أفضل قنوات اليوتيوب

تعلم الرياضيات من الصفر: أقوى 20 قناة عربية على اليوتيوب

تعد الرياضيات إحدى أهم العلوم وترتبط بالمنطق والترتيب والهندسة، وهي مستخدمة في الكثير من العلوم الحديثة كالهندسة المعمارية وعلوم الحاسب، والفيزياء، والاقتصاد وعلم الإحصاء.

وهي إحدى أهم المواد الأساسية لطلاب المدارس والجامعات، كما أن لها فوائد عديدة حيث تساعد على تعزيز قدرات التفكير والإبداع والقدرة على حل المشكلات ومهارات الاتصال، وتنمية التفكير التحليلي. لذلك يجب الاهتمام بهذه المادة الدراسية وتعلمها وخاصة للأطفال وطلاب المدارس.

ولكن تشكل الرياضيات عائقاً عند العديد من الطلاب، فهي تحتاج إلى شرح ولا يمكن تعلمها بشكل فردي، وباعتبار يوتيوب منصة تعليمة هامة، فهو يحتوي على العديد من القنوات الخاصة بتعلم الرياضيات ولمختلف المراحل الدراسية، وتراعي كافة المستويات، كما أنها تشمل مناهج دراسية متعددة لدى العديد من البلدان.

في المقال التالي سنذكر لك أقوى 20 قناة عربية على اليوتيوب تستطيع من خلالها تعلم الرياضيات من الصفر إلى الاحتراف.

قناة تعلم ولن تندم مع الأستاذ: معامرة حمزة

وهي قناة مخصصة في تعليم الرياضيات من الصفر، تشمل العديد من الفيديوهات الموجهة إلى المبتدئين في تعلم الرياضيات من الصفر الى الاحتراف، ويقوم صاحب القناة الأستاذ معامرة حمزة بشرح الأفكار والتمارين.

تم انشاء القناة عام 2015 ووصل تعداد المشتركين بالقناة 120 ألف مشترك، بينما تجاوزت المشاهدات 5 مليون مشاهدة.

قناة تعلم الرياضيات ببساطة

من أفضل قنوات تعلم الرياضيات من الصفر، وتقدم دروساً في الرياضيات لكل المستويات من الابتدائي إلى المتوسط وحتى الثانوي.

تحتوي قناة تعلم الرياضيات ببساطة مكتبة ضخمة من الفيديوهات فيها شروح مفصلة لأهم المحاور في الرياضيات بأسلوب بسيط وسهل، مع العديد من الأنشطة والتمارين.

تم إطلاق القناة عام 2018، وتضم أكثر من 100 ألف مشترك، وتجاوزت المشاهدات 4 مليون مشاهدة.

قناة معلم الرياضيات الأستاذ حيدر

تقدم قناة معلم الرياضيات للأستاذ حيدر قائمة متنوعة من الدروس تتضمن شروحاً لدروس الرياضيات الخاصة بالمرحلة الإعدادية، ويقدم هذه الدروس الأستاذ حيدر وهو أستاذ متخصص في الرياضيات.

تم تأسيس القناة عام 2015، وتضم 250 ألف مشترك، وتجاوزت المشاهدات 13 مليون مشاهدة.

قناة أسهل الطرق لتعلم الرياضيات

تهدف القناة إلى تقديم أفكار جديدة لتبسيط الرياضيات ومساعدة الطلاب في تحقيق التفوق.

وتقدم القناة فيديوهات تشرح الأفكار الرئيسية بطريقة مبسطة وسهلة لطلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة، مثل قابلة القسمة، الأعداد الأولية، جدول الضرب، وأهم العناوين المتعلقة بالهندسة.

وتم تأسيس القناة عام 2016، وحصدت القناة 40 ألف مشترك، أما المشاهدات فقد تجاوزت 3 مليون مشاهدة.

قناة تعلم مع زكريا – Learn with Zakaria

وهي قناة هادفة خاصة بالأطفال، تهدف إلى تبسيط المعلومات وشرحها بطريقة ممتعة للأطفال. تحتوي القناة العديد من الفيديوهات في تعلم الرياضيات للأطفال وجدول الضرب والعمليات الحسابية البسيطة.

تم انشاء القناة عام 2012، وتضم أكثر من 2 مليون مشترك، أما المشاهدات فقد تجاوزت 449 ألف مشترك.

قناة تعلم الرياضيات

تقدم القناة قائمة من الفيديوهات القصيرة التي تتضمن شروحاً لأهم الموضوعات الت تساعد على تعلم الرياضايات، وتساعد الطلاب على تحسين مستواهم في المادة. يقدم الفيديوهات فريق من الأساتذة أصحاب الخبرة في تحضير المادة العلمية وطرحها بطريقة شيقة ومفهومة.

وتم التركيز على المواضيع التي تشكل عائقاً للطلاب أثناء الدراسة. وتم إنجاز الدروس بالتعاون مع متخصصين في تكنولوجيا الوسائط المتعددة ومجموعة من المصممين والمبرمجين الذين قاموا ببناء الموقع التابع للقناة.

تم تأسيس هذه القناة عام 2015، وتضم ما يقارب 10 آلاف مشترك، وتجاوزت المشاهدات 1.5 مليون مشاهدة.

قناة تعلم الرياضيات مع الأستاذة ليلى

وهي قناة رائدة في تعليم الرياضيات من الصفر، وتساعد الطلاب على تنمية مهارات الحساب الذهني والإنشاءات الهندسية.

وهي قناة رائدة في تعليم الرياضيات من الصفر، وتساعد الطلاب على تنمية مهارات الحساب الذهني والإنشاءات الهندسية.

تحتوي القناة على قوائم تشغيل في موضوعات متنوعة منها الأعداد العشرية، الحساب الذهني، قياس المحيطات، وحدات القياس، قائمة اختبارات وغيرها.

قناة تعلم الرياضيات مع الأستاذة ليلى هي قناة حديثة تم إطلاقها عام 2019، وتضم اكثر من 11 ألف مشترك، وتجاوزت المشاهدات 367 ألف مشاهدة.

قناة تعلم معنا الرياضيات

وهي قناة مميزة لتعليم الرياضيات من الصفر، تقدم شروحاً لمجموعة متنوعة من الفصول الدراسية في الرياضيات، منها النسب المثلثية، الأعداد الصحيحة، التكامل، المعادلات، والهندسة الإحداثية.

تم إطلاق القناة عام 2015، وتضم 3 آلاف مشترك، أما المشاهدات تجاوزت 425 ألف مشاهدة.

قناة مصر التعليمية

وهي إحدى القنوات الرائدة في مجال التعليم، تابعة لقنوات النيل المتخصصة، وتقدم شرحاً للعديد من المقررات الدراسية المتعلقة بالمناهج المدرسية المصرية، وتشمل مختلف المراحل بدءاً من المرحلة الابتدائية ثم الإعدادية وحتى الثانوية.

وتعد القناة من أفضل القنوات الموجهة للتعليم، ومعظم الفيديوهات يتم عرضها على القناة التلفزيونية المصرية، وتغطي كافة المواد في المنهاج المدرسي المصري، ومنها الرياضيات.

وتم إطلاق القناة عام 2013، وتضم أكثر من 917 ألف مشترك، ووصلت المشاهدات إلى أكثر من 70 مليون مشاهدة.

قناة مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات

يهدف المركز إلى إنماء تعليم العلوم والرياضيات وفق استراتيجية البحث العلمي، والتطوير المهني للباحثين، وتقديم البحوث والاستشارات العلمية.

كما يهدف إلى إنتاج ونشر المعرفة العلمية ومساعدة الباحثين والطلاب، وتحسين طرق التواصل بينهم وتبادل الخبرات في مجال تعليم العلوم والرياضيات.

تحتوي القناة أعداد كثيرة من الفيديوهات وهي عبارة عن نقاشات بين الباحثين في الرياضيات، والعلوم التطبيقية، وطرق التدريس، والبرمجيات.

تم إطلاق القناة عام 2010، وتضم حوالي 11 ألف مشترك، أما المشاهدات فقد تجاوزت 1 مليون مشاهدة.

قناة الاسكولة – El Schoola

وهي أول مدرسة افتراضية مصرية، تقدم دروساً مجانية ومميزة لطلاب المدارس، وتشمل جميع المراحل، وكافة المواد الدراسية ومنها الرياضيات.

ويقدم الشرح نخبة من المعلمين المتميزين. تم تقسيم قوائم التشغيل إلى مجموعات حسب المرحلة التعليمية، وكل مرحلة تضم قائم بالدروس الخاصة بكل مادة.

تم إطلاق هذه القناة عام 2016، وتضم أكثر من 1.5 مليون مشترك، أما المشاهدات فقد تجاوزت 129 مليون مشاهدة.

قناة رياضيات السعودية MathSaudi

وهي قناة رائعة في تعليم الرياضيات وفق المنهاج السعودي. تقدم دروساً لمختلف المراحل، وتشمل معظم محاور الرياضيات للمرحل المتقدمة كالدوال، والنهايات، والتحويلات الهندسية، والبرمجة الخطية والتمثيلات البيانية للدوال، والاحتمالات والزوايا، وغيرها.

تم انشاء القناة عام 2014، وتضم حوالي 29 ألف مشترك، أما المشاهدات تجاوزت 6 مليون مشاهدة.

قناة عادل طنيش Syria Math

إحدى القنوات الرائدة في مجال تعليم الرياضيات من الصفر إلى الاحتراف، تقدم دروساً متخصصة للمرحلة الثانوية، وتشمل مجموعة من الفصول الهامة كالتابع الأسي، والتابع اللوغاريتمي، والاشتقاق والهندسة الفراغية، كما أن القناة تركز على حل اختبارات متعددة في الرياضيات.

وتم إنشاء القناة عام 2015، وتملك أكثر من 16 ألف مشترك، أما المشاهدات فقد تجاوزت 979 ألف مشاهدة.

قناة يلا نفهم math

تهدف القناة إلى تبسيط منهاج الرياضيات وشرحه بطريقة سهلة وممتعة، وتشمل قوائم التشغيل عددا من الكورسات الشاملة لمواضيع متنوعة في الرياضيات، مثل مبدأ العد، والمشتقات، والهندسة الفراغية، والتكامل، والجبر، والمثلثات، والإحصاء. وتشمل المرحلة الدراسية الثانوية.

تم إطلاق القناة عام 2016، وتضم حوالي 604 ألف مشترك، بينما بلغت المشاهدات 54 مليون.

قناة Math4All

وهي قناة تختص في تعليم الرياضيات وفق المنهاج الكويتي، تحتوي كمية كبيرة من قوائم التشغيل، التي تقدم دروس متنوعة تتعلق بالرياضيات مثل الأعداد الحقيقية، الدوال، الاحتمالات، الأعداد المركبة، الإحصاء، الجبر، ومجموعة من الاختبارات لتقوية الطلاب.

تم تأسيس القناة عام 2016، ووصل تعداد المشتركين أكثر من 12 ألف مشترك، أما المشاهدات فقد تجاوزت 1.8 مليون.

قناة دروس ماث Droos math

إحدى القنوات المتخصصة في تعلم الرياضيات. تقدم شروح للدروس الخاصة بالمراحل الابتدائية والإعدادية بطريقة تفاعلية  وممتعلة.

تم تأسيس القناة عام 2014، وتضم 221 ألف مشترك، وتجاوزت المشاهدات حاجر 5 مليون مشاهدة.

قناة Math Plus Syria

من القنوات التي تهتم في تعلم الرياضيات، وتقديم دروساً مجانية للطلاب. الفيديوهات تشرح العديد من المحاور المتعلقة بمادة الرياضيات وفق المنهاج السوري.

وهي قناة حديثة تم إطلاقها عام 2019، حيث حصدت أكثر من 31 ألف مشترك، أما المشاهدات تجاوزت 791 ألف مشاهدة.

قناة Math Academy ماث اكادمي

وهي قناة جيدة مختصة في تعلم الرياضيات للمراحل الابتدائية والإعدادية، يتم شرح الدروس بطريقة حديثة وتفاعلية ممتعة.

وتم إطلاق القناة عام 2015، وصل أعداد المشتركين إلى أكتر من 7.3 ألف، والمشاهدات إلى 118 ألف مشاهدة.

قناة Mofeed Abu Mosa

وهي قناة مميزة تهدف إلى مساعدة طلاب الثانوية العامة في الأردن وفي الجامعة العربية المفتوحة على تعلم الرياضيات من الصفر، وتتضمن دروس مخصصة لمقررات الماجستير في تكنولوجيا التعليم لطلبة الجامعة العربية المفتوحة.

تحتوي قناة Mofeed Abu Mosa على قوائم تشغيل تتضمن العديد من الدروس في تعلم الرياضيات، والكثير من الاختبارات، وطرق التدريس.

ويذكر أنه تم تأسيس هذه القناة عام 2011، وحصدت أكثر من 20 ألف مشترك، أما المشاهدات فقد تجاوزت 3 مليون مشاهدة.

قناة Maths Junior

وهي منصة تعليمية للأطفال، تستخدم العديد من الأدوات لشرح الدروس بطريقة ممتعة ومحببة للأطفال. تحتوي القناة على فيديوهات التي تجعل الأطفال يتعلمون ويستمتعون وتركز على تعليمهم الحساب والأعداد والقياس.

تم إطلاق القناة عام 2020، ووصلت عدد المشاهدات إلى 47 ألف مشاهدة.

سؤال وجواب حول تعلم الرياضيات من الصفر الى الاحتراف

هل الرياضيات صعبة؟

ليست صعبة، ولكنها تحتاج إلى الفهم وتحفيز مناطق التفكير في الدماغ، كما أنها مادة متسلسلة ويجب عدم إهمال أي مرحلة دراسية، وعندما تبدأ دراستها من الصفر ستجدها سلسة وممتعة وسهلة.

هل تختلف الرياضيات في المناهج الدراسية العربية؟

المحاور الدراسية هي نفسها في جميع المناهج، قد تختلف العناوين والتمارين والمسائل، ولكن الدروس متشابهة في كل المناهج، لأن الرياضيات مادة علمية لها أساس عالمي ثابت. يمكنك الاطلاع على المحتوى الموجود في القنوات السابقة وهي متشابهة كثيراً رغم أن كل قناة تابعة لدولة مختلفة.

هل يكفي متابعة الفيديوهات لأتمكن من تعلم الرياضيات؟

بالتأكيد لا، فمن المهم أن تقوم بحل التمارين والمسائل بنفسك، وأن تخضع للعديد من الاختبارات لكي تتمكن من تحديد نقاط ضعفك، ويفضل أن تلجأ إلى المدرسين المختصين لكي تسألهم حول النقاط التي لم تفهمها.

هل يجب أن أكون ذكياً لأتمكن من الحصول على درجات عالية في الرياضيات؟

الذكاء يساعدك على تجاوز الصعوبات والعقبات بسرعة أكبر، ولكنه ليس شرطاً رئيسياً لتفهم الرياضيات، فمن خلال المتابعة وحل العديد من التمارين وربط الأفكار بطريقة صحيحة، يمكنك تحقيق النجاح والحصول على درجات عالية بسهولة.

هل يوجد كتب جيدة لتعلم الرياضيات بصيغة بي دي إف pdf؟

بالطبع يوجد كتب رائعة ومميزة لتعلم أساسيات الرياضيات ومن الصفر إلى الاحتراف، ويمكنك تحميل بضعا منها عبر الرابط التالي، حيث أغلب الكتب يمكنك تحميلها بصيغة pdf.

ما هو أفضل كتاب لتعلم الرياضيات من الصفر؟

من الصعب جدا تحديد كتاب واحد لتعلم الرياضيات من الصفر، ولكن قامت قناة الجزيرة بنشر مقال حول ذلك، يضم قائمة من 5 كتب اعتبرتها الأفضل في تعلم أساسيات الرياضيات وهي “الرياضيات للفضوليين” و”نظرية الببغاء” و”الرياضيات والشكل الأمثل” و”الرياضيات مقدمة قصيرة جدا”.

الخلاصة

يمكن لأي شخص تعلم الرياضيات بسهولة في العصر 21 وذلك بسبب وجود العديد من المراجع الجيدة والمجانية تماما.

في حال أردت تعلم الرياضيات بسرعة ننصحك بمتابعة أكثر من قناة من تلك التي قمنا بسردها لك، كون جميعها مميزة وتقدم محتوى لجميع الفئات.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 12

Your page rank:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى