يوتيوب للمبتدئين

أهم وأقوى النصائح لإنشاء قناة على اليوتيوب

يوجد الكثير من القنوات على يوتيوب في مختلف المجالات، ومن الصعب في البداية تحقيق النجاح بسرعة والحصول على عدد مقبول من المتابعين، يجب أن تتبع استراتيجية مدروسة تتضمن كيفية إنشاء الفيديوهات وكيفية التسويق لها.

وإذا كنت تفكر بإنشاء قناة على اليوتيوب ولكنك تفتقر إلى المهارات والمعلومات اللازمة لتتمكن من تنمية قناتك وتحقيق النجاح، فهذا المقال مخصصٌ لك، حيث سنقدم لك أهم وأقوى النصائح لإنشاء قناة على اليوتيوب.

ابدأ الآن

يستغرق بعض الناس وقتاً طويلاً وهم يفكرون في إنشاء قناة على اليوتيوب، ربما لأشهر أو حتى سنوات. لذلك النصيحة الأولى التي نقدمها لك هي أن تبدأ الآن، لأنه في كل لحظة تتردد فيها أو في كل مرة تؤجل فيها التنفيذ، هناك الآلاف من منشئي الفيديو يبدأون بإطلاق قناة اليوتيوب الخاصة بهم، ويستحوذون على جمهورك المحتمل.

الخطوة الأولى هي الأصعب دائماً ولكن لا بد منها، لذلك ابدأ حالاً. وقم بتسجيل بعض الفيديوهات، وإذا كنت أنت من يظهر في الفيديو، ستحتاج إلى اكتساب خبرة في التحدث أمام الكاميرا. وأيضاً ستحتاج إلى تعلم كيفية استخدام برامج التحرير.

التعرف على كيفية عمل يوتيوب

بعد أن قمت بإنشاء الفيديو الأول وتشاهده لعدد من المرات، ومع مرور الوقت قد تلاحظ وجود العديد من نقاط الضعف، وستدرك أنك بحاجة إلى اكتساب الخبرة الخاصة بتحرير وتحميل أشرطة الفيديو.

فمهما توفر لديك من مقاطع الفيديو المميزة لن تتمكن من تحقيق النجاح في قناتك إذا كنت لا تعرف كيف يعمل نظام يوتيوب. والتجربة تتفوق على أي نصيحة يمكن أن نقدمها لك، لذلك جرب ذلك بنفسك وابدأ بنشر فيديوهاتك على يوتيوب.

 قم بوضع استراتيجية

بعد حصولك على بعض الخبرة العملية ستحتاج إلى وضع استراتيجية قابلة للتنفيذ لتتمكن من إنجاح قناتك، ولتضع الاستراتيجية الصحيحة اسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • ماذا تريد أن تحقق قناتك على اليوتيوب، ويحب أن تفكر بالإجابة على هذا السؤال من وجهة نظر المشاهد وليس منظورك. لذلك لا يجب أن تكون الإجابات الوصول إلى 10.000 مشترك أو تحقيق نسبة معينة من المشاهدات. فالمشاهدون لا يهتمون بمكاسبك الذاتية ولا يمكنك المحافظة على المتابعين بدون تقديم محتوى مفيد ومهم بالنسبة لهم، لذلك ركز على إنشاء محتوى مميز وستتمكن من تحقيق هدفك من خلال ذلك.
  • من هو جمهورك المستهدف؟ يجب أن تقوم بتحديد الجمهور بشكل دقيق ومحدد قدر الإمكان. ما هي الفئة العمرية؟ من أي جنس؟ من أين؟ ما الذي يهتم به؟ ماهي الخلفية العلمية؟

والأهم من ذلك يجب أن تعرف لماذا يهتمون بالمحتوى الذي تنشره؟ وكيف يتميز المحتوى الخاص بك عن منافسيك؟

  • كيف ستقوم بتقديم المحتوى؟ وما هي الفترة الزمنية بين كل الفيديو الحالي والفيديو الجديد؟ هل سيكون هناك موعد محدد؟ فكر في الوقت الذي من المرجح أن يشاهد فيه جمهورك الفيديو. وقم بتصميم المحتوى الخاص بك بما يتلاءم مع الأشياء التي يفضلها جمهورك.

الحصول على المعدات المناسبة

الحصول على المعدات المناسبة لإنشاء فيديو على اليوتيوب

الهاتف الذكي أحد الوسائل المقبولة لتسجيل أشرطة الفيديو، ولكن إذا كنت تطمح لإنشاء محتوى احترافي، فيجب أن تمتلك المعدات اللازمة. يستخدم الكثير من منشئي محتوى يوتيوب كاميرات DSLRs وبعض الملحقات الأساسية مثل الحوامل والعدسات وإضاءة الفيديو.

وعلى الرغم من أهمية الكاميرا، إلا أنها ليست كل شيء. فإذا أهملت أشياء أساسية أخرى مثل جودة الصوت ستفقد اهتمام الكثير من المشاهدين بعد الثواني القليلة الأولى. لذلك احرص على امتلاك ميكروفون جيد يمكن تركيبه على الكاميرا. وضع في اعتبارك شروط التسجيل وتحقق دائماً إذا كان الصوت واضحاً بما يكفي ليسمعه المشاهدون دون عناء.

للحصول على أفضل النتائج استخدم ميكرفون مصمم لالتقاط الصوت من الأمام بحيث يمكن إلغاء الضوضاء من الجانبين ومن خلف الميكروفون.

دراسة الإحصاءات

إحصاءات قناة اليوتيوب

من المهم أن تهتم بمراقبة الإحصاءات، لمعرفة مدى ملاءمة المحتوى للمشاهدين، أولاً يجب أن تدرس مدى إغراء العناوين للمتابعين، من خلال معرفة معدل النقر لمشاهدة الفيديو، إذا كان المعدل منخفض يجب أن تقوم بصياغة العناوين بشكل مختلف وإضافة صور مصغرة أكثر إغراء للمتابعين.

ثانياً دراسة وقت المشاهدة، لمعرفة الوقت الذي يقضيه المشاهدين بمتابعة الفيديو، ومعرفة ما هي أسباب انسحامهم السريع، أو معرفة ما هي المواضيع التي يفضلونها، وما هو الأسلوب الذي يجذبهم أكثر.

تحليل البيانات يساعدك على قياس طول الفيديو المناسب وهل يوجد جزء معين من الفيديو يؤدي إلى إبعاد المشاهدين. وعادة مقاطع الفيديو الأقصر هي الأكثر جاذبية وفعالية.

ابحث عن الإلهام

قد يكون من الصعب تحديد أفكار الفيديوهات القادمة، أو خلق محتوى يلائم المتابعين، وستكون المهمة أصعب في حال أحدثت الفيديوهات الأولى ضجيجاُ وأثارت اهتمام الجمهور.

ولذلك يجب أن تبحث عن الإلهام في كل مكان، ضع قائمة بالمواضيع وحاول اختيار ما يفضله الجمهور.

تجنب مقارنة نفسك بالٱخرين وركز على قناتك الخاصة. واغتنم كل الفرص الممكنة لتطوير وتحسين المحتوى، وتعلم تقنيات التصوير الاحترافية وأنماط التحرير وتنسيق الفيديو.

تحديث محتوى قناتك

من المهم أيضاً أن تقوم بإنتاج محتوى جديد وحذف مقاطع الفيديو القديمة التي لم تساهم في تحسين قناتك. يجب أن تكون انتقائي وتركز على ما يهتم به الجمهور وتختار أفضل المقاطع للحفاظ على اهتمام المشاهدين.  وقم بتصنيف الفيديوهات إلى قوائم تشغيل لتكسب المزيد من المشاهدين والمتابعين لقناتك.

تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك

فتاة تقوم بتصوير فيديو دعائي

هناك سر ٱخر لتكسب مقاطع الفيديو الخاصة لك المزيد من الظهور وهو تحسين المحتوى، وهو العامل الأهم لنجاح قناتك على اليوتيوب.

بمجرد تحميل الفيديو الأول امنحه عنواناً وصفياً جيداً يرجح أن يقوم المشاهدون بالبحث عنه، وتأكد من تضمين الكلمة المفتاحية.

وتأكد أيضاً من استخدام التاغات ذات الصلة التي تساعد في وضع الفيديو ضمن فئات متعددة. وأخيراً قم بإضافة وصف جيد من 200 كلمة على الأقل، مع تضمين الكلمة المفتاحية المستهدفة.

هذا التكتيك لا يساعد المشاهدين فقط على معرفة محتوى الفيديو بالضبط وحسب، بل أيضاً يساعد يويتوب في تحديد محتوى الفيديو وتحسين ترتيبه في صفحات نتائج محرك البحث.

إنشاء شبكة تواصل

يعد يوتيوب من مواقع التواصل الاجتماعي لذلك فهو يهتم بالتواصل والمشاركة والتعاون بين المستخدمين. ولكي تحقق النجاح على هذه المنصة عليك أن تبذل جهداً لبناء شبكتك، وهو أمر مهم في مجتمع يوتيوب.

حيث أُثبت أن التعاون بين منشئي المحتوى يساعد على نمو القناة واكتساب مشتركين جدد، لأن هذه الطريقة تساعد كلا الطرفين في الحصول على فرصة لعرض الفيديوهات الخاصة بأحدهما في القناة الأخرى.

لذلك ابدأ بإنشاء علاقاتك، وتحدث إلى منشئي المحتوى الٱخرين واصنع صداقات، لكي تتمكن من التعاون معهم فيما بعد.

التواصل مع المتابعين

شاب يضحك وهو يعمل

مع مرور الوقت ستحصل على المزيد من المتابعين وستحصل على المزيد من التعليقات من المعجبين على مقاطع الفيديو التي تقوم بنشرها. وأيضاً ستُرسل إليك رسائل ال حساباتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك من المهم أن تخصص بعض الوقت للتواصل مع المتابعين.

وتذكر أن حساباتك على وسائل التواصل هي امتداد لقناتك على يوتيوب، لذلك يجب مشاركة فيديوهاتك على المنصات الاجتماعية المختلفة مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر. ومن المهم أن تحاول قراء التعليقات والرسائل وأن ترد عليها، فمثل هذه التفاعلات مهمة لأنها تساعد المتابعين على معرفة المزيد عنك.

ويمكن أن يساعدك التفاعل مع المشاهدين على اكتساب الإلهام لخلق أفكار لمحتوى جديد.

ومهما كانت قناتك ناجحة وتحتوي على الكثير من المتابعين، ستحصل على تعليقات سلبية دائماً، وهناك الكثير من الأشخاص السلبيين الذين يحاولون إحباطك. بدلاً من السماح لهم بالتأثير عليك تذكر أنه لا يمكن لأحد إرضاء الجميع. لذلك ركز على المعجبين وتجاوز السلبية واستمر في إنتاج المحتوى المناسب.

اختر شعارا مناسبا للقناة

شعار قناتك هو صورة ملفك الشخصي على يوتيوب، ويتم سحب هذه الصورة تلقائياً من حسابك في غوغل. ولكي يتمكن المتابعون من التعرف على قناتك من الأفضل تحميل شعار الشركة كرمز للقناة. وإذا لم يكن لديك شعار، استخدم صورة عالية الجودة تمثل نشاطك بطريقة احترافية.

يوفر يوتيوب معاينة رائعة لكيفية عرض قناتك على مجموعة متنوعة من الأجهزة بما في ذلك الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب.

وعند اختيار رمز القناة نقترح استخدام تصميم بسيط أو نمط يتوافق مع العلامة التجارية بدقة لأنه يتم اقتصاصها إلى جزء صغير جداً. وضع في اعتبارك أنه يجب أن يكون لديك حقوق استخدام أي صورة تستخدمها.

التعريف عن نفسك في قسم لمحة

لمحة عن قناة حول العالم على اليوتيوب

قسم “لمحة” هو فرصة لك لتعرف عن نفسك وماذا تفعل وما هو هدفك وكيف يمكن التواصل معك. تأكد من إضافة روابط صفحاتك على مواقع التواصل إلى هذا القسم حتى يتمكن الناس من متابعتك على قنوات متعددة. وإذا كنت تملك موقع إلكتروني قم بإضافته في قسمك الخاص بحيث يتمكن المتابعين من زيارة الموقع والاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني.

إنشاء قوائم تشغيل

بعد إنشاء مقاطع الفيديو يمكنك تجميعها في قوائم تشغيل على قناتك.

تحويل مجموعة من مقاطع الفيديو إلى قائمة تشغيل

حتى لو كان لديك عدد قليل من الفيديوهات من الجيد أن تضعها في قائمة تشغيل. قوائم التشغيل تساعد المشتركين على فرز المحتوى بسهولة. كما أنه من المهم أن تختار عنوان مناسب لقائمة التشغيل لأنه يمكن أن يساعدك في ترتيب أعلى النتائج في بحث غوغل.

كما ستشجع قوائم التشغيل الأشخاص على مشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو الخاصة بك. وتساهم عمليات التشغيل التلقائي بالحصول على المزيد من المشاهدات للفيديوهات في القائمة.

ويتيح لك يوتيوب عرض قوائم التشغيل على صفحة القناة على يوتيوب. وهو خيار رائع حيث ستكون قادراً على تنظيم المحتوى وتصنيفه.

مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك

من المحتمل أن تحصل على الزيارات من خلال ظهور فيديوهاتك في نتائج البحث ولكن هذا غير كافي. يجب أن تقوم بالترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك من خلال قنواتك الأخرى على الانترنت مثل موقع الويب الخاص بك، أو حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي.

كما يمكنك الاعتماد على البريد الإلكتروني فهو طريقة مثالية لإشراك المتابعين في قناتك وزيادة أعداد الزيارات إلى قناتك على يويتوب.

سؤال وجواب

هل أنا تأخرت في حال قمت اليوم بإنشاء قناة على اليوتيوب؟

طبعا لا! المهم أن تبدأ مباشرة، كون في كل يتم إنشاء العديد من القنوات الجديدة، ومنها من ينال شهرة منقطعة النظير.

كيف لي أن أوطد علاقات مع اليوتيوبرز الآخرين؟

بكل بساطة، ابحث عن محتوى شبيه بالمحتوى الذي تود أن تقدمه، وراسلهم واطلب منهم أن تقوموا بفيديو ثنائي لتبادل المتابعين.

هل جودة المحتوى تؤثر على انتشاره على اليوتيوب؟

بالطبع، حتى خوارزميات اليوتيوب تقوم برفع الفيديوهات ذات الجودة العالية، كما أن المتابيعين يفضلون الفيديوهات ذات الجودة العالية عن تلك التي تكون فيها الصورة رديئة والصوت ضعيف.

من أين يمكن لي شراء معدات جيدة ورخيصة في نفس الوقت لإنشاء فيديوهات لليوتيوب؟

طبعا هناك آلاف المتاجر التي تقدم هذه المنتجات، ولكن يعتبر موقع “علي اكسبرس” من المتاجر التي يمكن اقتناء معدات جيدة وبسعر ممتاز.

من أين يمكن أن أحصل على أفكار جديدة للمحتوى؟

هناك عدة طرق للحصول على أفكار، ومنها الاطلاع على محتوى المنافسين، ولكن بلغة ثانية (أي في حال كنت تقدم محتوى باللغة العربية، يمكنك الاطلاع على نفس المحتوى ولكن باللغة الانجليزية) وبذلك يمكنك الحصول على أفكار جديدة. أو البحث عن ذلك عبر الانترنت، أو حتى طلب بعض الأفكار من فريلانسير عبر مواقع الخدمات المصغرة مثل فايفر أو خمسات.

ما هي برامج تحرير الفيديو الجيدة؟

لقد قمنا بالفعل بكتابة مقالة تجمع أفضل وأقوى برامج مونتاج الفيديو لليوتيوب، يمكنك الاطلاع عليها.

قيم المقالة من فضلك (^_^)

0 / 5 الأصوات 2

Your page rank:

المصدر
هناهناهنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى