يوتيوب للمبتدئين

برامج مونتاج الفيديو لليوتيوب: خارقة ومجانية

يعاني العديد من اليوتيوبرز المبتدئين مشاكل في مونتاج الفيديو الذين يريدون نشره على منصة اليوتيوب، حيث لا يعلمون أي برامج مونتاج الفيديو لليوتيوب يمكن استخدامها في بادئ الأمر.

وقد تبدو هذه المقالة لمن لم يسبق لهم العمل مع محرري الفيديو في حياتهم ولم يحاولوا تعديل مقاطع الفيديو، معقدة بعض الأمر، ولكنها يجب أن تكون حجر الأساس لك في المستقبل، في حال عزمت أن تكون يوتيوبر شهير، وسنحاول قدر الإمكان أن نشرح ذلك بلغة بسيطة يفهما الجميع.

ومن المعروف أن كل شخص لديه مهمة تختلف عن الآخر، حيث يحتاج البعض التعلم على برامج المونتاج بشكل احترافي من أجل إنشاء مقاطع فيديو على اليوتيوب وكسب المال منها، بينما يحتاج بعض الأشخاص إلى تحرير الفيديو فقط مكون من عدة صور لإرساله إلى صديق في مناسبة عيد ميلاده.

يمكن أن يعجبك أياضا!

لذلك سنعرض اليوم جميع أنواع هذه البرامج والتي من شأنها تحرير ومعالجة الفيديو، وسنتطرق إلى أي من هذه البرامج هي الأفضل وأي منها للمبتدئين طبعا المجانية والمدفوعة منها، حيث سيتم التطرق إلى البرامج التي تعمل على نظام تشغيل ويندوز في أغلب الأحيان، وفي مقالة أخرى سنتطرق إلى التطبيقات التي سوف تساعدك على مونتاج الفيديو لليوتيوب.

برامج مونتاج الفيديو لليوتيوب المجانية

الجدير بالذكر أن أغلب برامج مونتاج الفيديو لليوتيوب المجانية تمتلك ميزات قليلة ولم يعد المطورون يدعمون العديد منها (وجب التنبيه).

برنامج “ VideoPad Video Editor

برنامج ” VideoPad Video Editor” هو برنامج تحرير فيديو مجاني يمتلك العديد من الميزات والوظائف ويدعم جميع تنسيقات الفيديو الشائعة.

كما أنه يمتلك قاعدة جيدة من المؤثرات وسهل الاستخدام خاصة للمبتدئين، ويمكن تحميل الفيديو على اليوتيوب بشكل مباشر من واجهة المستخدم.

برنامج “ Windows Movie Maker

وهو برنامج مضمن بنسخة ويندوز، حيث كانت شركة “مايكروسوفت” تدعمه حتة النسخة الثامنة من الويندوز، ولكن توقفت بعد ذلك عن دعمه.

ولكن يمكنك تحميله من الموقع الرسمي وتثبيته على الكمبيوتر الخاص بك، وهو سهل في العمل وبسيط، حيث تربى جيل كامل عليه وأصبح من البرامج المشهورة في تحرير الفيديو للأشخاص الذين لا يمتلكون مهارات في البرامج الأكثر تعقيدا.

برنامج “ Avidemux

يمكنك برنامج ” Avidemux” من قص الفيديو وإضافة بعض المؤثرات ويدعم أغلب تنسيقات الفيديو، وهو سهل الاستخدام.

والميزة الرئيسية في هذا المحرر أنه مجاني تماما ويمتلك واجهة مستخدم بسيطة تمكن المبتدئين من تحرير الفيديوهات بسرعة.

برنامج “ Womble Mpeg Video Wizard

برنامج تحرير فيديو متوسط المستوى، ومصمم فقط للمبتدئين، حيث يمتلك واجهة بسيطة جدا ووظائف عادية.

يدعم تنسيقات الفيديو AVI وWMV وMP4 وVOB، كما يمكنك من خلاله ضبط حدة وتباين الصورة.

برنامج “ Lightworks

يتمتع برنامج محرر الفيديو ” Lightworks” بميزات لا تدعمها العديد من برامج المونتاج المجانية الأخرى.

ويوفر معالجة فيديو عالية الجودة، كما يمكنك تحسين دقة الفيدو الحالية، ولكن يتم وضع العلامة المائية في النسخة المجانية منه، وهي خاصية سلبية جدا.

برنامج “ VSDC Free Video Editor

يتيح لك محرر الفيديو هذا تسجيل الفيديو من سطح المكتب مباشرة (تسجيل الشاشة)، وتسجيل الصوت وتحرير الملف مباشرة.

يمتلك القدرة على إخراج فيديو بدقة HD وUHD. كما يحتوي على عدد كبير من الفلاتر والمؤثرات.

برنامج “VirtualDub

برنامج مجاني روسي آخر لمونتاج الفيديو يتيح لك قص الفيديو وتحميله بسهولة وإضافة مسار صوتي وعناوين وصور.

والجيد بالأمر أن هذا البرنامج لا يتطلب تثبيت، حيث يمكن نسخه ونقله إلى جهاز آخر بسهولة كبيرة.

برنامج “ ZS4 video editor

آخر برنامج مجاني يساعدك في مونتاج الفيديو لليوتيوب أو أي غرض آخر، حيث يمكنك إنشاء مقاطع فيديو من الصور والفيديوهات وملفات الصوت.

ويتمتع بأدات تحسين جودة الفيديو للتسجيلات الححالية، ويدعم التنسيقات الشائعة، كما يمكنك تحويل الفيديو من تنسيق إلى آخر.

أفضل برامج مونتاج الفيديو لليوتيوب المدفوعة

تم تصنيف البرامج من تجربة إدارة الموقع الشخصية، جحيث تم الاعتماد على الكثير من المؤشرات، كما يمكنك إخبارنا عن رأيك في التعليقات، في حال كنا على خطأ.

برنامج ” Adobe Premiere Pro” لتحرير الفيديو

برنامج Adobe Premiere Pro لتحرير الفيديو

يعد برنامج ” Adobe Premiere Pro” من أحد أفضل برامج تحرير الفيديو الرائد في العالم، حيث يمكن من خلال هذه البرنامج تحرير أي صيغة فيديو وإضافة العديد من المؤثرات والرسوم المتحركة والمقاطع الصوتية والنصية وغير ذلك الكثير.

يدعم برنامج تحرير الفيديو من “أدوبي” جميع تنسيقات الفيديو ويعمل مع أحدثها مثل XDCAM وXDCAM EX وP2 وAVCHD وRED.

ويسمح لك بإخراج الفيديو بعدة تنسيقات، بما في ذلك Blu-Ray وSWF وغيرها. ويشار أن هناك نسخة تجريبية لمدة 30 يوميا، ويدعم اللغة العربية.

برنامج ” Vegas Pro” لتحرير الفيديو

برنامج Vegas Pro لتحرير الفيديو

محرر الفيديو ” Vegas Pro” أيضا يستخدم على نطاق واسع بين منشئي الفيديو ومقاطع والأفلام القصيرة المختلفة. وكان البرنامج يتم تطويره من قبل شركة ” SONY” المشهيرة حتى عام 2016، ولكن استحوذت عليه شركة ” MAGIX”، وبدأت بالعمل على تطويره بشكل خاص بها.

والجدير بالذكر أنه البرنامج يمتلك فترة تجريبية 30 يوما، ولكنه لا يدعم اللغة العربية.

برنامج ” Edius Pro” لتحرير الفيديو

برنامج Edius Pro لتحرير الفيديو

برنامج ” Edius Pro” هو برنامج تحرير احترافي يتمتع بمعالجة وعرض للفيديو بشكل سريع جدا. كما أنه يدعم جميع تنسيقات ملفات الفيديو المعروفة، حيث يمكن دمجها معا أيضا.

غالبا ما يتم استخدامه من قبل المحترفين في إنشاء مقاطع الفيديو الموسيقية والمسلسلات التلفزيونية والبرامج التلفزيونية والأفلام القصيرة، كما أنه قادر على تحرير الفيديو بدقة 4K و3D وHD.

غالبًا ما يستخدمه مبدعو مقاطع الفيديو الموسيقية والمسلسلات التلفزيونية والبرامج التلفزيونية والأفلام القصيرة. قادرة على تحرير مقاطع بدقة 4K و 3D و HD.

واجهة المستخدم باللغة الانجليزية ولا يدعم اللغة العربية، وأيضا لديه فترة تجريبة 30 يوما.

أفضل برنامج مونتاج الفيديو لليوتيوب لحواسيب الماك بوك

يعد برنامج ” Final Cut Pro X” من أفضل برامج تحرير الفيديو لنظام التشغيل ” OS X” من شركة “آبل”، حيث يعمل هذا البرنامج فقط على كمبيوترات الماك بوك فقط.

يتميز بسهولة الاستخدام وواجهة مستخدم بسيطة، ويفضل أغلب مالكي تقنيات آبل استخدام هذا البرنامج لتحرير جميع أنواع الفيديو.

برامج مونتاج الفيديو لليوتيوب أخرى (جيدة نوعا ما)

سنتطرق الآن إلى القسم الثاني من برامج مونتاج الفيديو لليوتيوب، حيث تعد جيدة نوعا ما، وأفضل من غيرها، ولكنها أسوء من التي في أول القائمة (من الناحية التقنية)، ولكن يجب علينا أن نذكرها، ولكم حرية الاختيار طبعا.

برنامج “ Movavi Video Editor

يعمل برنامج تحرير الفيديو ” Movavi Video Editor” على أنظمة ويندوز بما في ذلك ويندوز إكس بي وفيزتا وويندوز 7، 8، و10.

كما أنه يدعم تنسيقات الفيديو الشائعة مثل AVI وMOV وMP4 وMP3 وWMA وغيرها الكثير، كما يمتلك العديد من المؤثرات والفلاتر المميزة.

برنامج “ Avid Media Composer

برنامج ” Avid Media Composer” هو برنماج تحرير فيديو احترافي آخر يساعد على تحرير الأفلام خاصة في مجال الخيال العلمي مثل “آفاتار” و”الرجل الحديد” و”ترانسفورمر”.

يمتلك عددا ضخما من المؤثرات والأدوات الخاصة التي من شأنها مساعدتك في مونتاج الفيديو، حيث لا ينصه بهذا البرنامج للاستخدام المنزلي والتحرير البسيط.

برنامج “ Pinnacle Studio

يعد برنامج ” Pinnacle Studio” من برامج التحرير السهلة والمريحة في مونتاج الفيديو، حيث يتمتع بواجهة مستخدم بسيطة.

ويتمتع بأكثر من 2000 تأثير للفيديو والصوت، ويدعم جميع التنسيقات المشهورة.

برنامج “ Corel VideoStudio Pro

شركة ” Corel” تقدم محررا ممتازا للفيديو، حيث يمكن تحرير وإنشاء فيديو عالي الجودة بدقة HD، ومشاركته فورا عبر عدة منصات منها اليوتيوب وفيسبوك.

أما بالنسبة للمبتدأين، فسوف تبدو واجهة المستخدم صعبة بعض الشيئ ومعقدة، ولكم تمتلك الشركة دروسا مجانيا تدريبية لمدة 7 أسابيع.

برنامج “ Camtasia Studio

برنامج ” Camtasia Studio” هو من أبسط برامج مونتاج الفيديو لليوتيوب، حيث يمكن التعلم عليه بسهولة وبسرعة.

يعمل برنامج تحرير الفيديو مع جميع تنسيقات الفيديو تقريبا، ويمتلك العيديد من التنسيفات للعمل مع الفيديو والصوت وشاشات التوقف، إلخ.

برنامج “ Magix Video

يتم استخدام هذا البرنامج غالبا لتحسين جودة الفيديو والتعديل عليه بشكل سهل، ويمتلك العديد من الميزات التي يحتاجها المبتدأين في إنشاء الفيديوهات.

سؤال وجواب

ما هو أفضل برنامج مونتاج فيديو من بين الموجودين في المقالة؟

ننصح باستخدام برنامج ” Adobe Premiere Pro”، فهو أقوى برامج تحرير الفيديو الموجود في الأسواق، بالإضافة إلى دعمه للغة العربية.

هل هناك فرق بين برامج تحرير الفيديو المدفوعة والمجانية؟

بالطبع، كما الفرق بين الثرى والثريا. يوجد بعض البرامج التي تقدم مزايا جيدة، ولكن المدفوع تقدم لك مزايا تحول الفيديو الخاص بك إلى فيديو محترف، وهو الأمر الذي لا تستطيع فعله مع النسخ المجانية.

هل برامج تحرير الفيديو هذه تعمل فقط على نظام الويندوز؟

جميع البرامج التي في مقالتنا هذه تعمل على نظام الويندوز، ولكن هناك برنامج واحد يعمل على الماك بوك وهو برنامج ” Final Cut Pro X”.

هل يوجد برامج تحرير فيديو للهواتف (أي تطبيقات)؟

بالطبع يوجد، وهو ما سنتطرق إليه بالمقالة القادمة، وكون هذه المقالة مخصصة للبرامج التي تعمل على نظام التشغيل ويندوز.

هل يجب علي (كمبتدأ) العمل على برنامج تحرير فيديو بسيط أم مباشرة على برنامج احترافي؟

طبعا الأفضل التعلم على برنامج احترافي لمونتاج الفيديو بشكل مباشر، حيث سأخذ منك القليل من الوقت الإضافي، ولكن ستكون النتيجة النهائية مبهرة وتصبح من الأشخاص الذين يستطيعون إنشاء فيديوهات تنافسية وذات جودة عالية.

الخلاصة

قمنا في هذه المقالة بسرد أقوى وأفضل برامج مونتاج الفيديو لليوتيوب التي تعمل على نظام ويندوز، ونوصي باختيار برنامج احترافي للتعامل مع الفيديو في حال كانت مسيرتك طويلة في عالم المحتوى المرأي.

وفي حال كان لديك أي أسئلة أو استفسارات عن البرامج، لا تخجل وقم كتابة ذلك في التعليقات، ونتمنى لكم دوام النجاح.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 8

Your page rank:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى