هناك العديد من المراهقين المهتمين بالموضة والأزياء ويرغبون بمعرفة كيفية تحسين مظهرهم. يمكنك مساعدتهم على ذلك من خلال إطلاق قناة مخصصة للحديث عن كيفية الاهتمام بالمظهر والشعر وتنسيق الملابس والألوان، وكيف يمكنهم امتلاك شخصية أفضل.

اختيار الرياضة

إذا كنت ماهراً في ممارسة أحد أنواع الرياضة وترغب بتعليمها للأطفال، يمكنك مشاركة شغفك الرياضي من خلال قناة على اليوتيوب. وإذا كنت تدرس الرياضة للأطفال في أحد النوادي يمكنك نشر مقاطع فيديو لتلك الدروس.

قم بتقديم بعض النصائح للأطفال وساعدهم على اتباع نمط غذائي سليم، وممارسة الرياضة بطريقة آمنة.

وسائل التواصل الاجتماعي

هناك الكثير من الأطفال المهتمين باستكشاف مواقع التواصل الاجتماعي، ويرغبون بالوصول إلى الشهرة، وامتلاك حسابات على كل المنصات.

قم بإنشاء قناة حول ذلك بحيث تكون مخصصة للأطفال، وساعدهم على التعرف على المنصات وكيفية التفاعل، والتواصل مع أصدقائهم.

الحديث عن الفن والإبداع

هناك العديد من الأطفال الموهوبين الذين يحتاجون إلى التحفيز أو إلى التعرف على مجالات الفن. قم بإنشاء فيديوهات حول مجالات الإبداع والفنون المختلفة، وكيفية بدء مشوارهم الإبداعي. وقم بإنشاء فيديوهات مخصصة للحديث عن أهم المبدعين والمشاهير في عالم الفن وكيف وصلوا إلى أحلامهم.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 5

Your page rank:

المصدر
هناهناهناهناهنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى